: آخر تحديث
جراء مشاكل مع الطيارين

الخطوط الجوية المغربية تلغي رحلات

105
101
85

الرباط: ألغت شركة الخطوط الجوية المغربية عشر رحلات كانت مبرمجة الجمعة تربط مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بمطارات مدن أوروبية، وذلك بسبب حركة احتجاجية يخوضها طيارو الشركة منذ يومين.

وافاد بيان لشركة الخطوط الملكية المغربية، المملوكة للدولة، نشر على موقعها الالكتروني إن بعض رحلاتها "مهددة بأن تشهد اضطرابات ابتداء من 20 يوليو بسبب توترات اجتماعية"، بينها أربع رحلات كانت مبرمجة اليوم بين الدار البيضاء ووجهات أوروبية وإفريقية.

وتتحدث الشركة عن "إضراب" للربابنة محملة إياهم مسؤولية هذه الاضطرابات. وقال مسؤول بالخطوط الملكية المغربية لوكالة فرانس برس إن "استمرار إضراب الربابنة سيكون له أثر وخيم على الشركة وزبائنها كونه يتزامن مع عودة مغاربة وأفارقة مقيمين بأوروبا نحو بلدانهم في عطلة الصيف، فضلا عن اقتراب موسم الحج"، مشيرا إلى تأخر عدة رحلات نحو وجهات إفريقية خصوصا في اليومين الماضيين.

لكن الجمعية المغربية للربابنة تنفي خوض أي إضراب مشددة على أنها دعت فقط إلى وقف العمل في الساعات الإضافية، وذلك بعد فشل مفاوضات بينها وإدارة الشركة حول مطالب تتعلق بظروف العمل وزيادات في الأجور.

ورفضت الجمعية تحميلها مسؤولية إلغاء وتأخر رحلات، وقالت في بيان نشرته وسائل إعلام مغربية الجمعة إن هذه الاضطرابات ناتجة عن "التدبير الكارثي للشركة والاستغلال المفرط للمستخدمين بسبب نقص مزمن في عدد الأطقم العاملة". 

ودعت نقابة الفيدرالية الوطنية للنقل الجوي من جهتها طرفي النزاع إلى نهج "حوار بناء" تفاديا لتكرار الأزمة التي شهدتها الشركة سنة 2009 وأدت إلى خسائر وتسريح مستخدمين، قبل أن تستعيد توازنها ابتداء من سنة 2012.

وأطلقت الخطوط الملكية المغربية مخططا يطمح إلى تقوية أنشطتها في القارة الإفريقية، ويتكون اسطولها من 58 طائرة تربط 80 مدينة عبر العالم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد