: آخر تحديث
في حال عجزت الكاميرون عن إنهاء كافة تجهيزاتها لاحتضان البطولة

الاتحاد الأفريقي يعطي 3 إشارات برفضه استضافة المغرب لكأس أمم أفريقيا

148
185
146

اعطى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم خلال جمعيته العمومية التي اقيمت في مدينة شرم الشيخ المصرية إشارات واضحة بعدم منح المغرب شرف استضافة نهائيات كأس أمم أفريقيا 2019 في حال عجزت الكاميرون عن إنهاء كافة التجهيزات لاحتضان العرس الأفريقي المقرر إقامته في شهر يونيو القادم.

الإشارة الأولى :

جاءت من رئيس الاتحاد الأفريقي الملغاشي احمد احمد من خلال حديثه عن الدولة البديلة في حال تقرر رسمياً إعفاء الكاميرون من تنظيم البطولة القارية ، حيث أكد بأن جنوب افريقيا و مصر جاهزتان أيضاً لاستضافة العرس الأفريقي ، مشيداً في الوقت نفسه بالبنية التحتية الجيدة التي يمتلكها كل بلد منهما وقدرته على احتضان البطولة في حال تعذر ذلك على الكاميرون . 

ولم تنظم مصر نهائيات كأس أمم أفريقيا سوى ثلاث مرات في تاريخها ، كان آخرها في عام 2006 بينما نظمتها جنوب افريقيا مرة واحدة في عام 1996 ، حتى المغرب لم ينظمها سوى مرة واحدة في عام 1988 ، مع الإشارة الى انه اعتذر عن تنظيم البطولة في عام 2015 بسبب تخوفه من انتشار فيروس إيبولا الذي انتشر في بعض بلدان القارة السمراء في ذلك العام .

الإشارة الثانية :

تتمثل في قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي بمنح المغرب شرف استضافة مسابقتين قاريتين، هما بطولة كأس أمم أفريقيا دون 17 عاماً في عام 2021 ، وبطولة كأس أمم أفريقيا لكرة الصالات في عام 2020 ، حيث ان قواعد ومبادئ الاتحاد القاري بتكليف البلدان الافريقية لتنظيم مختلف بطولاته تقوم على توزيع جغرافي يتوفر على الحد الادنى من العدل في اختياراته ، كما ان سياسته تقوم على استغلال تنظيم مختلف مسابقاته من اجل تطوير و تحديث البنى التحتية الكروية لمختلف اعضائه ، وهو ما  جعل منح المغرب شرف تنظيم كأس أمم أفريقيا 2019 أمراً مستبعداً بعد اقل من عامين على تنظيمه لبطولة كأس أمم افريقيا لاعبين المحليين مطلع عام 2018.

وتأتي رغبة الاتحاد القاري في استبعاد المغرب لاستضافة أمم أفريقيا ، خوفاً من تعرضه لانتقادات هو في غنى عنها خاصة انه لم يسبق لاي بلد افريقي ان نظم هذا العدد الهائل من المسابقات القارية في ظرف ثلاثة اعوام مهما كانت جاهزيته ، بدليل انه قرر في ذات الاجتماع منح الكونغو شرف تنظيم كأس امم افريقيا للسيدات في عام 2020 ، و منح الجزائر شرف تنظيم بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين في عام 2022 ، ومنح موريتانيا شرف استضافة كأس امم أفريقيا دون 20 عاماً في عام 2021.

الإشارة الثالثة :

تتمثل بتأجيل الاتحاد الأفريقي لقرار حسم هوية البلد المستضيف لبطولة كأس أمم افريقيا 2019 حتى الشهر القادم ، وهو ما سيمنح مسيري الكرة الكاميرونية فرصة أخرى لإنهاء استعداداتهم في الوقت المقرر له في شهر يونيو من عام 2019 .

وكانت تقارير إعلامية قد استبعدت ان يكون هذا التأجيل بسبب الانتخابات الرئاسية التي ستجرى في البلاد، خاصة بعد التحركات الكاميرونية خلال الأيام التي سبقت إنعقاد الجمعية العمومية للاتحاد القاري من اجل تأجيل القرار ، حيث تواجد وزير الرياضة الكاميروني في مصر تزامناً مع إنعقاد الاجتماع لاقناع رؤساء الاتحادات الأفريقية بمساعيه و طلب منحه فرصة زمنية للانتهاء من الاستعدادات لتنظيم المسابقة القارية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة