: آخر تحديث
رقم معاملات القطاع بالمغرب تجاوز مليار دولار في 2017

الإعلان عن تأسيس شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا

91
106
98

الرباط: أعلن في منتجع الصخيرات جنوب الرباط عن بالصخيرات عن تأسيس شبكة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا .
وقال عبد الكريم بن عتيق، الوزير المكلف المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، في كلمة خلال افتتاح المنتدى الأول لتعبئة الكفاءات المغربية في صناعة الطيران المقيمة بكندا ، الجمعة ، في الصخيرات، أن هذه الشبكة، التي تشكل كيانا لتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا، تطمح إلى أن تشكل رافعة استراتيجية للتنمية بالمغرب في مجال الطيران، وتشجيع المقاولين المغاربة المقيمين في كندا على الاستثمار في المملكة .
ودعا بن عتيق الكفاءات المغربية العاملة في قطاع الطيران بكندا إلى توحيد جهودها وبذل المزيد من أجل النهوض بهذا القطاع بالمغرب ، مسجلا أن العديد من الشركات العالمية المرموقة اختارت خلال السنوات العشر الأخيرة الاستقرار والاستثمار بالمغرب ومنها على الخصوص مجموعات " بومبارديي" و" إي أي دي إس " و"بوينغ" و"سفران"، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات تلعب دورا مهما في التنمية والنمو بالمغرب .
وأوضح بن عتيق ان المملكة أضحت تحتل مكانة متميزة على الخريطة العالمية من خلال تموقعها كأرضية للصيانة في قطاع الطيران ذات بعد استراتيجي بالنسبة للقارة الإفريقية ، مذكرا بأن قطاع صناعة الطيران بالمغرب عرف نموا بنسبة 16.3 في المائة سنة 2017، وبلغ رقم معاملاته نهاية نوفمبر الماضي أزيد من 9.78 مليار درهم (1.03 مليار دولار) مقابل 8.42 مليار درهم (886 مليون دولار) سنة 2016.
من جانبه ، دعا مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، الكفاءات المغربية بكندا إلى أن يفيدوا المغرب بكفاءاتهم والاستثمار أكثر في قطاع صناعة الطيران بالمغرب من أجل المساهمة في الأوراش التي أطلقها العاهل المغربي الملك محمد السادس، وأن يساهموا في تنمية بلدهم المغرب.
وأوضحت آمال أبحير، رئيسة شبكة الكفاءات المغربية العاملة في صناعة الطيران بكندا ( أيروماك )، أن الشبكة تهدف إلى مد الجسور مع الشركات الكندية الراغبة في الانفتاح دوليا واستقطابها للاستقرار بالمغرب ، وتعزيز آليات نقل تكنولوجيا الفضاء والطيران إلى المغرب من أجل خلق تكاملات مثمرة حول مشاريع مجددة وتشجيع الاستثمارات الكندية بالمغرب وخصوصا في قطاع صناعة الطيران.
وأشارت أبحير إلى أن هذا المنتدى يشكل منصة للتشاور، ويجمع قادة ومسيرين لقطاع الطيران والفضاء ينحدرون من المجال الصناعي ومؤسسات التعليم ومراكز للبحث وجمعيات ونقابات ، وهو يهدف لتعزيز تعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بكندا وتطوير فرص الاستثمار المنتج بالمغرب وخصوصا في قطاع صناعة الطيران.
من جهتها ، أكدت سوزان بونوا الرئيسة العامة ل" أيرو مونريال" ، وهو منتدى للتشاور يجمع قادة قطاع صناعة الطيران والفضاء بالكبيك ، أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتشجيع المقاولات بالكبيك العاملة في صناعة الطيران والفضاء الراغبة في الانفتاح دوليا والتقريب بينها وبين المقاولات المغربية.
وجرى خلال المنتدى التوقيع على اتفاقية تعاون بين وزارة الهجرة ووزارة الصناعة والتجارة و" ايرو مونريال" والشبكة الجديدة للكفاءات المغربية في صناعة الطيران بكندا ( أيروماك).
وعرف المنتدى، الذي تنظمه الوزارة المكلفة المغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بتنسيق مع وزارة الصناعة والإسثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، وبشراكة مع شبكة الكفاءات المغربية في قطاع الطيران بكندا، مشاركة حوالي 200 من الكفاءات المغربية المقيمة بكندا وخبراء كنديين في مجال صناعة الطيران ومستثمرين .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد