: آخر تحديث

مختصر مفيد​​​​​​​

37
37
36
مواضيع ذات صلة

كابل 

انسحاب الولايات المتحدة من افغانستان اصبح بلون الدم والقتل والتفجيرات، وكانت القضية مسألة وقت فقط فكيف يمكن لدولة عظمى ان تعتقد انها تستطيع ترك بلد احتلته لمدة تزيد عن عشرين عاما دون ان تدفع ثمنا من التنظيمات التي حاربتها وقطعت رأسها في افغانستان وسوريا والعراق، داعش تحت اشراف طالبان، انتظرت اللحظة المناسبة لتلطخ انسحاب ادارة بايدن بالدم، دم الافغان ممزوجا بدم جنود اميركيين يخدمون على بعد عشرات الاف الاميال من بيوتهم ومن زوجاتهم وبناتهم وابناءهم واهلهم وصديقاتهم واصدقائهم.

هكذا تكون النتيجة عندما يكون الجيش الذي دربته الولايات المتحدة موظفين لديها، فالموظف سيترك مكان عمله مع غياب رب العمل ووقف الراتب كما في كل مكان.

جو بايدن بكى خلال كلمته بعد التفجيرات ومقتل الجنود والابرياء الافغان وهدد بالرد والقصاص من الفعلة، لكن هذا لن يحل المعضلة ولن ينهي الانسحاب او يغطي على الاهانة التي حلت بهيبة الولايات المتحدة مع سيطرة طالبان على افغانستان بايام معدودة حتى ولو كان الامر بالاتفاق والترتيب المسبق.

من حق الولايات المتحدة الانسحاب او انهاء مهماتها في اي مكان بالعالم، لكن من نصب نفسه شرطيا ووصيا على الدمقراطية العالمية لا يستطيع التنصل من مسؤولياته والانسحاب من غير استراتيجية تحفظ امن واستقرار البلد الذي كان تحت وصايته.

المأزوم والمهزوم

لقاء جو بايدن مع نفتالي بنيت رئيس حكومة اسرائيل كان هزيلا، خيمت عليه وطغت تفجيرات كابل وهيبة الولايات المتحدة الملطخة بهزيمة الانسحاب.

نفتالي بنيت رئيس حكومة اسرائيل جاء من صلب ازمة سياسية داخلية ونتاج ائتلاف غريب عجيب بين يسار علماني ويمين ديني ويمين علماني لا يعترف الا بحق اليهود على الدولة ومع حركة اسلامية تابعة للاخوان المسلمين هذا الائتلاف الذي نجح في مهمته الاولى وقد تكون الاخيرة والاهم وهي الاطاحة بنيامين نتانياهو الذي تربع على عرش اسرائيل لمدة تزيد عن ١٣ عاما. 

بنيت وصل الى البيت الابيض للقاء رئيس جديد وصل بعد معركة طاحنة مع رئيس سبقه في البيت الابيض كان  غريب الاطوار لم يعترف حتى اللحظة بخسارته الانتخابات، جاء بنيت الى بايدن وفي جعبته الكثير من قضايا ومقترحات حول ايران وسوريا والعراق واليمن ولبنان وغزة، جالبا معه بحسب تعبيره، روحا جديدة للعلاقات مع الحليفة الكبرى، بنيت المأزوم داخليا في اسرائيل وجد رئيسا مهزوما خارجيا اجّل اللقاء ليوم كامل بعد تفجيرات كابل، وبعد اللقاء قال بايدن انهما اصبحا صديقين وتعهدا ان لا تمتلك ايران سلاحا نوويا ابدا، وكأن لقائهما اصبح كما المثل الدارج: "لا تشكيلي أبكيلك".

مازوت نصر الله

بواخر مازوت ووقود نصر الله التي اعلن عن ابحارها الى لبنان متحديا الولايات المتحدة واسرائيل قد تكون بالفعل ابحرت من ايران او من سوري،ا وقد تكون لا تزال راسية في موانئ ايرانية على الخليج العربي.

بات من الواضح ان مهزلة البواخر جاءت لتلميع صورة وهيبة حزب الله الذي مسها عرب خلدة وابناء شويا ونشطاء لبنان الذين لا يخشون انتقاد سيد الضاحية وحزبه جهارا وبالاسم والصوت والصورة خلاف لسابق الايام حيث لم يجرؤ احدهم مجرد انتقاد بسيط لمًا اسموه سيد المقاومة.

من المؤكد ان السفينة الاولى ستصل الى بيروت دون اعتراض وبرضى اميركي واسرائيلي وان كل "الهيصة" التي يفتعلها نصر الله وادواته في لبنان وخارجها لن تجد نفعا في جر المنطقة الى حرب لا يعرف احد كيف ستنتهي خاصة وانها ستكون، ان وقعت، على مقاس ايران وايقاعها.

قد يتساءل اللبناني وبحق، اين الاصدقاء ولماذا لا يساعدون لبنان، ولماذا لا ترسل السعودية مثلا الوقود او الامارات او الكويت، الجواب بسيط هذه الدول سيادية تحترم نفسها ولا ترسل وقودا لاحزاب ومليشيات وعندما تكون الدولة ورئيسها رهينة لدى حزب مسلح فلا يمكن التعامل معها، هذه خلاصة العلاقات الصحيحة والسليمة بين الدول والحكومات.

دالية الكرمل 

لكل واحد منا ذكريات وحنين لماضي بعيد او قريب، ولبلدي في قلبي "قرنة" دافئة جدا وحنين لا ينتهي. دالية الكرمل مسقط رأسي، بلدة صغيرة وادعة تتربع على قمم جبال الكرمل جنوب حيفا تطل غربا على المتوسط وشرقا على مرج ابن عامر.

قد تكون كاي قرية او ضيعة في هذا الشرق، وهي بُنيت كحدود جنوبية لامارة فخر الدين المعني الثاني اللبناني قبل نحو اربعمائة عام، الملفت فيها، انه بالرغم ان عدد سكانها قليل نسبيا الا ان عدد الادباء والشعراء والفنانين وصاحبات واصحاب القلم والصحافة كبير جدا وقد تكون نسبتهم الاعلى عالميا، لمعت اسماؤهم في العالم العربي وابعد من ذلك.

على سبيل المثال لا الحصر، اذكر هنا الاديب المرحوم سلمان ناطور والذي ترجمت مؤلفاته للغات عدة والمرحوم الاديب الفيلسوف معين حاطوم الذي نحت من صخر والشاعر المرحوم نزيه خير الذي عندما كتب ابدع والشاعر وهيب وهبة الذي مسرح القصيدة العربية ومرزوق الحلبي الذي يمدح الوقت وزياد شاهين القدير وفرحات فرحات ويوسف فخر الدين وراضي مشيلح ومحرز حلبي وسالم جابر وتوفيق الحلبي ومن الفنانين عازف العود البارع المرحوم رجا مريح والعازف الملحن فراس عيسمي ونادر حسيسي والمطربين ماهر حلبي وصقر وهبة وزياد ابو حمود بالاضافة الى الصحافيين مصباح حلبي وزياد حلبي وريما مصطفى وراجح قدور ومن المخرجين اللامعين عدي عدوان واياس ناطور واسنات حديد والشاعرة هيام ابو الزلف والكاتبة سهام ناطور والكاتب المرحوم الشيخ سميح ناطور ومن الرسامين العالميين عبد الله القرا واديب كمال وهيام مصطفى وكامل ناطور والقائمة طويلة وليعذرني ابناء بلدي ممن اغفلت ذكرهم بسبب الذاكرة التي بدأ يغزوها الصدأ.

من باب الوفاء اذكر المعلمين والمدرسين والذين كان لهم فضل على تلامذة هذه القرية جميعا وعلي شخصيا، ومنهم الدكتور سليمان جبران والاستاذ محمود مصطفى ومعين حميد حلبي وعزمي حلبي وصالح قدور ورياض حسون وعطا حلبي وصدقي حسون وغيرهم من المدرسين المخلصين الذين كان لهم فضل كبير في ان نتعلم ثم نتعلم ومن ثم نتعلم.

دوائر ونقاط
في الدائرة الاولى تكون انت واهلك والاقرباء وهي الاهم بين دوائر الحياة لانها تحدد نقاط الالتقاء والتلاحم مع الدوائر الاخرى في مشوار الكون الوسيع نحو عالم النجاح والتألق وصفاء العقل والنفس.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.