: آخر تحديث

قطر للبترول توقع عقدًا مع إكسون موبيل للتنقيب في الأرجنتين

114
114
99

الدوحة: وقعت مجموعة "قطر للبترول" المملوكة من الحكومة القطرية اتفاقا لشراء حصة تبلغ 30 بالمئة من أسهم شركتين تابعتين لشركة "إكسون موبيل" تملكان حقوقا لاستكشاف المحروقات في الأرجنتين. 

تم التوقيع في الدوحة الأحد على الاتفاقية التي تعد الأولى التي تبرمها قطر للبترول في الارجنتين. وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد بن شريده الكعبي في بيان نشرته المجموعة "يسعدنا أن نصل إلى هذا الاتفاق مع شركة إكسون موبيل التي يجمعنا معها تاريخ طويل من الشراكات الناجحة، وأن نساهم في تطوير الموارد غير التقليدية لحوض فاكا مويرتا في الأرجنتين".

وأضاف "تأتي أهمية هذا الحدث من كونه يمثل أول استثمار لقطر للبترول في الأرجنتين وكذلك أول استثمار دولي مهم لنا في موارد النفط والغاز غير التقليدية".

من جهته، أشار النائب الأول لرئيس إكسون موبيل أندرو سوايغر إلى أن الاتفاقية "تؤكد التزامنا بتطوير موارد الأرجنتين لدعم الإنتاج المحلي للنفط والغاز الطبيعي". ولم يذكر البيان قيمة الصفقة.

تتخذ الشركتان التابعتان لإكسون موبيل من مقاطعة نيوكوين الارجنتينية، حيث يقع حوض فاكا مويرتا مقرا لهما. وتعرف المنطقة بمواردها من نفط وغاز الصخر الزيتي. ويأتي الإعلان عشية الذكرى الأولى لاندلاع أزمة دبلوماسية غير مسبوقة في منطقة الخليج. 

ففي الخامس من يونيو 2017، قطعت مجموعة دول بينها السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر متهمة اياها بدعم مجموعات إسلامية متطرفة، وبالتقارب مع إيران التي تتهمها دول عربية بالتدخل في شؤونها. وتنفي قطر دعم أي تنظيم متطرف مؤكدة أن الدول المقاطعة تسعى الى تغيير النظام في الدوحة. 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد