: آخر تحديث
ربما تكون العقيدة السوفياتية أقوى من أن تنتهي

حرب أوكرانيا كشفت كلّ عورات جيش بوتين الجرار

41
35
46

إيلاف من بيروت: كانت آليات الجيش متهالكة لدرجة أن أطقم الإصلاح كانت تتمركز كل 15 ميلًا تقريبًا. كان بعض الضباط غير لائقين لدرجة أن الجيش خصص 1.5 مليون دولار للزي العسكري الروسي. كان هذا هو الجيش الروسي منذ أكثر من عقد عندما غزت البلاد جورجيا، وفقًا لوزير الدفاع في ذلك الوقت. كانت أوجه القصور، الكبيرة والصغيرة، صارخة بما يكفي لدرجة أن الكرملين أعلن عن إصلاح شامل للجيش لبناء قوة أكثر رشاقة ومرونة واحترافية.

لكن الآن، بعد ما يقرب من ثلاثة أشهر من الغزو الروسي لأوكرانيا، من الواضح أن الكرملين فشل بشكل مؤسف في إنشاء آلة قتال فعالة. كان أداء القوات الروسية في أوكرانيا دون المستوى الذي فاجأ معظم المحللين الغربيين، مما زاد من احتمالية أن تنتهي العملية العسكرية للرئيس فلاديمير بوتين بالفشل. فبأي مقياس، على الرغم من احتلاله الأراضي في الجنوب والشرق، تعرض الجيش الروسي لضربة قوية في أوكرانيا. اضطر للتخلي عما توقعه حربًا خاطفة للسيطرة على الدولة بأكملها في غضون أيام قليلة. تم طرد قواته من جميع أنحاء كييف، العاصمة. غرقت بارجة من أسطوله في البحر الأسود. لم يتحكم أبدًا في السماء الأوكرانية؛ ووفقًا لبعض التقديرات الغربية، مات عشرات الآلاف من الجنود الروس.

آفات موروثة

كشفت هذه الحرب حقيقة أن الكثير من الثقافة العسكرية والسلوك المكتسب للعصر السوفياتي، على حساب روسيا، ما زال قائمًا: عدم المرونة في هيكل القيادة، والفساد في الإنفاق العسكري، وإخفاء أرقام الضحايا وتكرار شعار أن كل شيء يسير وفقًا خطة. كانت علامات المتاعب تختبئ على مرأى من الجميع. في الصيف الماضي فقط، أجرت روسيا مناورات حربية قالت وزارة الدفاع إنها أظهرت قدرتها على تنسيق نشر 200 ألف جندي من مختلف الفروع العسكرية في محاولة وهمية لمحاربة الناتو. وأضافت أنها ستكون من بين أكبر التدريبات العسكرية على الإطلاق.

وقال اللفتنانت جنرال يونس بك إيفكونوف، نائب وزير الدفاع، للصحفيين إن التدريبات أظهرت قدرة روسيا على نشر قوات مشتركة بسرعة بطريقة "تجعل أي عدو رصينًا". تم كتابة التمرين بأكمله. لم تكن هناك قوة معارضة. كانت الوحدات الرئيسية المشاركة قد مارست تصميم الرقصات الخاصة بهم لعدة أشهر ؛ ويبدأ كل تمرين ويتوقف في وقت محدد. وقال محللون عسكريون إن عدد القوات المشاركة ربما كان نصف العدد المعلن عنه.

قال كامل جاليف، محلل روسي مستقل وزميل سابق في مركز ويلسون بواشنطن، "إنه الجيش السوفياتي في الأساس. زادت الإصلاحات من كفاءة الجيش، لكنهم توقفوا في منتصف الطريق".

صمود العقيدة السوفياتية

عندما حاولت روسيا، بعد صراع جورجيا في عام 2008، تجديد جيشها، كانت الفكرة هي التخلص من جيش الحقبة السوفياتية شديد المركزية والذي من المفترض أن يحشد أربعة ملايين جندي في أي وقت من الأوقات. بدلًا من ذلك، سيحصل الضباط الميدانيون على مزيد من المسؤولية، وستتعلم الوحدات مزامنة مهاراتهم وسيتم جر الترسانة بالكامل إلى عصر الكمبيوتر. قاوم العديد من التقليديين التغيير، مفضلين النموذج القديم لقوة ضخمة ومركزة. لكن عوامل أخرى ساهمت أيضًا في عدم قدرة الجيش على التحول. انخفضت معدلات المواليد في التسعينيات، مما أدى إلى تقلص مجموعة الرجال الذين يمكن تجنيدهم. هذا، والرواتب المنخفضة المستمرة، يؤخران أهداف التوظيف. الفساد المستشري يعيق الجهود. لكن المشكلة الأساسية كانت صمود الثقافة العسكرية للاتحاد السوفياتي.

قال مايكل كوفمان، مدير الدراسات الروسية في CNA، وهو معهد أبحاث في أرلينغتون بولاية فيرجينيا: "تم بناء الجيش السوفياتي لتوليد ملايين الرجال لملء الكثير والكثير من الفرق التي لديها مخزون لا نهاية له من المعدات، تحضيراً للحرب العالمية الثالثة، أو الحرب مع الناتو التي لم تحدث أبدًا".

في نهاية المطاف، توقف الضغط من أجل التغيير، تاركًا نسخة مختلطة من الجيش في مكان ما بين التعبئة الجماهيرية وقوة أكثر مرونة، كما قال المحللون. لا تزال تفضل المدفعية الكبيرة على قوات المشاة التي يمكنها الاستيلاء على الأرض. الطريقة التقليدية التي يمارس بها الجيش الحرب، والتي عُرضت في تدريبات الصيف الماضي، تدل على ذلك. قال ويليام ألبيركي، مدير برنامج الحد من التسلح في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره برلين: "لا أحد يتم اختبار قدرته على التفكير في ساحة المعركة". بدلًا من ذلك، يتم تقييم الضباط بناءً على قدرتهم على اتباع التعليمات، على حد قوله.

آلة للدعاية

ترغب روسيا في أن يرى العالم جيشها كما يظهر خلال الاستعراض السنوي ليوم النصر - وهو أداة جيدة التجهيز لجنود لائقين يرتدون زيًا موحدًا يسيرون في انسجام تام ويعجّون بأسلحة تهديدية. قال غليب إيريسوف، 31 عامًا، وهو ملازم سابق في القوات الجوية ترك الجيش في عام 2020 بعد خمس سنوات: "إنهم يستخدمون القوات العسكرية كآلة دعاية". ثم عمل كمحلل عسكري في وكالة أنباء تاس الرسمية قبل أن يترك البلاد ويغادرها لأنه عارض الغزو بشدة.

يجادل كبار القادة العسكريين بأن القوات الاستكشافية الأخيرة، وخاصة في سوريا، قدمت تدريبات قتالية حقيقية، لكن المحللين يصفون هذا الادعاء بأنه مبالغ فيه.

لم تواجه القوات الروسية أي خصم حقيقي في سوريا. كانت الحرب في الغالب عملية للقوات الجوية حيث يمكن للطيارين التحليق فوق الأهداف حسب الرغبة. لم تخض روسيا حربًا برية كبيرة منذ الحرب العالمية الثانية. لكن قادة روسيا بالغوا في تقدير نجاح البلاد. في عام 2017، تفاخر سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي، في اجتماع لزملائه الوزراء في الفلبين بأن روسيا "حررت" 503223 كيلومترًا مربعًا في سوريا. المشكلة هي أن المنطقة التي ادعى السيد شويغو أنه حررها من المسلحين هي أكثر من ضعف مساحة الدولة بأكملها، حسبما أفادت "بروإكت"، وهي وسيلة إخبارية مستقلة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار