: آخر تحديث
أرباحها النصف سنوية ارتفعت 12.5 % رغم انخفاض الفوائد

575 مليون دولار أرباح البنوك المدرجة في بورصة الدار البيضاء

153
150
142

ارتفعت الأرباح الصافية للبنوك السنة المغربية المدرجة في بورصة الدار البيضاء بنسبة 12.5 في المائة خلال النصف الأول من السنة، وبلغت 5.74 مليار درهم (575 مليون دولار). 

إيلاف من الرباط: قال تقرير لمصرف الأعمال المغربي "أبلاين غروب" ان  نمو أرباح المصارف جاء نتيجة ارتفاع إيرادات المصارف المغربية، من جهة، وإلى توسعها عبر عمليات استحواذ، من جهة أخرى. 

وأشار إلى شراء مجموعة التجاري وفا بنك خلال هذه الفترة لحصص في كل من الشركة الإفوارية للبنك في كوت ديفوار والشركة المصرفية لغرب إفريقيا في السنغال، وأيضا إلى حيازة البنك الشعبي المركزي لحصة 52 في المائة من البنوك الشعبية الجهوية في المغرب. 

ولفت التقرير إلى أنه رغم انخفاض أسعار الفائدة في المغرب ، فإن الإيرادات الصافية للبنوك المغربية ارتفعت نتيجة ارتفاع العملات على الخدمات المالية، واستفادتها من مراجعة محافظ السندات التي تأثرت قيمتها جراء انخفاض سعر الفائدة الشيء الذي نتج عنه تحقيق ارباح استثنائية بالنسبة الى البنوك، إضافة إلى تحسن أداء الفروع الإفريقية. 

وبلغت الإيرادات الصافية للبنوك المغربية خلال النصف الاول من العام 28.5 مليار درهم (250 مليون دولار) بارتفاع 5.9 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ حجم ودائع العملاء لدى المصارف الستة 823.75 مليار درهم (82.4 مليار دولار) في نهاية يونيو، بزيادة 1.9 في المائة مقارنة مع بداية العام. فيما بلغت قروضها للزبائن 769.23 مليار درهم (77 مليار دولار) بزيادة 1.8 في المائة خلال الفترة نفسها.

وحقق البنك المغربي للتجارة الخارجية زيادة في أرباحه بنسبة 17.5 في المائة خلال النصف الأول من العام لتصل إلى 1.35 مليار درهم (125 مليون دولار)، وارتفعت أرباح البنك الشعبي المركزي بنسبة 13 في المائة وبلغت 1.40 مليار درهم (140 مليون دولار). اما التجاري وفا بنك فارتفعت أرباحه الصافية بنسبة 7.9 في المائة لتصل إلى 2.5 مليار درهم (250 مليون دولار).
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد