: آخر تحديث
في ما اعتبر اعادة تنظيم لصفوف الحراك الاجتماعي 

الاحتجاجات تتواصل لليلة السادسة في الحسيمة المغربية

197
192
198

الرباط: شهدت مدينة الحسيمة (شمال المغرب) تظاهرة جديدة الليلة الماضية هي السادسة على التوالي للمطالبة باطلاق سراح قيادي في الحراك الاحتجاجي المحلي الذي يبدو انه يعيد تنظيم صفوفه رغم الاعتقالات.

ومنذ صدور مذكرة توقيف الجمعة الماضية بحق ناصر الزفزافي القيادي في حركة الاحتجاج بمنطقة الريف في الاشهر الاخيرة، تعيش مدينة الحسيمة حالة غليان.

ونزل المحتجون مساء الاربعاء اثر الافطار الى شوارع المدينة وهم يرددون "كلنا ناصر الزفزافي".وكما حدث مساء الثلاثاء رفع المحتجون صور الزفزافي ورايات امازيغية ولافتة كتب عليها "جميعنا مناضلون".

وبعد ان قاطع الجمعة خطبة الامام في مسجد، تم توقيف الزفزافي صباح الاثنين بتهمة "المساس بالسلامة الداخلية للدولة".

واشارت حصيلة رسمية الى ان الشرطة اوقفت منذ الجمعة اربعين شخصا مستهدفة اساسا المجموعة القيادية ل "الحراك" في منطقة الريف والتي تناضل ضد ما تعتبره تهميشا للمنطقة.

واحيل 25 من الموقوفين الى النيابة وبدأت محاكمتهم الثلاثاء واجلت الى 6 يونيو.

ولا يزال نجيب احامجيك الذي كثيرا ما يشار الى انه المسؤول الثاني في الحراك فارا وهو مستمر في الدعوة الى "التعبئة" عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وخاطبت ثلاث نساء شابات مساء الاربعاء المتظاهرين للمطالبة ب "الافراج عن المعتقلين"، احداهن نوال بن عيسى، وهي من الوجوه الجديدة في الحراك باتت تظهر بشكل اكبر في الايام الاخيرة في التجمعات الاحتجاجية.وبالفعل أطلقت الشرطة سبيلها .

وهتفت هذه الام الشابة لاربعة اطفال عبر مكبر صوت "سلمية ، سلمية".وكما يحدث منذ الاحد تفرق المشاركون في تجمع الليلة الماضية بدون حوادث.

ولئن كان عدد المحتجين اقل قليلا الليلة الماضية فقد بدوا افضل تنظيما مع جمع تبرعات وانتشار متطوعين يرتدون سترات مشعة لتنظيم حركة المتظاهرين. 

وبعد ان سجلت في نهاية الاسبوع الماضي مواجهات ليلية عنيفة، جرت التظاهرات لاحقا من دون  عنف. 

واشار موقع "لو ديسك" الاخباري الثلاثاء الى "تسريبات مزيفة وصور مغرضة" انتشرت عبر الانترنت بينها خصوصا صور خاصة للزفزافي و"تسريبات" عن "علاقاته باباطرة المخدرات" او المسكن الاجتماعي الذي حصل عليه والده من الدولة وصور مزعومة عن نقله بمروحية الشرطة الى الدار البيضاء.

ونفت وزارة الداخلية مساء الاربعاء ان تكون وراء اي تسريب او اعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي داعية الى "اليقظة" ازاء معلومات "زائفة" تنسب اليها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار