: آخر تحديث
ستفي بالتزاماتها مقابل الإفراج عن شريحة إنقاذ أخيرة

اليونان تتوصل إلى اتفاق أولي مع دائنيها

113
132
131

أعلنت اليونان السبت أنها توصلت إلى اتفاق أولي مع الدائنين الدوليين بأن تفي بالتزاماتها من أجل الإفراج عن شريحة أخيرة من برنامج ثالث للإنقاذ المالي.

إيلاف - متابعة: قال وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس معربًا عن رضاه: "حققنا الاتفاق مع المؤسسات على مستوى فرق العمل وحول كل الموضوعات".

أحد الموضوعات الرئيسة للتدقيق كان الجهود المستمرة لفتح أسواق الكهرباء والغاز الطبيعي التي تشغلها لحكومة اليونانية بالكامل.
موضوع شائك آخر كان اقتراح مراجعة قانون الإضراب، إذ يأمل الدائنون أنه سيساعد على التخفيف من إغلاق المصانع. 

إلى الإصلاحات در
وكان هناك نقاش حول المحافظة على ضريبة مبيعات منخفضة في الجزر اليونانية التي تأوي آلاف اللاجئين والمهاجرين.

وقال الفريق الذي يمثل الدائنين في أثينا في بيان منفصل "المؤسسات الأوروبية توصلت إلى اتفاق على مستوى فرق العمل مع السلطات اليونانية... وهذا سيتم تقديمه إلى اجتماع وزراء مالية دول اليورو الاثنين 4 ديسمبر 2017. السلطات اليونانية تخطط لتنفيذ الإجراءات السابقة الضرورية لإنهاء المراجعة الثالثة في أسرع وقت ممكن". 

يتوقع أن يقر الاتفاق النهائي خلال اجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو في 22 يناير في حال مرر البرلمان اليوناني الإصلاحات. 

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فلاديس دومبروفسكيس في تغريدة "أرحب بالاتفاق على مستوى فرق العمل الذي تم التوصل إليه قبل اجتماع اليوروغروب. إنها أنباء جيدة لليونان وأوروبا. الآن التركيز على تنفيذ الإصلاحات".

رسالة إلى المستثمرين
وتلقت اليونان ثلاث دفعات في إطار خطط إنقاذ بمليارات عدة من الدولارات منذ عام 2010.  ويستمر برنامج الإنقاذ الثالث الذي تدعمه الدول الأوروبية، وليس صندوق النقد الدولي، حتى أغسطس 2018، وتأمل أثينا بعده بأن تعود إلى تمويل السوق.

ومع نهاية سبتمبر تلقت اليونان أكثر من 221 مليار يورو من مؤسسات أوروبية، و11.5 مليار من صندوق النقد. وفي يوليو قامت اليونان بعودة رمزية إلى تمويل السوق، بعد انقطاع ثلاثة أعوام، وطرحت سندات بقيمة ثلاثة ملايين يورو لخمس سنوات بفائدة 4.625 %، أي أقل من طرحها السابق عام 2014.

اختبرت أثينا السوق مجددًا في وقت سابق من هذا الشهر، وعرضت تبادل حوالى 30 مليار يورو على سندات استحقت آجالها وصدرت في الأصل عام 2012. وبحسب وزارة المالية اليونانية فإنه سيلي ذلك طرح مزيد من السندات بفائدة ثابتة. 

وأشاد مفوض الشؤون الاقتصادية الأوروبي بيير موسكوفيتشي السبت بالاتفاق الأولي، ووصفه بأنه "إشارة قوية بالثقة إلى المستثمرين في اليونان".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد