: آخر تحديث

ترمب: الرسوم على السلع الصينية قد ترتفع

106
104
94

واشنطن: أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الإثنين أنه يعتزم زيادة الرسوم الجمركية العقابية على ما قيمته مئات مليارات الدولارات من السلع الصينية المستوردة، كما هو مقرر في العام المقبل.

وقبل أيام على لقاء مرتقب مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، تعهد ترمب أيضًَا فرض رسوم على كل السلع المستوردة من الصين في حال فشل الطرفان في التوصل إلى اتفاق، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وقد فرض ترمب رسومًا على أكثر من 250 مليار دولار من السلع الصينية - تمثل نحو نصف إجمالي السلع المستوردة في كل عام - في مسعى إلى الضغط على الصين لتغيير قوانينها التجارية.

وقال للصحيفة "إذا لم نتوصل إلى اتفاق، سأضيف الـ267 مليار الأخرى"، في إشارة إلى الواردات الصينية المتبقية التي لم تشملها الرسوم بعد. تابع "الاتفاق الوحيد هو أن تفتح الصين أبوابها أمام منافسة من الولايات المتحدة". وإذا مضى ترمب قدمًا في الرسوم العقابية الإضافية فإن ذلك سيشمل منتجات آبل المصنعة في الصين.

في سبتمبر فرضت واشنطن رسومًا بنسبة 10 بالمئة على سلع صينية مستوردة بقيمة 200 مليار دولار، في مسعى إلى إجبار بكين على التراجع عن ممارسات تجارية غير نزيهة، بحسب واشنطن، مثل نقل الملكية الفكرية والتدخل الحكومي الكبير في الأسواق.

ومن المتوقع ارتفاع الرسوم إلى 25 بالمئة في مطلع العام المقبل، وهو ما تأمل الشركات والأسواق الأميركية تجنبه. وتواجه سلع بقيمة 50 مليار دولار رسومًا عقابية بنسبة 25 بالمئة. وتأمل بكين أن تتراجع واشنطن عن الزيادة خلال الاجتماع بين ترمب وشي خلال هذا الأسبوع.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد