: آخر تحديث
أجابت على الرسالة الأميركية وطردت نائب السفير

روسيا تنشر ردها على الضمانات الأمنية

55
51
57

 إيلاف من لندن: أكدت روسيا ضرورة سحب الناتو كل القوات الأميركية من شرق ووسط أوروبا. وأعلنت السفارة الأميركية لدى موسكو أن السلطات الروسية طردت نائب السفير بارت غورمان.
ونشرت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، ردها على رسالة الولايات المتحدة بشأن ملف الضمانات الأمنية، وقالت إنها تنتظر من الناتو مقترحات ملموسة حول التثبيت القانوني لتخلي الحلف عن مواصلة التوسع شرقا.
وجاء في نص الرد: "نؤكد على أن الجانب الأميركي لم يقدم ردا بناء على المكونات الأساسية لمشروع الاتفاق مع الولايات المتحدة، الذي أعده الطرف الروسي، بشأن الضمانات الأمنية".

الرد الأميركي 

وقال الرد إن الولايات المتحدة لم تقدم ردا بناء على المكونات الأساسية لمشروع الاتفاق حول الضمانات الأمنية
وأوضحت وزارة الخارجية: "يدور الحديث عن التخلي عن استمرار توسع الناتو، وسحب ما يسمى بصيغة بخارست، التي تقول إن أوكرانيا وجورجيا ستصبحان عضوين في الناتو، والامتناع عن إنشاء قواعد عسكرية في أراضي الدول التي كانت سابقا ضمن الاتحاد السوفييتي... هذه البنود لها أهمية أساسية بالنسبة إلى الاتحاد الروسي".
وقال الرد إن مطالب الغرب بسحب قواتنا من مناطق معينة داخل أراضينا غير مقبولة وتقوض آفاق التوصل إلى اتفاقات.      
وشددت الخارجية الروسية: "تثير الأنشطة العسكرية المتصاعدة للولايات المتحدة والغرب بالقرب المباشر من الحدود الروسية قلقا لا سيما في الوقت الذي يستمر فيه تجاهل خطوطنا الحمراء ومصالحنا الجذرية في مجال الأمن وكذلك الحق السيادي لروسيا في حمايتها".

تهديدات 

وأكدت الوثيقة أن "المطالب الموجهة بشكل الإنذارات بسحب القوات من مناطق معينة داخل الأراضي الروسية والتي ترافقها التهديدات بتشديد العقوبات غير مقبولة وتقوض آفاق التوصل إلى اتفاقات حقيقية".
وقالت روسيا إنه يجب إجبار أوكرانيا على تنفيذ اتفاقات مينسك ووقف توريد الأسلحة لقواتها والتدريبات معها، وإن مطالب الغرب بسحب قواتنا من مناطق معينة داخل أراضينا غير مقبولة وتقوض آفاق التوصل إلى اتفاقات.
وأكدت الوثيقة على أنه لا يجري أي غزو لأوكرانيا ولا خطط لشنه على الإطلاق، وطالبت بتخلي الناتو عن أي إجراءات تضر أمننا ضرورة مطلقة بالنسبة إلينا.    
وقال روسيا إن مقترحاتنا حول الضمانات الأمنية تأتي في حزمة واحدة ويجب النظر فيها دون الفصل بين مكوناتها
وقالت: سنكون مضطرين للرد في حال عدم استعداد الولايات المتحدة للتفاوض حول الضمانات الأمنية القانونية، مؤكدة أن "ردنا سيشمل تنفيذ إجراءات ذات طابع عسكري تقني".

نائب السفير 

وإلى ذاك، وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية في موسكو، ريبهولتس، اليوم الخميس، في بيان لوكالة "تاس": "يمكننا التأكيد أن روسيا طردت نائب رئيس البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة، بارت غورمان، الذي كان ثاني مسؤول في السفارة الأميركية لدى موسكو بعد السفير وعضوا محوريا في فريق إدارة السفارة".
وتابع ريبهولتس: "اليوم أهم من أي وقت مضى أن يكون لبلدينا عدد كاف من الموظفين في البعثات الدبلوماسية التابعة لهما ليسهم ذلك في الحوار والاتصالات بين حكومتينا. ونشير إلى أن تصرفات روسيا أدت إلى أن عدد موظفي البعثة الأمريكية في روسيا أقل بكثير من عدد موظفي البعثة الروسية في الولايات المتحدة. هدفنا يكمن في تحقيق توازن أكبر في عمل بعثاتنا".


وأشار المتحدث باسم السفارة الأميركية متحدثا لوكالة "نوفوستي" إلى أن واشنطن تعتبر تصرفات روسيا بحق نائب السفير خطوة تصعيدية"، مشددا: "ندرس إمكانية الرد".
ولفت المسؤول إلى أن غورمان لديه تأشيرة دخول سارية وهو قضى في روسيا أقل من 3 سنوات، داعيا السلطات الروسية إلى "وقف العمليات غير المبررة لطرد الدبلوماسيين الغربيين".
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار