: آخر تحديث

مباراة الأحزان والجروح المفتوحة

15
15
15
مواضيع ذات صلة

مباراة وحيدة فى كل مونديال يلعبها فريقان، يشكو كل منهما المرارة والإحباط.. وغالبًا لا يفرح كثيرًا من يفوز بها ولا يضيف من يخسرها حزنًا جديدًا لأحزانه الحقيقية.. وأقصد مباراة تحديد المركز الثالث التى يلعبها منتخبان لم يكن يفصلهما عن الجائزة الكبرى سوى تسعين دقيقة ضاع بعدها الحلم والفرحة.. فلا فوز المغرب فى مباراة اليوم سينسيها وجع الخسارة الفرنسية فى قبل النهائى، ولا كرواتيا فى المقابل ستفرح إن فازت، وستبقى مرارة ضياع الحلم المونديالى أمام الأرجنتين.

وقد يسهل القول إن المغرب يكفيها شرفًا كرويًا أن تصل فى المونديال إلى هذه المباراة، لكن الفريق وجماهيره التى اقتربت مراكبه كثيرا وجدا من شواطئ الذهب والفضة لن يسعدهم البقاء فوق جزيرة البرونز.. وليست هذه حالة استثنائية يشهدها المونديال الحالى فقط، إنما حالة دائمة منذ أول مونديال فى 1930، حيث خسرت أمريكا أمام الأرجنتين، وخسرت يوجوسلافيا أمام أوروجواى فى قبل النهائى.. ولم تقم مباراة تحديد الدولة الفائزة بالمركز الثالث، حيث رفضت يوجوسلافيا أن تلعب إحساسا بالإحباط واتهام حكم قبل النهائى بالتحيز ضدها لمصلحة أوروجواى صاحبة الأرض.. ودار جدل طويل بين تأكيد البعض عدم لعب هذه المباراة، ومزاعم آخرين بأن المباراة أقيمت بالفعل وخسرتها يوجوسلافيا.. وحسم الفيفا الأمر فى 1986 بأن هذه المباراة لم تقم، وأن أمريكا فازت بالمركز الثالث بفارق الأهداف.

ورغم الإحباط الدائم لكل من خسروا قبل النهائى، لم يتكرر الموقف اليوجوسلافى مرة أخرى، وأقيمت بانتظام منذ مونديال 1938 مباراة تحديد المركز الثالث، وفازت بهذا المركز 14 دولة قبل مباراة اليوم.. وكانت ألمانيا هى الدولة الأكثر فوزا بالمركز الثالث فى 4 بطولات، بينما فازت به مرتين كل من البرازيل والسويد وبولندا وفرنسا.. وفى المقابل، خسرت 16 دولة هذه المباراة، أكثرها أوروجواى ثلاث مرات ثم مرتين لكل من البرازيل وإنجلترا.. وهناك ثلاث دول استضافت المونديال واكتفت فيه بالمركز الثالث: شيلى 1962 وإيطاليا 1990 والبرازيل 2014، ودولة واحدة استضافت المونديال وانتهى بها الأمر فى المركز الرابع هى كوريا الجنوبية 2002.. وهناك ثلاث دول فازت بالمونديال: أوروجواى 1950، وألمانيا الغربية 1950، والبرازيل 1970.. وفى المونديال التالى اكتفت كل دولة منها بالمركز الرابع. وإذا كانت المغرب أول دولة إفريقية تصل للمربع الذهبى فى 2022، وبالتالى تلعب اليوم لأول مرة مباراة تحديد المركز الثالث.. فقد سبق أن لعبت كرواتيا هذه المباراة فى مونديال 1998 وخسرتها أمام فرنسا واكتفت بالمركز الرابع.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد