: آخر تحديث

اليونسكو: البيتزا في نابولي على قائمة التراث غير المادي للبشرية

64
63
46

أدرجت اللجنة الخاصة لمنظمة اليونسكو فن صنع البيتزا في مدينة نابولي الإيطالية على قائمتها للتراث العالمي غير المادي. واحتفل الإيطاليون بالقرار بترقيص عجينة البيتزا في الجو في نابولي وتوزيع قطع منها على المارة. وأقرت اللجنة الخاصة لليونسكو بتقليد البيتزا في نابولي خلال اجتماع تعقده على جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية لدرس 34 طلبا لدخول القائمة.


الايطاليون يحتفلون بقرار اليونسكو

وقد احتفل الإيطاليون بالقرار بترقيص عجينة البيتزا في الجو في نابولي وتوزيع قطع منها على المارة صباح أمس. وكان سلف البيتزا رغيفا من الخبز المسطح الذي يرش عليه اللحم المقدد، وكان نابعا من الحاجة إلى توفير غذاء رخيص الثمن إلى جموع الفقراء في المدينة.

وظهرت أشكال البيتزا الفعلية الأولى مع وصول الطماطم من القارة الأمريكية ودخولها المطبخ المحلي. وقال مؤرخ إيطالي "في نهاية القرن الثامن عشر رأت أول مطاعم البيتزا النور".

الايطاليون يحتفلون بقرار اليونسكو بترقيص عجينة البيتزا في الجو في نابولي
 
لكن هذا الطبق الناجح محليا احتاج إلى قرن إضافي والملكة مارغريتا ليصدر خارج خليج نابولي. فالملكة مارغريتا التي كانت تزور المدينة مع زوجها الملك أمبرتو الأول في العام 1889 طلبت أن تتذوق البيتزا لتكسب ود سكان نابولي.

وقد أدرج على القائمة أيضا فن القط العسيري وهو شكل من النقش الفني العفوي التقليدي الذي يمارس في منطقة عسير السعودية من قبل النساء لتزيين الجدران.

هذا الفن الضارب في القدم والذي يروج للتضامن بين النساء، تم تناقله عبر الأجيال بواسطة الملاحظة. ويسعى 34 مرشحا للانضمام إلى هذه القائمة للتراث الثقافي غير المادي والتي تضم حاليا 365 تقليدا وشكلا فنيا وممارسة بينها رقص الفلامنكو الإسباني وتقنية الصباغة الإندونيسية التقليدية المعروفة باسم باتيك، إضافة إلى تقاليد أخرى بينها الزجل اللبناني، وهو نوع من الشعر الشعبي العامي المغنى، وفن العيالة الإماراتي العماني.

وأنشئت هذه القائمة للتراث الثقافي غير المادي في العام 2003 خصوصا لزيادة الوعي إزاء أهمية هذه الكنوز الثقافية، فيما تعرض منظمة اليونسكو أحيانا دعما ماليا أو فنيا لبلدان تعاني من أجل حمايتها.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل