: آخر تحديث
في موقف سيعمّق العزلة الإقليمية للمجلس العسكري الحاكم

قادة عسكريون في عدد من دول آسيان سيغيبون عن اجتماع إقليمي في بورما

21
18
22

بانكوك: أعلن مسؤولون أنّ قادة القوات الجوية لعدد من دول جنوب شرق آسيا سيغيبون عن اجتماع مقبل في بورما، ما يعمّق العزلة الإقليمية للمجلس العسكري الحاكم في بورما والذي يحاول جاهداً سحق معارضيه.

ويشارك عادة كبار المسؤولين العسكريين في المؤتمر السنوي لقادة القوات الجوية في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم 10 بلدان لمناقشة التعاون في مجالات الدفاع ومكافحة التطرّف والإغاثة في حالات الكوارث.

ومن المقرّر أن تستضيف بورما هذا الاجتماع الأسبوع المقبل لكنّ ثلاثاً على الأقلّ من دول آسيان أكّدت لوكالة فرانس برس أنّها لن توفد كبار قادتها العسكريين إلى الاجتماع.

جرائم
واتُّهم المجلس العسكري البورمي بارتكاب جرائم حرب على خلفية هجمات نفّذتها طائراته الحربية (المصنوعة بمعظمها في الصين وروسيا) دعماً للقوات البرية التي تواجه المعارضين لانقلاب العام 2021.

غياب
وسيترأس المؤتمر قائد القوات الجوية البورمية هتون أونغ الخاضع لعقوبات من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأكّد مسؤولون لفرانس برس أنّ قادة القوات الجوية الفيليبينية والماليزية والإندونيسية لن يحضروا الاجتماع.

وأفاد مسؤول في كوالالمبور بأنّ قائد القوات الجوية الماليزية لن يحضر، بينما سيبعث الفيليبيني رسالة عبر الفيديو لنظيره البورمي بدلاً من التوجّه بنفسه إلى الاجتماع.

استهداف المدنيين
وأفاد الناطق باسم سلاح الجو الإندونيسي أغونغ ساسونغكوجاتي أنّ قائد السلاح "لن يحضر ولن يوفد أيّ شخص لتمثيله أيضاً"، من دون تحديد السبب.

وفي قمّتها هذا الأسبوع، اتّهمت آسيان المجلس العسكري البورمي باستهداف المدنيين في النزاع المتواصل منذ الانقلاب وبتجاهل خطة للسلام تمّ الاتفاق عليها مع التكتّل لوضع حدّ للعنف.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار