: آخر تحديث
تُقدَّر قيمتها بأكثر من ملياري دولار

كينشاسا تستعيد أصولاً منجمية ونفطية من رجل أعمال اسرائيلي

56
61
50

كينشاسا: أبرمت جمهورية الكونغو الديموقراطية اتفاقا وديا مع رجل الأعمال الإسرائيلي دان غيرتلر تستعيد بموجبه "أصولا منجمية ونفطية خلافية" تقدر قيمتها بأكثر من ملياري دولار، حسبما أعلنت مكتب الاتصال في الرئاسة في كينشاسا مساء الجمعة.

وقال المصدر نفسه إن هذا الاتفاق الذي وقع الخميس في مقر برئاسة الجمهورية ولم تكشف بنوده "ينهي النزاع القانوني" بين الكونغو الديموقراطية ودان غيرتلر.

عقوبات أميركية

ويخضع رجل الأعمال المثير للجدل لعقوبات أميركية منذ 2017 بشبهة وجود "عقود منجمية ونفطية تتسم بالغموض والفساد" في جمهورية الكونغو الديموقراطية. وقد اتهمته واشنطن بالتسبب بخسائر بقيمة "1.36 مليار دولار من العائدات الضريبية" للبلاد في العقد الثاني من الألفية الجديدة.

وعمل دان غيرتلر الذي كان مراقبا من الرئيس الكونغولي الأسبق جوزيف كابيلا (حكم من 2001 إلى 2019) وسيطا في أكبر العقود التي أبرمتها البلاد منذ نحو عشرين عاما.

ونشر مكتب الاتصال في الرئاسة الكونغولية صورا لمراسم التوقيع التي جرت بحضور دان غيرتلر الذي عبر، حسب هذا المصدر، عن "سعادة بالنتيجة الإيجابية لهذا النزاع".

ومثلت الكونغو الديموقراطية في مراسم التوقيع وزيرة العدل روز موتومبو التي وصفت هذه الاتفاقية بأنها "حدث عظيم" للبلاد، معبرة عن ارتياحها "لخاتمة هذا النزاع (...) حسب تعليمات" الرئيس فيليكس تشيسكيدي في "اجتماع مجلس الوزراء في 18 شباط/فبراير".

بروتوكول اتفاق مجموعة فلوريت

ويفيد محضر هذا الاجتماع بأنه تمت مناقشة "بروتوكول اتفاق مجموعة فلوريت" التي يملكها دان غيرتلر، من شأنه أن يسمح لجمهورية الكونغو الديموقراطية "باستعادة امتيازات النفط وأصول المناجم التي تمتلكها المجموعة المذكورة وتبلغ تبلغ قيمتها أكثر من ملياري دولار".

وأكد مكتب الرئاسة أن "جمهورية الكونغو الديموقراطية ستعيد تقييم أصولها في مجالات الناجم والنفط بعد استعادتها، وستعود فائدتها إلى السكان كما يريد" الرئيس تشيسيكيدي.

وردت مجموعة مكافحة الفساد "الكونغو ليست للبيع" في تغريدة على تويتر السبت "لا يمكن أن يكون هذا الاتفاق بأي حال من الأحوال مظلة تحمي دان غيرتلر من التهم الموجهة إليه".

وأضافت أن "التحقيقات يجب أن تستمر لإصلاح الخسائر التي تكبدتها"، مطالبة بنشر بنود الاتفاق.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد