: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

عصابات تحتجز مهاجرين مغاربة في إسبانيا

12
9
9

الرباط : تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الإثنين بـ"الأحداث المغربية" التي كتبت أن السلطات الأمنيّة بالجزيرة الخضراء (جنوب إسبانيا) فكّكت شبكة متخصّصة فى احتجاز المهاجرين السريين، ومطالبة أسرهم بفدية تتراوح بين 500 و2000 يورو، إذ تم إيقاف أربعة أشخاص (رجلان وسيدتان)، من جنسية مغربية، وسيدة خامسة إسبانية.

وكتبت "الأحداث المغربية" أن معلومات أمنية، أكدت أن أفراد الشبكة كانوا يترصدون بعض القوارب المحمَّلة بالمهاجرين السريين، حيث يستقبلونهم بالـشـاطئ على أساس أنهم تابعون للشبكة التي قامت بتهجيرهم، وأنهم سيقومون بنقلهم وإيوائهم لحين ترتيب أمورهم بالديار الإسبانية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن أفراد الشبكة كانوا يختارون ضحاياهم من بَيْن المهاجرين المغاربة أساساً ممن يبدو أن حالتهم ميسورة، أو لديهم أفراد من عائلتهم بإسبانيا بعد ذلك يقومون بنقلهم نحو إحدى الشقق بضواحي الجزيرة الخضراء، حيث يتمّ حجزهم وسلبهم هواتفهم النقالة وما يمتلكونه من أموال، قبل أن يلزموهم بالكشف عن معلومات عن أفراد أسرهم الموجودين بإسبانيا، بهدف مطالبتهم بالفدية مُقَابِل إطلاق سراحهم.

المغرب فقد 43 جندياً في عمليات حفظ السلام

"أخبار اليوم" كتبت أن 43 مغربياً من قوّات حفظ السلام لقوا مصرعهم في عمليات حفظ السلام، مشيرة إلى أن أصحاب القبعات الزرق يتعرضون لمخاطر وتهديدات حقيقية بالنظر إلى الظروف القاسية والتضحيات الشخصية الجسيمة التي يقدمونها هم وأسرهم، إذ تشير الإحصائيات إلى أن ما يزيد عن 3500 من حفظة السلام فقدوا أرواحهم أثناء أداء مهامهم النبيلة. مبرزة أن المغرب فقد 43 من جنوده أثناء الخدمة العسكريّة تحت راية الأمم المتّحدة في بعثات حفظ السلام في بلدان إفريقية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الأمم المتحدة أشادت بالجنود المغاربة من خلال إبراز الأثر الإيجابي العميق الذي يتركه حفظة السلام في المجتمعات التي يخدمونها.

الفوارق الاجتماعية في المغرب بدأت تتّسع

الصّحيفة نفسها كتبت أن محمد مجاهد، الأمين العام السابق للحزب الاشتراكي الموحد، قال إن الفوارق الطبقية والمجالية الصارخة بدأت تتّسع يوماً بعد يوم بالمغرب في ظل أوضاع سياسية تتميز بانسداد الآفاق وإعادة إنتاج الدولة لآليات التحكم والهيمنة والقمع والسلطوية نفسها، وفقدان الثقة من لدن غالبية الشعب في العملية السياسية وفي المؤسسات. 

وأضافت الصّحيفة نقلاً عن مجاهد، أن المفارقة بَيْن أسلوب الحكم وعدم احترام رغبة المواطنين في العيش الكريم من شأنها أن تنتج مأساة إذا لم تستدرك.

اتهامات لـ 10 دركيين بالتورط مع مافيا جريمة مقهى "لاكريم"

"المساء" كتبت أن 10 مسؤولين برتب مُختلفة ينتمون لسلك الدرك الملكي تورطوا في أنشطة "مافيا لاكريم" بمدينة مراكش، جاء ذلك بعد نهاية التحقيقات، التي باشرها قاضي التحقيق المكلَّف جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، مع المتهمين الذين ينتمون إلى سريات الدرك الملكي بالعرائش وطنجة وميناء طنجة المتوسط وتطوان (شمال) وأغادير وسطات ومراكش بخصوص الأفعال المنسوبة إليهم طبقاً للإجراءات المسطرية المعمول بها في إطار التحقيق الإعدادي.

ونسبة إلى مصادر الصّحيفة ذاتها، فإن الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية التابعة للدرك الملكي، باشرت تحقيقات بكل من مراكش والدار البيضاء وطنجة، وقامت بتتبع أكثر من 600 مكالمة، لأزيد من 100 شخص يُشتبه في تورطهم في القضيّة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أنه من بَيْن المسؤولين الدركيين الموجودين رهن الاعتقال الاحتياطي ضباط للشرطة القضائية وعقداء بجهاز الدرك بعضهم كان على رأس قيادات جهوية.

استفادة أكثر من 9 آلاف أسرة بالعيون من عمليّة الدعم الغذائي 

أما "الإتحاد الإشتراكي" فكتبت أن حوالي 9 آلاف و 200 أسرة بإقليم العيون استفادت من عمليّة 

الدعم الغذائي"رمضان 1439"، التي انطلقت السبت بالإقليم، لفائدة الأسر المعوزة خصوصاً الأرامل والمسنين والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصّة.

وأعطى انطلاقة هذه العمليّة على مستوى اقليم العيون التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمناسبة شهر رمضان الأبرك، والي جهة العيون الساقية الحمراء عامل إقليم العيون يحظيه بوشعاب، رفقة أعضاء اللجنة الإقليمية المشرفة على عمليّة إفطار رمضان وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الأمنيّة ورؤساء المصالح الخارجية، إلى جانب ممثلين عن الأعمال الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية.

وستحصل كل أسرة خلال هذه العمليّة، التي ستمتد على مدى أسبوع كامل تحت إشراف لجنة إقليمية للسهر على ضبط لوائح الفئات المستهدفة، على قفة تتضمن مساعدات غذائية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن هذه العملية، ذات الدلالات الاجتماعية القوية في هذا الشهر الفضيل، والمنظمة بدعم من وزارتي الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية) والأوقاف والشؤون الإسلامية، والتي بلغت هذه السنة دورتها الـ19 ، تندرج في إطار تكريس ثقافة التضامن والتآزر التي أرسى أسسها الملك محمد السادس بهدف محاربة الفقر والتخفيف من معاناة الفئات المعوزة خلال شهر رمضان، انسجاماً مع القيم السمحة للدين الاسلامي الحنيف.

مدينة برشيد تستعد لزيارة ملكيّة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن مصالح عمالة إقليم برشيد (وسط) شهدت حالة استنفار واجتماعات مكثفة بين ممثلي الإدارة الترابية والمجالس المنتخبة، استعداداً لزيارة ملكية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن الخطوات المتبناة ترتكز على أشغال ترميم الشوارع والساحات وأعمال صباغة وتشجير.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار