: آخر تحديث
أول جراحة من نوعها داخل المملكة المتحدة

إصلاح العمود الفقري لجنينين قبل ولادتهما بأسابيع

64
67
39
مواضيع ذات صلة

في أول جراحة من نوعها على الإطلاق تجري في المملكة المتحدة، خضع جنينان لم يولدا بعد لعملية خاصة بإصلاح العمود الفقري لديهما، قبيل ولادتهما ببضعة أسابيع.

إيلاف: أجرى هاتين الجراحتين طاقم مؤلف من 30 طبيبًا في مستشفى كلية الجامعة في العاصمة البريطانية لندن. وأفادت في هذا الخصوص هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بأن الجنينين كانا يعانيان من تشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة، وهي الحالة التي لا ينمو فيها الحبل الشوكي بشكل صحيح، وتحدث فيه فجوة.

خياطة الفجوة
وفي حين أنه من المعروف أن تلك المشكلة تُعالَج عادةً بعد الولادة، لكن كلما تم العمل على معالجتها مبكرًا، كلما كان ذلك أفضل على صعيد الحركة والصحة على المدى الطويل. خلال الجراحة التي استمرت 90 دقيقة، وأجراها الأطباء في الصيف الماضي، فقد قاموا بإحداث فتحة في الرحم، ثم خيّطوا الفجوة الموجودة في العمود الفقري.

رغم الخطورة التي تنطوي عليها تلك الجراحة، بما في ذلك احتمالية تسببها في حدوث ولادة مبكرة، لكن الباحثين لا يزالون يستكشفون أساليب ثقب لا تعتمد على الجراحة. 

نقلت "بي بي سي" عن دكتور آن ديفيد، البروفيسور لدى كلية لندن الجامعية، والتي تعمل منذ 3 أعوام من أجل إحضار الجراحة للمملكة المتحدة، قولها "أعطينا الأمهات بعض الأدوية للمساعدة على منحهن الشعور بالاسترخاء". وأكد المستشفى الذي أجريت فيها الجراحة أن الأمهات والطفلين يتعافون بصورة جيدة للغاية.

توفير نفقات السفر
وكانت الأمهات الحوامل في أجنة يعانون من المشكلة نفسها يضطررن للسفر إلى الخارج، وتحديدًا إلى الولايات المتحدة، بلجيكا أو سويسرا، بغية الخضوع لتلك الجراحة.

عاودت دكتور آن ديفيد لتقول "إنه لأمر رائع، فلم يعد يتعيّن على السيدات أن يسافرن إلى خارج المملكة المتحدة. وقد بات بإمكانهن الخضوع لتلك العملية وذويهم برفقتهن. وهو ما يعني انخفاض التكاليف والنفقات. لذا فإن الأمور جيدة من كل النواحي".

من الجدير ذكره، بحسب إحصاءات صادرة من جمعية "Shine" الخيرية، أن أكثر من 200 طفل يولدون مصابين بمشكلة السنسنة المشقوقة كل عام. ويقول أطباء إن تلك الحالة تحدث حين لا ينمو الأنبوب العصبي للطفل بشكل صحيح، وما ينتج من ذلك من حدوث فجوات أو تشوهات في النخاع الشوكي وعظام العمود الفقري.

ورغم أنه من غير المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بتلك الحالة، والتي تحدث أثناء الحمل، لكن يُعتَقَد أن نقص حمض الفوليك قد يزيد خطر الإصابة بها. 

أعدت "إيلاف" التقرير نقلًا عن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، المادة الأصل على الرابط
https://www.bbc.com/news/health-45958980


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل