: آخر تحديث
بقيمة 70 مليون يورو

بنك الاستثمار الأوروبي يمنح قرضا للجامعة الأورومتوسطية بفاس

98
105
94

الرباط: وافق بنك الاستثمار الأوروبي على منح قرض بقيمة 70 مليون يورو للجامعة الأورومتوسطية "يوروميد" لمدينة فاس، بهدف المساهمة في التكامل الإقليمي وتعزيز الحوار بين الثقافات، وكذا التعاون في مجالات تعنى بالتعليم العالي والبحث العلمي.

سيتم تخصيص مبلغ القرض لبناء الحرم الجامعي للمؤسسة والذي يتميز بالمحافظة على الطابع الإيكولوجي، مما يتيح إمكانية استقبال أكثر من 6000 طالب وطالبة من جميع الدول الأورو - متوسطية، حيث يتوقع تسجيل استفادة حوالي 80٪ من الطلاب من خبرات التنقل الدولية مع دبلومات مزدوجة.

كما يهم تجهيز مختلف المرافق الخاصة بالجامعة، وتشمل الأماكن الخاصة بالتدريس والبحث، المنطقة الرياضية، المكتبة وغيرها من المرافق، مما يساهم في تكريس البعد الإقليمي لهذا الصرح التعليمي، والمتمثل في بناء جسور أكاديمية تربط بين الثقافات المكونة للمتوسط.

وصنفت الدول الأعضاء في الاتحاد من أجل المتوسط جامعة "يوروميد" بفاس كمركز جديد للتميز يساهم في تحقيق الاستقرار والتكامل الإقليميين، من خلال تعزيز الحوار والتبادل بين الثقافات وتبادل المعارف والتعاون في مجالات التعليم العالي والبحث والابتكار.

من المرتقب أن تكتمل أشغال البناء العام للجامعة بحلول سنتي 2019-2020 لتصبح جاهزة بمختلف مرافقها، وهي التي أطلقت بشراكة مع مجموعة من مؤسسات التعليم العالي المعروفة عالميا، والمتمركزة بالخصوص في كل من فرنسا، إيطاليا واسبانيا، تهدف إلى بناء جيل جديد من الشباب ذوي الشخصية الأوروبية المتوسطية التي يمكن أن تلعب دورا فعالا في تحويل المنطقة من مواقعها المستقبلية بطريقة فعالة وتعاونية بين شاطئي البحر الأبيض المتوسط.

يعتبر الاتحاد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط مشروعا رائدا للاتحاد من أجل المتوسط، والذي بدأه الملك محمد السادس بهدف تمكينه من استضافة أكثر من 6000 طالب يمثلون جنسيات متنوعة في المنطقة الأورومتوسطية وأفريقيا جنوب الصحراء، كما تلقى الدعم المؤسسي من اللجنة التوجيهية لمؤتمر COP22 باعتباره نموذجا للفضاء البيئي، يجمع بين الحياة الأكاديمية والبحث والابتكار ونقل التكنولوجيا في بيئة نظيفة باستخدام أحدث التكنولوجيات للتنمية المستدامة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد