: آخر تحديث
اتفق على أن تكون مدتها 25 عامًا

توتال وقطر تؤسسان شركة لتطوير حقل الشاهين البحري

132
146
122

كشفت مجموعة توتال الفرنسية وشركة قطر للبترول الثلاثاء عن إنشاء شركة مختلطة لمدة 25 عامًا لتطوير حقل الشاهين النفطي البحري.

إيلاف - متابعة: قال رئيسا شركتي توتال وقطر للبترول خلال مؤتمر صحافي في الدوحة إن "شركة نفط الشمال" ستبدأ بتشغيل الحقل في 14 يوليو الجاري.

طويلة الأجل
وقال رئيس مجلس إدارة توتال باتريك بويانيه للصحافيين إن "الانضمام إلى حقل الشاهين هو علامة كبيرة وإنجاز في إطار الشراكة الطويلة مع قطر (...) قطر مهمة جدًا لتوتال، هذا أمر واضح تمامًا".

تملك توتال 30 بالمئة من "شركة نفط الشمال"، وقطر للبترول السبعين بالمئة المتبقية. وستتولى توتال العمليات من شركة "مايرسك أويل".

يأتي الإعلان عن الاتفاق بعد أسبوع من تحدي توتال للضغوط الأميركية وتوقيع اتفاق بمليارات عدة من الدولارات لتطوير حقل للغاز في إيران، لتكون بذلك أول شركة أوروبية توقع عقدًا مع إيران منذ أكثر من عشر سنوات.

أسلوبنا التكتم
يقع حقل الشاهين على بعد نحو 80 كلم من الساحل الشمالي الشرقي لقطر في حقل الشمال، الذي يعد من أكبر حقول النفط والغاز في العالم.

وقال رئيس قطر للبترول سعد الكعبي إن الاتفاق يعكس رغبة الشركة القطرية في التوسع. أضاف "قطر للبترول ستكون أكبر بكثير مما نحن عليه اليوم". وأشار لفرانس برس لاحقًا إلى أن الشركة تتطلع إلى "العمل مع خيرة الشركاء. نحن نبحث في كل مكان في العالم. أسلوبنا هو العمل بتكتم".

أعلن عن المشروع في العام الماضي، غير أن تدشينه يأتي في وقت تواجه قطر أزمة مع السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر التي قطعت علاقاتها معها في الخامس من يونيو الماضي لاتهامها بدعم الإرهاب وتمويله، وهو ما تنفيه الدوحة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد