: آخر تحديث
توصلت إليها مع واشنطن لتخفيف حدة الحرب التجارية بينهما

بكين تعد بالعمل سريعًا على "نقاط توافق" مع أميركا

104
82
81

بكين: قالت الصين الأربعاء إنّها ستسعى جاهدةً إلى دفع المفاوضات التجاريّة قُدمًا مع الولايات المتحدة في غضون 90 يومًا، متعهدةً بالعمل سريعًا على "نقاط التوافق" التي تمّ التوصّل إليها مع واشنطن لتخفيف حدّة الخلاف التجاري بين البلدين. 

وأوضحت وزارة التجارة الصينية في بيان أنّ المحادثات بين الرئيسين الصيني شي جينبينغ والأميركي دونالد ترمب خلال نهاية الأسبوع الماضي كانت "ناجحة"، وإنّها "واثقة" من تنفيذ اتفاقهما.

الهدنة قد تمدد
أضافت أن "الفرق الاقتصاديّة والتجاريّة (التابعة) للجانبين ستدفع بشكل نشِط المفاوضات في غضون 90 يومًا وفقًا لجدول زمني واضح وخريطة طريق". تابعت الوزارة "ستُباشر الصين تنفيذ نقاط محدّدة تمّ التوصّل إلى توافق في شأنها، وكلّما كان هذا سريعًا، كان الأمر أفضل".

كان ترمب أعلن الثلاثاء أنّه لا يستبعد "تمديد" الهدنة التجارية، ومدّتها 90 يومًا، مع بكين، والتي تفاوض عليها مع نظيره الصيني السبت في بوينوس آيرس.

وكتب ترمب في تغريدة أنّ "المفاوضات مع الصين بدأت. في حال لم تُمدّد، ستتوقف بعد 90 يومًا من موعد العشاء الرائع والحار جدًا مع الرئيس شي في الأرجنتين" في الأول من ديسمبر. أضاف أن المفاوضين الأميركيين يجب أن يتأكدوا أنّ "اتفاقًا حقيقيًا ممكن مع الصين. وإذا كانت الحال كذلك، فسنبرمه".

تأخير فرض الرسوم
وكان الرئيسان الأميركي والصيني توصلا السبت إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما، والتي تهدد الاقتصاد العالمي، وذلك في ختام قمة مجموعة العشرين في بيونوس آيرس.

وافق ترمب على تأخير فرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25% على بضائع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار، سبق أن خضعت لرسوم جمركية بنسبة 10%، لمدة 90 يومًا.

في المقابل، وافق الرئيس الصيني خصوصًا على شراء مزيد من المنتجات الأميركية، وبالتالي خفض العجز التجاري، الذي يثير غضب ترمب.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد