: آخر تحديث
مجموعة إسرائيلية تعلن توقيعها اتفاقًا بقيمة 15 مليار دولار

مصر تؤكد: لم نتلقَ طلبا رسميا لإستيراد الغاز من اسرائيل

8
8
8

القاهرة: قال وزير البترول المصري طارق الملّا في تصريحات مساء الاثنين، إنّ مصر لم تتلقَ طلبًا رسميًا من الشركة التي وقعت عقد استيراد غاز طبيعي من إسرائيل، وهو عقد كان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو وصفه بأنه "تاريخي".

واضاف الملّا في مداخلة هاتفية مع قناة "دي ام سي" الفضائية الخاصة، أن هناك شركتين من القطاع الخاص في مصر توصلتا الى اتفاق لاستيراد الغاز من اسرائيل، لكنّهما لم تأتيا "إلينا كدولة لنعطيهم هذا التصريح بالاستيراد".

واعلنت مجموعة ديليك الاسرائيلية للطاقة الاثنين انها وقعت اتفاقًا بقيمة 15 مليار دولار لبيع الغاز الطبيعي الى مصر.

واوضحت ديليك في بيان انه تم التوصل الى اتفاق بين شريكها الاميركي نوبل انيرجي لتزويد شركة دولفينوس المصرية بـ 64 مليار متر مكعب من الغاز سيتم استخراجه من حقلي تمار وليفياثان البحريين في البحر المتوسط.

وأشار الوزير المصري الى أن الحكومة المصرية ابدت موافقة مبدئية على استيراد الغاز من اسرائيل بتحقق ثلاثة شروط هي "موافقة الحكومة، وأن يُحقّق التعاقد القيمة المضافة للاقتصاد المصري، وانهاء النزاعات التحكيمية القائمة".

وهناك نزاع تحكيمي قائم بين مصر واسرائيل بشأن انهاء مصر لاتفاق تصدير الغاز الى اسرائيل في 2012 نتيجة تعرض خط الأنابيب العابر للحدود لأعمال تخريب استمرت لأشهر منذ 2011.

وحصلت إسرائيل على حكم تحكيم من غرفة التجارة الدولية بجنيف يلزم مصر بدفع تعويضات عن فترات توقف تصدير الغاز تقدر قيمتها بنحو 1,7 مليار دولار.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد