: آخر تحديث
حددت الأول من يناير تاريخًا لانسحابها من المنظمة

قطر خارج أوبك قريبًا!

91
88
76

أعلنت قطر الإثنين أنها قررت الانسحاب من منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اعتبارًا من يناير 2019، بحسب وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد الكعبي، وذلك للتركيز على صناعة الغاز الطبيعي.

إيلاف من الدوحة: قال الكعبي في مؤتمر صحافي في الدوحة إنه تم إبلاغ المنظمة الإثنين بالقرار. أضاف أن القرار يعكس "رغبة دولة قطر في تركيز جهودها على تنمية وتطوير صناعة الغاز الطبيعي، وعلى تنفيذ الخطط التي تم إعلانها أخيرًا لزيادة إنتاج الدولة من الغاز الطبيعي المسال". يشار إلى أن قطر عضو في منظمة أوبك منذ عام 1961.

وفي 5 يوليو 2017،  أعلنت قطر، أكبر مصدر عالمي للغاز الطبيعي المسال، عزمها زيادة إنتاجها من الغاز في حقل الشمال بنسبة 30%، من 77 إلى 100 مليون طن سنويًا، في خضم أزمة مع جيرانها الخليجيين.

وكانت السعودية ومعها الإمارات والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 يونيو 2017، بعدما اتّهمت الإمارة بدعم تنظيمات متطرفة في الشرق الاوسط، وهو ما نفته الدوحة مرارًا.

تعدّ قطر، التي تبلغ مساحتها 11 ألفا و600 كلم مربع، المنتج والمصدر العالمي الأول للغاز الطبيعي المسال. وقد ساهمت الأرباح التي حصلت عليها الإمارة من قطاع الغاز في جعلها إحدى أغنى دول العالم، وتمكنت من الفوز باستضافة بطولة كأس العالم المقبلة لكرة القدم في العام 2022.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد