تشير الحادثة التي تعرّض فيها الفنان اللبناني راغب علامة للترهيب والاعتداء على مصالحه في لبنان، من طرف أنصار «حزب الله»، إلى أن ظل الحزب الإيراني - اللبناني الثقيل على لبنان ما زال شاخصاً وجاثماً.
في فيديو تداولته مواقع التواصل بشكل واسع، يظهر الفنّان الإماراتي، عبد الله بالخير، وهو يتحدث بالهاتف إلى راغب علامة، ويدعوه الفنان اللبناني لزيارة لبنان قائلاً: «ما عاد فيه نصر الله خلصنا منه».
لكن راغب علامة، أنكر على حسابه في منصة «إكس» صحة الفيديو، مؤكداً أنه «مفبرك بالذكاء الاصطناعي»، وقال: «أنفي هذا الاتصال جملةً وتفصيلاً، وسوف ألاحق الموضوع قضائياً». وتحدّث عبد الله بالخير أيضاً عن خداع الذكاء الاصطناعي له هو الآخر.
جمهور «حزب الله» الافتراضي، على مسارح التفاعل اللبناني في السوشيال ميديا، هاجم راغب علامة، واستشرس عليه، ليصل الأمر ببعضهم إلى تهديد راغب علامة في حال زيارته لبيروت... ليس ذلك وحسب، بل تُرجم الهجوم القولي إلى هجومٍ فعلي، حين تعرّضت مدرسة «السان جورج» في الضاحية الجنوبية لبيروت، المملوكة لراغب علامة، إلى التخريب والتكسير، كما كُتبت عبارات مؤيدة لحسن نصر الله ومناهضة للفنان اللبناني.
عرفنا عما جرى لراغب علامة من بلطجية «حزب الله»، بسبب شهرة الفنان العربية، وليس اللبنانية فقط، لكن لا يعني ذلك أن العشرات أو أكثر ربما، يتعرضون لترهيبٍ متنوع الصور، من أنصار الحزب، لإخافة وردع كل من «يتوهّم» نهاية الحزب وتبخّر قوّته، في حالة استعراضٍ للقدرات التخويفية، فبالخوف يُحكم الناس، وبضياعه يأكلك الناس، تلك هي المعادلة الصِفرية لدى سيكولوجيا الحزب وقاعدة الحزب وبيئة الحزب.
نعم... بسلاح الخوف يدير الحزبُ أنصاره وقواعده وبيئته، فهو يخوّفهم من «الآخر» وفي الوقت ذاته يخوّف خصومه أو أي «آخر» بهم، من خلال قوله، تصريحاً أو تلميحاً: هؤلاء هم قومي وأتباعي، هائجون مائجون، ولا قِبل لكم بهم! لدينا مَثلٌ في الجزيرة العربية يقول: «من خاف... سَلِم». والمعنى واضح، وهو أن من احتمى بسلاح الخوف، أي الحذر الشديد، فهو أقرب للسلامة من الأخطار المحيطة، المرئية والمحجوبة، لكن سلاح الخوف هذا صار في ساحات الحروب اللانهائية في لبنان، وسوريا أيضاً، وسيلة لتأبيد السلطة وتخليد السطوة على الآخرين.
غير أن الخوف أحياناً يصبح موجوداً فقط في داخل الخائف، وليس في محيطه الخارجي، مجرّدُ وهمٍ تعاظمَ حتى أعاقَ الخائفَ عن الحركة وأعجَزهُ عن التفكير، يصبحُ خائفاً من «لا شيء» عملياً، وحاله تُمسي كحال الذي رسمته ريشةُ الشاعر المتنبّي بإبداع:
وضاقت الأرضُ حتّى كانَ هارِبُهُم
إِذا رأى غَيرَ شَيءٍ.. ظَنَّهُ رَجُلا!