: آخر تحديث
قد يضطر إلى مواجهة المنافسة في معسكره

رئيس وزراء السنغال مرشح الائتلاف الحاكم لانتخابات 2024 الرئاسية

9
11
9

دكار: عيّن الرئيس السنغالي ماكي سال السبت رئيس وزرائه أمادو با مرشحاً لمعسكره في الانتخابات الرئاسية المقررة في شباط/فبراير 2024.

وأمام أمادو با (62 عاماً) أقل من ستة أشهر لإقناع السنغاليين بتكليفه قيادة البلاد بعد سنوات اقتصادية وسياسية صعبة، ولكن وسط آمال بإمكان الاستفادة من عائدات النفط والغاز الجديدة اعتباراً من عام 2024.

وقد أوعز إليه الرئيس سال، في حال انتخابه، بمواصلة سياسته المتمثلة في المشاريع الكبرى الرامية إلى تنمية البلد وانتشاله من الفقر. لكن أمادو با قد يضطر إلى مواجهة المنافسة في معسكره.

أعلن سال الذي انتخب عام 2012 وأعيد انتخابه عام 2019، في تموز/يوليو أنه لن يسعى إلى ولاية ثالثة.

وأعطى معسكر سال تفويضاً مطلقاً للرئيس لاختيار مرشح. وانتظر سال شهرين لاتخاذ قرار من بين اثني عشر مرشحاً معلناً.

مرشح بينو بوك ياكار
بالنسبة الى الرئيس فإن لدى أمادو با خبرة، فهو رئيس الحكومة منذ أيلول/سبتمبر 2022 وكان وزيراً للخارجية حتى عام 2020 وشغل سابقاً أحد الأدوار القيادية لتنفيذ خطة الرئيس للنهوض الاقتصادي بصفته وزيراً للاقتصاد والمال من 2013 إلى 2019.

وجمع سال قادة ائتلافه في القصر الرئاسي بعد ظهر السبت لإعلان قراره. وقال في رسالة "اخترنا أمادو با، رئيس الوزراء الحالي، مرشحاً لـ بينو بوك ياكار (الائتلاف الحكومي)".

وأضاف أن با "يمكنه أن يكون قائدًا مُوحِّدًا"، حتى أبعد من حدود الائتلاف، و"هو أيضاً على دراية كبيرة بخطة السنغال لضمان استمرار السياسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار