: آخر تحديث
من الطرد إلى الحكم الذاتي 

المسعى الصهيوني لوأد فلسطين

23
24
26

صدر عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر (منشورات 2023)، كتاباً جديداً بعنوان "من الطرد إلى الحكم الذاتي/المسعى الصهيوني لوأد فلسطين" للأستاذ الدكتور علي الجرباوي الاكاديمي والوزير  الفلسطيني السابق.
 


غلاف الكتاب


في كتابه الجديد يقول الدكتور علي الجرباوي:

أوقع الانتصار الذي حققته إسرائيل في حرب 1967 المشروع الصهيوني في معضلة. فمع أنها استطاعت خلاله احتلال بقية فلسطين، إلا أن السرعة التي انتهت بها الحرب، لم تمنحها المجال، كما حدث في حرب 1948، لتفريغ الأرض المحتلة حديثاً من أغلبية أهلها الفلسطينين.

بعد هذه الحرب، انهمكت إسرائيل في البحث عن مواءمة مناسبة تمكنها من الاستمرار في الاحتفاظ بالأرضو لكن، مع وقاية مستقبلها من تبعات تزايد وجود الفلسطينين في فلسطين.

وجدت إسرائيل ضالتها باعتماد نموذج إسرائيل مشوه من الحكم الذاتي. وهو" الحكم الذاتي خارج نطاق السيادة"، لـ"تحشر المصير الفلسطيني فيه.

لكن، هذا الوضع، أتاح لها الاستيلاء على القدس و الضفة وحال دون قيام دولة فلسطينية. فقد مكن هذا النموذج من إسرائيل، ايضاً، من الاستعاضة عن تنفيذ "ترانسفير فيزيائي" للفلسطينين. وأصبح متعذراً القيام بـ"ترانسفير قانوني" لهم. وهو ما أقصاهم عنها، حتى وهي مستمرة في احتلالها لهم.

يبحث هذا الكتاب في حيثيات هذا النموذج، وفي الكيفية التي أوصلت إسرائيل إلى اعتماده، وفي المسار الذي اتبعته حتى توصلت إلى اتفاق مع منظمة التحرير الفلسطينية لتنفيذه.

يُشار إلى أن علي الجرباوي، هو كاديمي فلسطيني، يعمل أستاذاً للعلوم السياسية و الدراسات الدولية في جامعة بير زيت. له العديد من الكتب و الدراسات و المقالات المتخصصة في القضية الفلسطينية والشؤون الدولية .

صدر له مؤخراً عن المؤسسة العربية للدراسات و النشر كتاب: المعرفة الأيدلوجية، محاولة لفهم التاريخ (2021)

يُذكر أن الكتاب "من الطرد إلى الحكم الذاتي/المسعى الصهيوني لوأد فلسطين" يقع في 560 صفحة من القطع الكبير .


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات