: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الجمعة

مافيا صينية حوّلت المغرب إلى معبر في نشاط الاتجار بالبشر

10
12
8

الرباط: يبدو أن حرب الأرقام ستطال المحصول الفلاحي المغربي لهذه السنة، ففي الوقت الذي صرح وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، عزيز اخنوش، أن محصول الحبوب خلال الموسم الحالي سيحقق رقماً قياسياً يبلغ 102 مليون قنطار، بارتفاع يقدر بـ203 في المائة مقارنة بالموسم الفلاحي الماضي، اعتبر خبراء في مجال الفلاحة أن ما جاء على لسان أخنوش لا يمت للواقع بصلة.

وشكك هؤلاء في الأرقام المعلنة، مؤكدين أن توقعات المختصين كانت تشير إلى أن محصول الحبوب لهذه السنة لن يتجاوز 66 مليون قنطار.

وقال أستاذ المعهد العالي للزراعة والبيطرة، نجيب أقصبي، في تصريح لـ"المساء"، إن الأرقام الصادرة عن وزارة الفلاحة حول تحقيق إنتاج الحبوب خلال الموسم الفلاحي الحالي 102 مليون قنطار، غير منطقية وخارجة عن الصواب، مؤكداً أن هذه الأرقام مغلوطة ولا يقبلها العقل، وأنه يتوجّب على الوزارة إعادة النظر فيها.

السفارة المغربية بالدنمارك تدخل على خط اتهامات خطيرة بتبييض الأموال 

دخلت السفارة المغربية بالدنمارك على خط اتهامات خطيرة تضمنتها رسائل مجهولة لعدد من المسؤولين عن الجالية، وبعض المستثمرين، بتبييض الأموال، والتورط في ملفات للفساد المالي والتزوير ونهب المال العام.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن حملة الاتهامات، التي طالت عدداً من الأسماء المعروفة على مستوى الجالية خلقت حالة احتقان وغضب شديد، بعد أن توعد الواقفون وراء هذه الرسائل التي وجهت للسفارة، ووصل صداها إلى الأجهزة الأمنية بالدنمارك بفضح عدد من الأسماء الأخرى، بدعوى أنها تشكل "لوبي" يتولى سرقة أموال الدولة المغربية، من خلال بسط نفوذه على جزء كبير من التعويضات المالية والامتيازات المعنوية تحت غطاء المجالس والجمعيات.

ووفق أعضاء من الجالية، فإن مسلسل استهداف أسماء معروفة بنزاهتها، وصل مداه بعد تلقي أجهزة الأمن عدداً من البلاغات والوشايات حول عناصر تقوم بالتحريض على الإرهاب، وتتخذ من مؤسسة تابعة للجالية المغربية بكوبنهاكن غطاء لها، وهو ما جعل مصالح الأمن تقوم بتفقدها بتنسيق مع الاستخبارات الدنماركية.

وقال المتحدث ذاته إن حالة غليان غير مسبوقة تسود صفوف الجالية المغربية بالدنمارك، التي باتت تُلِّح على ضرورة فتح تحقيق لتحديد هوية الواقفين وراء الرسائل المجهولة، والأهداف التي يسعون إليها، بعد أن أصبحت الشبهات تحوم حول عناصر لها خلفيات سياسية معادية للمغرب، تعمل على استهداف عدد من رموز الجالية لخلق الفتنة في صفوفها.

خديجة الرويسي، سفيرة المغرب بالدنمارك، أكدت بدورها في اتصال هاتفي مع "المساء" أنها استقبلت أفراداً من الجالية ممن تضرروا بشكل بالغ من الرسائل المجهولة واستمعت إليهم، وقالت إن هذه الرسائل مجهولة المصدر، وأن الأمر تكرر في عدة مناسبات في الدنمارك ومناطق أخرى، مشيرة إلى أنها استقبلت أعضاء الجالية، وتعمل على متابعة الملف في انتظار الكشف عن الشخص أو الجهة التي تقوم بذلك.

مذكرة لرئيس الحكومة تطالب بتمكين البرلمان من مراقبة المخابرات 

وتطالع "إيلاف المغرب" في الصحيفة ذاتها، أنه في خطوة مثيرة، سارعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى توجيه مذكرة لرئيس الحكومة المعين، سعد الدين العثماني، تطالبه بضرورة تمكين الحكومة والبرلمان من مراقبة ومحاسبة كافة الأجهزة الأمنية والمخابراتية التابعة للأمن الوطني والدرك والجيش الملكي، مع توضيح مهامها وصلاحياتها.

وطالبت المذكرة الدولة بتقديم اعتذار رسمي وعلني عمّا جرى من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، كما طالبت الجمعية رئيس الحكومة بضرورة تصفية ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بعد مرور أكثر من 10 سنوات على مصادقة الملك على التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة ، وخاصة التوصيات المتعلقة بمعرفة حالات الاختفاء القسري العالقة، ومعالجة ملفات جبر الضرر الفردي الموضوعة "خارج الآجال"، والكشف عن مصير ضحايا الاختفاء القسري وتحديد هوية المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

المغرب يغرم شركة إيرلندية بسبب التنقيب على الغاز

"المساء" كتبت أيضاً أن شركة "سان ليون إنرجي" الأيرلندية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، كشفت على موقعها الرسمي على الإنترنت، تفاصيل خلاف بينها وبين المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن، مشيرة إلى أن الأخير راسلها بشأن امتناعها عن تنفيذ برنامج العمل الخاص برخصة التنقيب عن الغاز والبترول في منطقة الزاك.

وأضافت الشركة في بيان لها أن المكتب حجز على مبلغ الضمان البنكي البالغ 1.4 مليون دولار، كما أنه يطالب الشركة بدفع غرامة بنفس المبلغ بسبب توقفها، وأوضحت الشركة أنها بدأت مفاوضات مع المكتب بخصوص ذلك، مبررة توقفها بالوضع الأمني الإقليمي القاهر.

مافيا صينية والاتجار بالبشر

الصحيفة ذاتها كتبت أن مافيا صينية حوّلت المغرب إلى طريق رئيسي لنشاطها في الاتجار بالبشر، ونقلت عشرات النساء الصينيات إلى إسبانيا من أجل إجبارهنّ على العمل في مواخير وبيوت الدعارة.

وأضافت "المساء" أن الشبكة، التي جرى تفكيكها اخيرا ، تستغل المياه المغربية لتهريب صينيات إلى إسبانيا والاتجار فيهن وإجبارهن على الدعارة في مواخير برشلونة، وكانت تقوم بذلك عبر قوارب فخمة قادمة من المغرب باتجاه إسبانيا.

لشكر يوجه إنذاراً للعلمي بسبب بلفقيه

أما "الصباح"، فكتبت أن إدريس لشكر، الكاتب الأول( الامين العام ) للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وجه إنذاراً إلى محمد العلمي، رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين وعضو المكتب السياسي للحزب، الذي ورد اسمه ضمن مجموعة بلفقيه التي تسعى إلى الإطاحة بلشكر من الامانة العامة. 

وأضافت الصحيفة أن لشكر خيّر العلمي، الذي ظل يصفه بالأخ الأكبر، بين الانضباط لمؤسسات الحزب وبين الإقالة من منصب رئيس الفريق بمجلس المستشارين.

حامي الدين: الاختلاف السياسي لا يعني القطيعة

وتقرأ "إيلاف المغرب" في "الأحداث المغربية" أن عبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب العدالة والتنمية، ظهر، على هامش التصريح الحكومي، في حديث خاص مع وزير الداخلية، الذي كان يصفه أهل "العدالة والتنمية" بواحد من خدام الدولة، بحيث صرح حامي الدين بأنه كان يتأكد من الرقم الهاتفي الخاص بلفتيت بدعوى أن الاختلاف السياسي لا يعني القطيعة.

إحالة دركي على القضاء بتهمة ابتزاز برلماني

تختم "إيلاف المغرب" بـ"الصّباح" التي كتبت أن دركياً أحيل على النيابة العامة المختصة بعد قضائه ليلتين رهن الحراسة النظرية، بتهمتي الابتزاز والارتشاء. 

ونسبة إلى مصادر الصحيفة، فإن المتهم يزاول مهامه بالرباط ونصب شركه لنائب برلماني ينتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وظل يهدده بتحريك شكاوى ضده، مطالباً إياه بمبلغ مالي حدده في 50 مليون سنتيم (50 ألف دولار) وظل البرلماني على اتصال بالدركي الذي يدعي أنه يزاول مهامه بالديوان الملكي وله صلاحيات واسعة لإقبار الملفات أو تحريكها لتأخذ مسارها، كما أنه يقحم أسماء أخرى باعتبارها شاكية أو مسؤولة عن سير الأبحاث.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار