: آخر تحديث
بعدما طالب ترمب الصين بخفض فائضها التجاري مع بلاده

واشنطن: المفاوضات التجارية مع بكين جيدة لكن لا اتفاق حتى الآن

82
83
73

أعلن كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي دونالد ترمب الجمعة أن المحادثات من أجل تذليل الخلاف بين الولايات المتحدة والصين "تجري بشكل جيد"، إلا أن التوصل إلى اتفاق يبدو حاليًا بعيد المنال.

إيلاف: كان ترمب طالب الصين بخفض فائضها التجاري مع الولايات المتحدة، ما أثار خلافًا، تبادلت خلاله أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم التهديدات بفرض عقوبات متبادلة.

تلبي المطالب
والخميس التقى ترمب نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي، الذي استكمل في اليوم التالي الاجتماع، بلقائه مساعدي الرئيس الأميركي سعيًا إلى تفادي اندلاع حرب تجارية.

قال لاري كادلو مدير المجلس الوطني الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين لترمب إن "المفاوضات تجري بشكل جيد". أضاف كادلو لصحافيين في البيت الأبيض إن الاجتماعات "تلبّي الكثير من مطالبنا"، تابع "أعتقد أنهم يريدون التوصل إلى اتفاق".

وتوعّد ترمب بكين بفرض رسوم جمركية على صادرات صينية إلى الولايات المتحدة بقيمة 150 مليار دولار، ما استدعى تلويح بكين بفرض رسوم على الصادرات الزراعية الأميركية.

والخميس وجّه ترمب وابلًا من الانتقادات للإدارة الأميركية السابقة لسماحها للصين بالاستفادة من الولايات المتحدة، مقلّلًا من إمكانية التوصل إلى تسوية للنزاع التجاري مع بكين.

تشدد تجاري
وقال الرئيس الأميركي إن "الصين أصبحت مدلّلة كثيرًا لأنها حصلت دائمًا على كل ما تريده من الولايات المتحدة"، في إشارة إلى ما تعتبره واشنطن استفادة الصين طويلًا من انفتاح السوق الأميركية، ما أدى إلى عجز كبير في الميزان التجاري الأميركي لمصلحة الصين.

ويخشى البيت الأبيض الإضرار بالولايات الزراعية الأميركية التي تصوّت عادة لمصلحة الجمهوريين أو إلحاق الضرر بالاقتصاد على مشارف انتخابات تشريعية ستجري في نوفمبر المقبل.

إلا أن ترمب يحرص على إظهار تشدّده في الملف التجاري والوفاء بوعد أطلقه خلال حملته الانتخابية بإبرام "اتفاق" يخدم بشكل أكبر المصالح الأميركية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد