: آخر تحديث
8 ساعات من الراحة الجسدية تكفي لتجنب العقم

النوم يضعف خصوبة الرجل!

319
332
277

حذرت دراسة جديدة من أن الرجل الشغوف بالبقاء في الفراش صباحًا لساعات أكثر يمكن أن يُضعف فرص تمكنه من الإنجاب بدرجة كبيرة. موصية إياه في ذلك الشأن بعدم تجاوزه 8 ساعات من النوم.

إيلاف من لندن: توصلت الدراسة، التي شملت نحو 1400 زوج وزوجة، إلى أن الرجل الذي ينام بانتظام أكثر من 9 ساعات يخفض احتمالات قدرته على الإنجاب بنسبة 42 في المئة.  

الكآبة والتدخين
كما وجدت الدراسة، التي قُدمت في المؤتمر السنوي لجمعية الطب التناسلي الأميركية، أن احتمالات الإنجاب لدى الرجل الذي ينام أقل من 6 ساعات كل ليلة تقلّ بنسبة 43 في المئة، بالمقارنة مع الرجل الذي ينام 8 ساعات.  

تشير الدراسة إلى أن النوم بين 7 و9 ساعات في الليل هو الفترة المثلى لخصوبة الرجل، أي متوسط احتمالات تحقيق الحمل بالارتباط مع الوقت المناسب خلال الدورة الشهرية للشريكة. وتأخذ في الاعتبار عوامل من المعروف أنها تضعف نوعية الحيوانات المنوية، مثل العمر والتدخين والبطالة والكآبة. يعني هذا أن هناك علاقة سببية بين النوم نفسه واحتمالات الإنجاب.  

ولفت باحث بريطاني إلى ضرورة عدم الاكتفاء بتوصية الرجل، الذي لديه مشاكل في الخصوبة بألا ينام ساعات طويلة، لأن هناك أسبابًا أخرى وراء عدم الخصوبة لديه. شملت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة بوسطن 695 ثنائيًا يحاولون الإنجاب منذ ستة أشهر. 

آثار النوم المتقطع
إلى جانب انخفاض خصوبة الرجل، الذي ينام أكثر من تسع ساعات أو أقل من ست ساعات، أظهرت الدراسة أيضًا أن الرجل الذي يكون نومه متقطعًا أو الذي يلاقي صعوبة في النوم يعاني كذلك من انخفاض الخصوبة.  

ونقلت صحيفة دايلي تلغراف عن الدكتور لورين وايز رئيس فريق العلماء الذين أجروا الدراسة أن نتائجها تشير إلى وجود علاقة هرمونية بين النوم وضعف خصوبة الرجل، لأن غالبية عمليات فرز هرمون التيستوستيرون تحدث في الليل.  

وأبدى البروفيسور آلن بايس المتخصص في الحيوانات المنوية في جامعة شفيلد البريطانية اتفاقه قائلًا إنه من الجائز أن تكون العلاقة السببية علاقة هرمونية، مشيرًا إلى هرمون الميلاتونين، الذي هو أيضًا يُفرز في الليل، لكنه أضاف إن الأيض يمكن أن يكون عاملًا.  

منظومة معقدة
وأوضح بايس أن بعض الرجال يحتاجون كثيرًا من النوم، لأن لديهم أيضًا محدَّدًا يتطلب ذلك منهم، ولا يمكن تغيير هذه الحالة بجعلهم يستيقظون في ساعة أبكر.  

ودعا البروفيسور بايسي إلى مزيد من البحث في الآلية العاملة بين النوم وخصوبة الرجل. وقال إن الأمر يتعلق بالخصي أو هرمونات في الدماغ تتحكم بعمل الخصي، "وهي منظومة فهمها في منتهى الصعوبة".   

قُدمت الدراسة مع استطلاع شمل أكثر من 500 ألف رجل. وقالت جامعة ستانفورد التي أجرت الاستطلاع إن احتمالات عدم الخصوبة تزيد بنسبة 10 في المئة بين الذين يتناولون عقاقير طبية من حاصرات مستقبلات بيتا ومثبطات أي سي إيه لضغط الدم.  

أعدت "إيلاف" هذه المادة نقلًا عن صحيفة دايلي تلغراف 
تجدون المادة الأصلية على الرابط أدناه:

http://www.telegraph.co.uk/news/2016/10/19/having-a-lie-in-could-thwart-a-mans-chance-of-having-children/


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل