: آخر تحديث
توفر 6190 فرصة عمل مباشرة و13952 غير مباشرة

المغرب: المصادقة على 48 مشروع اتفاقية استثمار بقيمة 32 مليون دولار

7
7
7

 في أول اجتماع لها خلال السنة الجديدة، صادقت لجنة الاستثمارات على 48 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار، يبلغ حجم استثماراتها 32.32 مليار درهم (32 مليون دولار)، وذلك أثناء التئامها اليوم الأربعاء في مقر وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي في العاصمة الرباط.

إيلاف من الرباط: من شأن هذه المشاريع وملاحق الاتفاقيات توفير 6190 فرصة عمل مباشرة، و13952 فرصة عمل غير مباشرة في مختلف ربوع المملكة.

طفرة مهمة
قال مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربي، إن مبلغ الاستثمارات الذي يناهز 32 مليار درهم ( 3.2مليار دولار) يشكل طفرة مهمة بالنسبة إلى لحجم الاستثمارات في المغرب، لكونه يهم مجموع التراب الوطني من طنجة إلى الكويرة، ويعرف حضورًا قويًا للاستثمارات الوطنية، إضافة إلى أنه يترجم نجاعة الاستراتيجيات المغربية المتخذة في هذا القطاع الحيوي.

مولاي حفيظ العلمي 

اعتبر الوزير العلمي أن للمملكة طموحات كبيرة في ما يخص جلب المزيد من الاستثمارات سواء الوطنية أو الأجنبية، بفضل التموقع الجغرافي للمغرب وجودة الخدمات التي يقدمها إلى المستثمرين، مما جعل منه قبلة مهمة للجميع، تحت رعاية الملك محمد السادس.

زاد العلمي قائلًا: "نسعى لكي يستفيد المستثمرون من كل الخدمات التي يقدمها المغرب في المجال، إضافة إلى حرصنا على أن تلبّي مختلف المشاريع الاستثمارية لطموحات المملكة، من خلال خلق فرص للعمل وإنعاش الاقتصاد الوطني، في احترام تام للقواعد المعمول بها والقوانين المؤطرة للاستثمار والتي تنهجها الدولة".

استثمارات مختلفة
يحتل قطاع الصناعة المرتبة الأولى باستثمارات يبلغ حجمها 18.97 مليار درهم (أكثر من 18 مليون دولار)، أي ما نسبته 59 بالمائة من مجموع الاستثمارات المزمع إنجازها، في حين يتموقع قطاع تحلية مياه البحر في المرتبة الثانية بما مجموعه 3.46 مليار درهم (أكثر من 3 مليون دولار)، أي ما نسبته 11 بالمئة من مجموع الاستثمارات المزمع إنجازها، ويأتي قطاع النقل والبنيات الأساسية في المرتبة الثالثة بنسبة 10 بالمائة.

ويظهر توزيع فرص العمل حسب القطاعات أن قطاع الصناعة يعد أول موفر لفرص العمل المزمع إحداثها، حيث سيوفر هذا القطاع ما مجموعه 2650 فرصة عمل مباشرة، بما نسبته 42.81 بالمائة من مجموع فرص العمل التي سيتم إحداثها. ويحتل قطاعا صناعة الصيد البحري والصناعة الغذائية المرتبة الثانية، بما مجموعه 1535 فرصة عمل، بنسبة 24.80 بالمئة، فيما يحل قطاع السياحة والترفيه في المرتبة الثالثة بنسبة 20.18 بالمئة.

تشكل الاستثمارات الوطنية غالبية الاستثمارات المعروضة على لجنة الاستثمار، حيث يصل حجمها إلى 27.83 مليار درهم ما يعادل 27 مليون دولار بنسبة تبلغ 85 بالمئة، ويعود ذلك إلى المشاريع الكبرى التي سيتم إنجازها في قطاعات الصناعة والتجارة والنقل والبنيات الأساسية، فيما تحتل الشراكات المرتبة الثانية بنسبة 12 بالمائة، وتتعلق بإنجاز مشاريع في قطاعي تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة.

يظهر توزيع الاستثمارات المرتقب إنجازها حسب جهة الاستقرار أن جهة العيون - الساقية الحمراء تحتل المرتبة الأولى بأكثر من نصف قيمة هذه الاستثمارات، أي ما يعادل 17.18 مليار درهم (أكثر من 17 مليون دولار)، وتأتي جهة الدار البيضاء - سطات في المرتبة الثانية بما مجموعه 5.14 مليار درهم (أكثر من 5 مليون دولار)، بنسبة 16 بالمائة، وتحل جهة الرباط - سلا - القنيطرة في المرتبة الثالثة، باستثمارات تبلغ قيمتها 4.69 مليار درهم (4 مليون دولار).

في سياق متصل، تستقطب جهة العيون الساقية الحمراء 46 بالمائة من مجموع فرص العمل المباشرة، بما مجموعه 2815 فرصة عمل. 

وتأتي جهة الدار البيضاء - سطات في المرتبة الثانية بما مجموعه 1822 فرصة عمل مباشر بنسبة 29 بالمائة. في حين حلت جهة الرباط - سلا - القنيطرة في المرتبة الثالثة بمجموع 591 فرصة عمل، بنسبة 10 بالمائة من مجموع فرص العمل المزمع إحداثها.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد