: آخر تحديث
التنافس يشتد بين بورصات العالم

تقدير ياباني بـ ١.٧٨ تريليون دولار لقيمة طرح "أرامكو"

132
127
140

فيما تواصل كبرى بورصات العالم تنافسها من أجل الظفر بطرح جزء من أسهم عملاق النفط السعودي "أرامكو"، توقع الرئيس التنفيذي لبورصة طوكيو أن تتجاوز قيمة طرح الشركة 200 تريليون ين أي ما يعادل 1.78 تريليون دولار.


سليمان الطريري من الرياض: في إطار سعي السعودية الحثيث لطرح ٥٪‏ من عملاق النفط العالمي أرامكو ضمن خطتها لتنويع مصادر الدخل وتخفيف الاعتماد الكلي على النفط، تعمل لندن على تخفيف القيود المفروضة على طرح أسهم الشركات الأجنبية، في حين تزداد حدة المنافسة العالمية بين بورصات نيويورك وطوكيو ولندن وهونج كونج لاستقبال طرح أرامكو.

وتسعى بورصة لندن إلى الاستحواذ على الطرح العام لشركة أرامكو النفطية الذي تقدره السعودية بما يقارب تريليوني دولار.

صرحت هيئة السلوك المالي البريطانية بأن هنالك فجوة في قواعد إدراج الشركات الحكومية وأشارت إلى أنه لابد من استحداث "فئة جديدة" لإدراج الشركات الممتازة.

وتدعو مقترحات مراقبة السلوك المالي إلى تيسير الإجراءات على الشركات التي تسيطر عليها الدول حتى تتمكن من الحصول على إدراج من فئة ممتاز في بورصة لندن.

وكانت بورصة لندن قد شرعت منذ أشهر لبحث تعديل قواعد الطرح وجعلها جاذبة لطرح الشركة النفطية أرامكو. 

وتقوم طوكيو بجهود حثيثة ومحادثات بدون توقف مع الجانب السعودي لكسب طرح أرامكو.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن الرئيس التنفيذي لبورصة اليابان، التي تدير بورصة طوكيو، آكيرا كيوتا تقديره لقيمة طرح أرامكو بما يصل إلى ١.٧٨ تريليون دولار.

عبر كويتا في تصريحاته عن حماسة كبيرة للطرح واصفا إياه "بالحدث الكبير" وتوقع كيوتا أن تختار أرامكو وجهة الطرح العام لأسهمها نهاية هذا العام على تبدأ عملية الطرح خريف العام المقبل.

ومنذ مارس الماضي، بدأت طوكيو محادثاتها مع الرياض لكسب طرح أرامكو في بورصتها، وبحسب وكالة بلومبيرغ فقد امتنعت شركة أرامكو عن التعليق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد