: آخر تحديث
رفضت استغلال النتائج لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج للمهنة

جمعية المحامين بالمغرب تشجب التشهير بالناجحين في امتحان اهلية مزاولة المحاماة

25
26
16
مواضيع ذات صلة

إيلاف من الرباط: شجب مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، الجمعة، ما اعتبره ردود أفعال "غير مبررة تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج، وانحرفت عن المسارات القانونية والإدارية الممكنة، إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم وكذا بالمؤسسات المعنية والمشرفة" على امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة (دورة 4 ديسمبر 2022).
وشدد مكتب الجمعية، في بيان للرأي العام، حمل توقيع رئيسها النقيب عبد الواحد الأنصاري، توج أشغال اجتماع طارئ بمقرها بالرباط، تم الطرق خلاله لردود الأفعال التي أعقبت الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، (شدد) على "إدانته ورفضه استغلال" محطة امتحان الأهلية "لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية والطعن في مصداقيتها". كما أكد "شجبه للدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة، ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها".
كما أكد المكتب على أن "المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج اليها منظم بمقتضى القانون ، وخاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة".
وخلص بيان مكتب الجمعية إلى دعوة عموم المحامين إلى "التقيد بأعراف المحاماة وتقاليدها" و"التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدف المهنة"، مع حثهم على "الالتفـاف حول مؤسساتهم المهنية".
وجاء بيان جمعية هيئات المحامين بالمغرب على خلفية الجدل الذي رافق إعلان نتائج امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، والذي وصل حد إطلاق اتهامات بوجود تلاعب من شأنه المس بشفافية الامتحان ومصداقية النتائج، مع المطالبة بفتح تحقيق، خصوصا بعد أن غصت مواقع التواصل الاجتماعي بردود فعل غاضبة تحدثت عن وجود ناجحين تظهر أسماؤهم انتماءهم إلى عائلات معروفة ومسؤولين، الشيء الذي يضرب، بحسبهم، في مصداقية النتائج المعلنة.


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار