: آخر تحديث
لأن القبضة الأحادية تتلاشى

فايننشال تايمز: روسيا والصين تريدان نظامًا عالميًا جديدًا ضد أميركا

52
54
57
مواضيع ذات صلة

بالنسبة إلى موسكو وبكين، الأزمة الأوكرانية جزء من صراع لتقليص القوة الأميركية وجعل العالم آمنًا للحكام المستبدين.

إيلاف من بيروت: هدد التحالف الغربي الكرملين بعقوبات "ضخمة" و "غير مسبوقة" إذا هاجمت روسيا أوكرانيا. ولكن مع وصول أزمة أوكرانيا إلى نقطة الغليان، فمن المرجح أن تتقوض الجهود الغربية لعزل ومعاقبة روسيا بدعم من الصين - الجار العملاق لروسيا.

عندما يسافر فلاديمير بوتين إلى بكين لبدء دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في 4 فبراير، سيلتقي الرئيس الروسي بالزعيم الذي أصبح أهم حليف له - شي جين بينغ من الصين. في مكالمة هاتفية بين بوتين وشي في ديسمبر، أيد الزعيم الصيني مطلب روسيا بألا تنضم أوكرانيا إلى الناتو أبدًا. فقبل عقد من الزمان، بدت مثل هذه العلاقة غير محتملة: فالصين وروسيا كانتا متنافستين بقدر ما كانتا شريكتين. ولكن بعد فترة من الخلاف المستمر بين البلدين مع الولايات المتحدة، يعكس دعم شي لبوتين هوية متنامية بين المصالح ووجهات النظر العالمية لموسكو وبكين. وبحسب وسائل الإعلام الصينية، قال شي لبوتين أن "قوى دولية معينة تتدخل بشكل تعسفي في الشؤون الداخلية للصين وروسيا، تحت ستار الديمقراطية وحقوق الإنسان".

زكما أوضحت تصريحات شي لبوتين، فإن القادة الروس والصينيين متحدون في الاعتقاد بأن الولايات المتحدة تخطط لتقويض حكومتيهما والإطاحة بها. في ذروة الشيوعية، دعمت روسيا والصين القوى الثورية في جميع أنحاء العالم. لكن اليوم، تبنت موسكو وبكين خطاب الثورة المضادة. عندما اندلعت الاضطرابات في كازاخستان مؤخرًا، اتهم بوتين الولايات المتحدة بمحاولة رعاية "ثورة ملونة" - وهو مصطلح يطلق على حركات الاحتجاج التي تسعى إلى تغيير الحكومة - في بلد يقع على حدود كل من روسيا والصين. وردد الوزراء الصينيون الكبار تلك التصريحات.

يد واشنطن الخفية

كما تراه روسيا والصين، كانت الانتفاضة في كازاخستان متوافقة مع النمط. لطالما جادل الكرملين بأن الولايات المتحدة كانت اليد الخفية وراء انتفاضة ميدان في أوكرانيا في 2013-2014، والتي تمت فيها الإطاحة بزعيم موال لروسيا. تصر الصين أيضًا على أن القوات الأجنبية - التي تقرأ الولايات المتحدة - كانت وراء احتجاجات هونغ كونغ الضخمة في عام 2019، والتي انتهت في النهاية بقمع أمرت به بكين.

أوضح كل من بوتين وشي أنهما يعتقدان أن الهدف النهائي لأميركا هو إطاحة الحكومتين الروسية والصينية وأن القوى المحلية المؤيدة للديمقراطية هي حصان طروادة الأميركي. في عام 1917، تحدث الرئيس الأميركي وودرو ويلسون عن "جعل العالم آمنًا للديمقراطية". في عام 2022، كان بوتين وشي مصممين على جعل العالم آمنًا للاستبداد. ومع ذلك، فإن طموحات روسيا والصين بعيدة كل البعد عن أن تكون دفاعية بالكامل. يعتقد كل من بوتين وشي أن تعرضهما لـ "الثورات الملونة" ينبع من عيوب أساسية في النظام العالمي الحالي - مزيج من المؤسسات والأفكار وهياكل السلطة التي تحدد كيفية سير السياسة العالمية. ونتيجة لذلك، فإنهم يشتركون في العزم على إنشاء نظام عالمي جديد يلائم بشكل أفضل مصالح روسيا والصين - على النحو المحدد من قبل قادتهم الحاليين.

هناك سمتان من سمات النظام العالمي الحالي يعترض عليهما الروس والصينيين كثيرًا وهما "القطبية الأحادية" و "العالمية". وبعبارة أكثر بساطة، فهم يعتقدون أن الترتيبات الحالية تمنح أميركا الكثير من القوة - وهم مصممون على تغيير ذلك. وتعني "القطبية الأحادية" أنه بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، لم يتبق للعالم سوى قوة عظمى واحدة - الولايات المتحدة. يعتقد فيودور لوكيانوف، المفكر الروسي في السياسة الخارجية والمقرب من الرئيس بوتين، أن القطبية الأحادية "أعطت الولايات المتحدة القدرة والإمكانية لفعل ما تراه مناسبًا على المسرح العالمي". وهو يجادل بأن عصر الهيمنة الأميركية الجديد قد بشرت به حرب الخليج عام 1991 - حيث شكلت الولايات المتحدة تحالفاً عالمياً لطرد عراق صدام حسين من الكويت.

أعقب حرب الخليج سلسلة من التدخلات العسكرية بقيادة الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم - بما في ذلك البوسنة وكوسوفو في التسعينيات. لطالما شكل قصف الناتو لبلغراد، عاصمة صربيا، في عام 1999، جزءًا من حجة روسيا بأن الناتو ليس تحالفًا دفاعيًا بحتًا. حقيقة أن قنابل الناتو أصابت السفارة الصينية في بلغراد لم تنسَ في بكين.

العالم يتلاشى

بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية على نيويورك وواشنطن، طبق الناتو المادة 5 - بند الدفاع المشترك - وغزا أفغانستان. مرة أخرى، وفقًا للوكيانوف، أظهرت أميركا استعدادها وقدرتها على "تغيير العالم بقوة". لكن هزيمة أميركا في أفغانستان، التي يرمز إليها الانسحاب الفوضوي من كابول في صيف عام 2021، أعطت الروس الأمل في أن النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة ينهار. يجادل لوكيانوف بأن سقوط كابول في أيدي طالبان "لم يكن أقل تاريخية ورمزية من سقوط جدار برلين".

يفكر الأكاديميون الصينيون المؤثرون على نفس المنوال. كتب يان زويتونغ، عميد كلية العلاقات الدولية بجامعة تسينغهوا في بكين (جامعة شي شي)، أن "الصين تعتقد أن صعودها إلى مكانة القوة العظمى يخولها دورًا جديدًا في الشؤون العالمية - دور لا يمكن التوفيق معه. هيمنة أميركية لا جدال فيها".

يعتقد يان، مثل لوكيانوف، أن "النظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة آخذ في التلاشي... وسيحل مكانها نظام متعدد الأقطاب". وأوضح الرئيس شي نفسه بشكل أكثر إيجازًا مع ادعائه المتكرر في كثير من الأحيان بأن "الشرق ينهض والغرب يتراجع".

ليست مجرد مسألة قوة 

بالنسبة لروسيا والصين، فإن إنشاء نظام عالمي جديد ليس مجرد مسألة قوة. إنها أيضًا معركة أفكار. بينما يروج التقليد الليبرالي الغربي لفكرة حقوق الإنسان العالمية، يطرح المفكرون الروس والصينيون حجة أنه ينبغي السماح للتقاليد الثقافية المختلفة و "الحضارات" بالتطور بطرق مختلفة.

شجب فلاديسلاف سوركوف، الذي كان مستشارًا مؤثرًا لبوتين، "جهود روسيا المتكررة غير المثمرة لتصبح جزءًا من الحضارة الغربية". وبدلاً من ذلك، ووفقًا لسوركوف، يجب على روسيا أن تتبنى فكرة أنها "استوعبت الشرق والغرب معًا" وأن لديها "عقلية هجينة". وعلى نفس المنوال، يجادل المفكرون المؤيدون للحكومة في بكين بأن اندماج الكونفوشيوسية والشيوعية يعني أن الصين ستظل دائمًا دولة تركز على الحقوق الجماعية بدلاً من الحقوق الفردية. يزعمون أن نجاح الصين في احتواء Covid-19 يعكس تفوق التركيز الصيني على العمل الجماعي وحقوق المجموعات.

تجادل بكين وموسكو بأن النظام العالمي الحالي يتميز بمحاولة أمريكية لفرض الأفكار الغربية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان على دول أخرى، إذا لزم الأمر من خلال التدخل العسكري. وبدلاً من ذلك، فإن النظام العالمي الجديد الذي تطالب به روسيا والصين سيعتمد على مناطق نفوذ متميزة. ستقبل الولايات المتحدة بالسيطرة الروسية والصينية على أحيائهما وتتخلى عن دعمها للديمقراطية أو الثورات الملونة التي قد تهدد نظام بوتين أو شي.

إن الأزمة حول أوكرانيا هي صراع على النظام العالمي المستقبلي لأنها تدور حول هذه القضايا بالضبط. بالنسبة لبوتين، تعتبر أوكرانيا ثقافيًا وسياسيًا جزءًا من دائرة نفوذ روسيا. يجب أن تمنحها الاحتياجات الأمنية لروسيا الحق في نقض أي رغبة أوكرانية في الانضمام إلى الحلف الغربي الناتو. تطالب موسكو أيضًا بالعمل كحامي للناطقين بالروسية. بالنسبة للولايات المتحدة، تنتهك هذه المطالب بعض المبادئ الأساسية للنظام العالمي الحالي - على وجه الخصوص، حق دولة مستقلة في تحديد سياستها الخارجية وخياراتها الاستراتيجية.

آثار عالمية واضحة

تتعلق الأزمة الأوكرانية أيضًا بـ "النظام العالمي" لأن لها آثارًا عالمية واضحة. تعرف الولايات المتحدة أنه إذا هاجمت روسيا أوكرانيا وأقامت "مجال نفوذها" الخاص بها، فسوف تُرسي سابقة بالنسبة للصين. خلال حقبة شي، أقامت الصين قواعد عسكرية في جميع المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي. أصبحت تهديدات بكين بغزو تايوان - وهي جزيرة ديمقراطية تتمتع بالحكم الذاتي وتعتبرها الصين مقاطعة متمردة - أكثر وضوحًا وتكرارًا. إذا نجح بوتين في غزو أوكرانيا، فسوف يزداد إغراء شي لمهاجمة تايوان، وكذلك الضغط الداخلي على الزعيم الصيني من قبل القوميين المتحمسين، مستشعرين بنهاية الحقبة الأمريكية.

من الواضح أن لدى روسيا والصين شكاوى مماثلة بشأن النظام العالمي الحالي. هناك أيضًا بعض الاختلافات المهمة بين مقاربات موسكو وبكين. روسيا حاليا أكثر استعدادا لتحمل المخاطر العسكرية من الصين. لكن أهدافها النهائية قد تكون محدودة أكثر. بالنسبة للروس، فإن استخدام القوة العسكرية في سوريا وأوكرانيا وأماكن أخرى هو وسيلة للتنصل من ادعاء الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بأن روسيا الآن ليست أكثر من قوة إقليمية. يجادل دميتري ترينين من مركز كارنيجي في موسكو قائلاً: "بالنسبة لقادة البلاد، فإن روسيا ليست شيئًا إذا لم تكن قوة عظمى".

لكن بينما تطمح روسيا إلى أن تكون إحدى القوى العظمى في العالم، يبدو أن الصين تفكر في إزاحة الولايات المتحدة كقوة بارزة في العالم. إليزابيث إيكونوميكس، مؤلفة كتاب جديد بعنوان "العالم حسب الصين"، تجادل بأن بكين تهدف إلى "نظام دولي تحول جذريًا" يتم فيه طرد الولايات المتحدة في جوهرها من المحيط الهادئ وتصبح مجرد قوة أطلسية. نظرًا لأن منطقة المحيطين الهندي والهادئ هي الآن جوهر الاقتصاد العالمي، فإن ذلك من شأنه أن يجعل الصين في الأساس "رقم واحد". راش دوشي، باحث صيني يعمل في البيت الأبيض، يقدم حجة مماثلة في كتابه، اللعبة الطويلة. نقلاً عن مصادر صينية مختلفة، يوضح دوشي أن الصين تهدف الآن بوضوح إلى الهيمنة العالمية على النمط الأميركي.

محاولة للسيطرة العالمية

يعكس الاختلاف في حجم طموحات الصين وروسيا الاختلاف في إمكاناتهما الاقتصادية. يبلغ حجم الاقتصاد الروسي الآن حجم الاقتصاد الإيطالي تقريبًا. موسكو ببساطة لا تملك الثروة اللازمة للحفاظ على محاولة للسيطرة على العالم. على النقيض من ذلك، تعد الصين الآن، وفقًا لبعض المقاييس، أكبر اقتصاد في العالم. كما أنها أكبر منتج ومصدر في العالم. يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة أي ما يقرب من عشرة أضعاف عدد سكان روسيا. نتيجة لذلك، من الواقعي أن تطمح الصين إلى أن تكون أقوى دولة في العالم.

لكن في حين أن الاختلافات في الإمكانات الاقتصادية لروسيا والصين تجعل شي في نهاية المطاف أكثر طموحًا من بوتين، إلا أنه على المدى القصير يجعله أيضًا أكثر حذراً. هناك نوع من اليأس لدى المقامر في رغبة بوتين في استخدام القوة العسكرية لمحاولة تغيير ميزان القوى في أوروبا. يجادل ترينين بأن بوتين يرى أوكرانيا على أنها "موقفه الأخير" بعد أن رأى الناتو يتوسع في جزء كبير مما كان يُعرف فيما مضى بالكتلة السوفياتية.

على النقيض من ذلك، في بكين، هناك شعور قوي بأن الوقت والتاريخ في صف الصين. لدى الصينيين أيضًا العديد من الأدوات الاقتصادية لتوسيع نفوذهم والتي لا تتوفر ببساطة للروس. مشروع مميز في سنوات Xi هو مبادرة الحزام والطريق، وهو برنامج دولي واسع للبنية التحتية الممولة من الصين يمتد إلى آسيا الوسطى وأفريقيا وأوروبا والأمريكتين.

أكثر حمائية

نظرًا لأن أميركا أصبحت أكثر حمائية، فقد استخدمت الصين أيضًا قوتها التجارية لتوسيع نفوذها العالمي. شهد هذا الشهر إطلاق الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، وهي منطقة تجارة حرة جديدة واسعة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تضم الصين والعديد من الحلفاء الاستراتيجيين الأميركيين، مثل اليابان وأستراليا - والتي لا تشارك فيها الولايات المتحدة. منح أو أن حجب الوصول إلى السوق الصينية يمنح بكين أداة نفوذ غير متاحة ببساطة لموسكو.

لكن هل التدرج سيعمل؟ أم أن روسيا والصين بحاجة إلى نوع من اللحظات الدرامية لإنشاء النظام العالمي الجديد الذي يسعون إليه؟ يشير التاريخ إلى ظهور أنظمة حكم جديدة للعالم بشكل عام بعد نوع من الأحداث السياسية الزلزالية، مثل حرب كبرى. وظهر الكثير من الأمان والهندسة المعمارية المؤسسية للنظام العالمي الحالي لأن الحرب العالمية الثانية كانت تغلق أو في أعقابها، عندما تم إنشاء الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومقرها في الولايات المتحدة. دخل الاتفاق العام بشأن التعريفات والتجارة حيز التنفيذ في عام 1948. تم إنشاء حلف الناتو في عام 1949. تم توقيع المعاهدة الأمنية الأميركية اليابانية في عام 1951. كما تم تأسيس مجتمع الفحم الأوروبي والصلب، فورترنر من الاتحاد الأوروبي، في 1951. بعد نهاية الحرب الباردة، انهارت المؤسسات المتنافسة المدعومة من السوفييت مثل حلف وارسو وتوسع الناتو والاتحاد الأوروبي حتى حدود روسيا. انضمت الصين إلى منظمة التجارة العالمية في عام 2001.

الطموح الروسي

السؤال الآن هو ما إذا كانت طموحات روسيا والصين في "نظام عالمي جديد" ستحتاج أيضًا إلى حرب حتى تؤتي ثمارها. أن الصراع المباشر مع الولايات المتحدة هو ببساطة خطير للغاية في العصر النووي ولن يحدث إلا إذا أخطأت جميع الأطراف في التقدير (وهو أمر ممكن دائمًا). مع ذلك، قد تشعر روسيا والصين أنهما ستتمكّنان من تحقيق طموحاتهما من خلال الحروب بالوكالة. قد يشير انتصار روسي دون معارضة في أوكرانيا إلى ظهور نظام أمني جديد في أوروبا، يشمل "مجال نفوذ" روسي بحكم الأمر الواقع. يمكن قراءة الغزو الصيني الناجح لتايوان على نطاق واسع على أنه علامة على انتهاء حقبة الهيمنة الأمريكية على المحيط الهادئ. في هذه المرحلة، قد تختار العديد من الدول في المنطقة التي تتطلع حاليًا إلى الولايات المتحدة من أجل أمنها، مثل اليابان وكوريا الجنوبية، التكيف مع نظام جديد تهيمن عليه الصين.

بدلا من ذلك، قد تظهر نظام عالمي جديد من خلال قبول ضمني من واشنطن. لا يبدو أن النتيجة المحتملة مع الإدارة بايدن في السلطة، ما لم تكن هناك بعض مثيرة تنازلات في اللحظة الاخيرة من الولايات المتحدة على اوكرانيا. لكن دونالد ترمب قد يعود إلى البيت الأبيض في عام 2024. على الأقل خطابيا، ويبدو انه متعاطف مع جوانب النظرة إلى العالم الروسي الصيني. الرئيس الأميركي السابق في بعض الأحيان تسيء حلف شمال الاطلسي واقترح أن حلفاء أميركا في آسيا كانت، الدراجين الحرة. تجنبت كتابه "أميركا أولا" فلسفة اللغة التقليدية حول المهمة الأميركية في حرية الدعم في جميع أنحاء العالم. في بعض الأحيان، كان ترامب أيضا صريح في التعبير عن الإعجاب لكل شي وبوتين. ونتيجة لصانع صفقات التي نصبت نفسها بنفسها، ترامب يتعاطف مع الأفكار مناطق النفوذ.

مع ذلك، لا يبدو أن روسيا والصين تميلان إلى الجلوس وانتظار عودة ترامب إلى البيت الأبيض. إنهم يعلمون أنه حتى الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترمب يضم العديد من الصقور، العازمين على المواجهة مع كل من روسيا والصين. على أي حال، يمكن أن يحدث الكثير من الآن وحتى الانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر 2024. ويتضح نفاد صبر روسيا من استعداد بوتين لفرض أزمة بشأن أوكرانيا. قد تعتمد احتمالات قيام نظام عالمي جديد أكثر ملاءمة لروسيا على ما إذا كانت مقامنته الأوكرانية ناجحة. لكن حتى إذا فشل بوتين في تحقيق أهدافه في أوكرانيا، فلن يختفي التهديد للنظام العالمي الذي تقوده الولايات المتحدة. أن الصين الصاعدة بقيادة الرئيس الصيني الطموح ستضمن ذلك.


أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "فاينانشال تايمز" البريطانية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار