: آخر تحديث

روسيا تدشن محطة يامال للغاز في القطب الشمالي

115
126
90

موسكو: دشنت روسيا الثلاثاء محطة يامال للغاز المسال، وهو أول مشروع من نوعه في المنطقة القطبية الشمالية التابعة لروسيا بحسب ما اعلنته شركة نوفاتك الروسية لانتاج الغاز.

وقالت نوفاتك في بيان ان مشروع يامال "بدأ انتاج الغاز المسال في أول خط انتاج يهدف الى انتاج 5,5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال في العام". وتتولى المشروع شركة نوفاتك مع توتال الفرنسية والمؤسسة الوطنية الصينية للنفط وصندوق طريق الحرير.

ويتوقع شحن أول كمية من الغاز المسال من مرفأ سابيتا في شبه جزيرة يامال. وسيتم نقل الغاز المسال في اول ناقلة كاسحة جليد من نوعها في العالم، اطلق عليها اسم كريستوف دو مارجوري، رئيس مجموعة توتال الذي قتل في حادث تحطم طائرة في روسيا عام 2014.

ونقل عن رئيس نوفاتك ليونيد ميخلسون قوله ان التدشين "مرحلة بالغة الاهمية في تطور مشروع يامال للغاز المسال". وقال ان "الحكومة قدمت إلينا مساعدة ودعم كبيرين".

واعطت موسكو في نوفمبر من العام الماضي الضوء الأخضر للمشروع البالغة قيمته 27 مليار دولار في القطب الشمالي، وتعتزم نوفاتك اطلاق عمليات الانتاج في ثلاث وحدات. وتقع المنشأة في شبه جزيرة يامال على بعد نحو 2,500 كلم عن موسكو في منطقة مهمة لانتاج النفط والغاز الروسي رغم عزلتها وظروفها المناخية القاسية.

وبعد مشروع يامال تعتزم نوفاتك تطوير مشروع عملاق في اقصى الشمال اطلق عليه "اركتيك-2" على شبه جزيرة غيدان في بحر كارا. ومن المقرر ان تبدأ ورشة البناء في 2022-2023 ويتوقع ان توازي طاقة انتاج المشروع طاقة يامال.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد