: آخر تحديث
حضور متواصل للناديين في النهائيات رغم اختلاف الأجيال

بايرن ميونيخ وإنتر ميلان يتواجدان بقوة في نهائي مونديال روسيا

100
106
101
مواضيع ذات صلة

يعتبر ناديا بايرن ميونيخ الألماني وإنتر ميلان الإيطالي من أكثر الأندية في أوروبا والعالم يضمان في صفوفهما لاعبين دوليين يشاركون مع منتخباتهم الوطنية في بطولات كأس العالم منذ مونديال 1996 بإنكلترا.

ويمكن وصف كل نادٍ منهما بالمنتخب العالمي المتعدد الجنسيات، إذ قلما نجد لاعباً في صفوفهما لا يحمل صفة اللاعب الدولي، وهو ما انعكس ذلك على حضور لاعبي بايرن ميونيخ في المسابقات القارية والعالمية بشكل منتظم خاصة في بطولات كأس العالم، حيث يؤكد أرشيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أن النادي الألماني هو الأكثر حضوراً في النهائي العالمي بتواجد لاعب على الأقل في تشكيلة أحد المنتخبين.
 
وظل بايرن ميونيخ حاضراً بانتظام في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم منذ مونديال إسبانيا 1982 و حتى مونديال البرازيل 2014 سواء بتواجد لاعب في صفوف المنتخب الألماني أو أحد المنتخبات العالمية الأخرى.
 
وقبل مونديال إسبانيا 1982 كان لبايرن ميونيخ حضور في مباريات نهائية عديدة ببطولة كأس العالم ، إذ كان له تواجد في نهائي مونديال 1966 بإنكلترا، ونهائي مونديال 1974 بألمانيا بفضل القيصر فرانز بكنباور ، كما كان لإنتر ميلان تمثيل لافت في أكثر من نهائي عالمي، منها نهائي 1970 بالمكسيك ، والذي جمع بين إيطاليا والبرازيل، إذ حضر في التشكيلة الإيطالية كل من جياسينتو فاشيتي و ماريو بريتني و ساندرو مازولا ، كما حضر النادي الإيطالي أيضاً في نهائي مونديال 1938 بفرنسا، والذي جمع بين المنتخبين الإيطالي والمجري ، بعدما ضمت تشكيلة "الآزوري" المهاجم جوزيبي مياتزا.
 
مونديال 1982
 
شارك بايرن ميونيخ في نهائي كأس العالم 1982 بإسبانيا، بعدما تأهل المنتخب الألماني للمباراة النهائية التي خسرها من نظيره الإيطالي بثلاثة أهداف مقابل هدف، حيث ضم "المانشافت" في صفوفه عدداً من عناصر النادي البافاري، منهم المهاجم كارل-هاينتس رومنيغه (الرئيس التنفيذي للنادي حالياً) و المدافع بول برايتنر و فولفغانغ دريملر، اما الإنتر فكان تمثيله مع إيطاليا مقتصراً على المدافع جوزيبي بيرغومي .
 
مونديال 1986
 
نجح المنتخب الألماني في بلوغ النهائي العالمي مجدداً، ولكنه خسره أيضا أمام المنتخب الأرجنتيني بثلاثة أهداف مقابل هدفين، حيث اعتمد المنتخب الألماني في تلك البطولة على عدد هام من لاعبي بايرن ميونيخ، من ابرزهم لوثار ماتيوس واندرياس بريمه و ديتر هاونيس و نوربرت ايدر ، حيث شارك هذا الرباعي في المباراة النهائية إضافة إلى تواجد لاعبين آخرين ضمن قائمة الـ 22 لاعباً ، كما ضمت القائمة الألمانية اسم المهاجم كارل هاينز رومنيغي الذي كان يلعب لإنتر ميلان .
 
مونديال 1990
 
جدد المنتخب الألماني عهده مع المباراة النهائية في مونديال 1990 بإيطاليا ، لينجح هذه المرة في التتويج باللقب العالمي بفوزه على الأرجنتين بهدف دون رد، حيث كانت التشكيلة الألمانية في ذلك النهائي تضم لاعبين من نادي بايرن ميونيخ على غرار يورغن كوهلر و كلاوس آوغنتالر و شتيفان رويتر و الحارس الثاني ريمون أومان و لاعب الوسط أولاف ثون والمدافع هانس بفلوغلر، كما ضمت ألمانيا في تشكيلتها ثلاثيا من نادي إنتر ميلان هم لوثر ماتيوس و اندرياس بريمه و يورغن كلينسمان.
 
مونديال 1994
 
في مونديال 1994 بأميركا عجز المنتخب الألماني عن التأهل للنهائي، ولكن بايرن ميونيخ حافظ على تواجده في النهائي الذي جمع المنتخبين البرازيلي والإيطالي بفضل تواجد ظهيره الأيمن البرازيلي جورجينيو الذي كان له دور بارز في تتويج منتخب بلاده باللقب العالمي ، إذ كان يلعب حينها للنادي البافاري، وفي المقابل حضر إنتر ميلان في هذا النهائي بفضل لاعبه الإيطالي نيكولا بيرتي.
 
مونديال 1998
 
في مونديال 1998 بفرنسا، فشل المنتخب الألماني مجدداً في بلوغ المحطة الأخيرة، إلا انه بالرغم من ذلك كان لنادي بايرن ميونيخ تمثيل في المباراة النهائية ، من خلال تواجد الظهير الأيسر الفرنسي بيشنتي ليزارازو، الذي كان ضمن تشكيلة منتخب بلاده الفائز باللقب على حساب المنتخب البرازيلي بثلاثية نظيفة.
 
ويعتبر ليزارازو احد أساطير النادي الألماني بعدما دافع عن ألوانه لفترة طويلة كانت حافلة بالإنجازات المحلية والقارية ، أما إنتر ميلان فقد حضر هذا النهائي من خلال المهاجم البرازيلي رونالدو، ولاعب الوسط الفرنسي يوري دجوركاييف  .
 
مونديال 2002
 
في مونديال 2002 بكوريا و اليابان، كان بايرن ميونيخ متواجداً في المباراة الأخيرة للبطولة بمشاركة عدد من لاعبي المنتخب الألماني ، إذ كانت تشكيلة المدرب رودي فولر تضم أربعة لاعبين بافاريين هم الحارس القائد اوليفار كان والمدافع توماس لينكه و المهاجم كارستن يانكر و لاعب الوسط يانز جيريميس ، أما إنتر ميلان فقد مثله في هذا النهائي المهاجم البرازيلي رونالدو الذي قاد منتخب بلاده لإحراز اللقب العالمي، ومتوجاً تألقه الشخصي بنيل جائزة هداف البطولة بعدما سجل ثمانية أهداف.
 
مونديال 2006
 
لم يكن المنتخب الألماني حاضراً في نهائي هذا المونديال رغم ان البطولة اقيمت على أراضيه، إلا ان نادي بايرن ميونيخ كان متواجداً في النهائي الذي جمع المنتخبين الإيطالي و الفرنسي، بفضل ظهيره الفرنسي ويلي سانيول الذي أدى دوراً بارزاً في نيل "الديوك" لوصافة البطولة ، بعدما خسروا من "الآزوري" بركلات الترجيح بعد التعادل في الأشواط الأصلية والإضافية بهدف لمثله، فيما حضر إنتر ميلان بفضل مدافعه ماركو ماتيرازي الذي كان نجماً لذلك النهائي بتوقيعه على هدف التعادل وتسببه بطرد زيدان من المباراة.
 
مونديال 2010
 
رغم تكرر غياب ألمانيا وإيطاليا عن النهائي العالمي، إلا ان بايرن ميونيخ كان حاضراً في النهائي الذي جمع منتخب هولندا بمنتخب إسبانيا، من خلال مشاركة الهولنديين مارك فان بومل وآريين روبن ، فيما تواجد من جانب الإنتر الهولندي ويسلي شنايدر .
 
مونديال 2014
 
في مونديال 2014 بالبرازيل، حضر المنتخب الألماني و نادي بايرن ميونيخ بقوة في نهائي البطولة ضد الأرجنتين ، حيث كان للاعبي بايرن ميونيخ إسهام قوي في تتويج الألمان باللقب ، إذ ضمت التشكيلة الألمانية سبعة لاعبين هم الحارس مانويل نوير والمدافعين فيليب لام و جيروم بواتينغ و لاعبي الوسط باستيان شفاينشتايغر و توني كروس و ماريو غوتزه الذي سجل هدف تتويج منتخب بلاده بالبطولة.
 
كما حضر إنتر ميلان في هذا النهائي بفضل مشاركة ثلاثة لاعبين مع المنتخب الأرجنتيني، هم رودريغو بالاسيو و ريكاردو الفاريز و هوغو كامبانيارو .
 
مونديال 2018
 
في نهائي النسخة الحالية التي تجمع المنتخبين الكرواتي والفرنسي، يواصل بايرن ميونيخ و إنتر ميلان حضورهما في المباريات النهائية لبطولة كأس العالم، بتواجد الفرنسي كورينتين توليسو من النادي البافاري، مقابل تواجد الكرواتيين مارسيلو بروزوفيتش و إيفان بيريشيتش من "النيراتزوري".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رياضة