: آخر تحديث
لجنة نيابية فتحت تحقيقًا في الأمر يشمل كذلك زوجته إيفانكا

صهر ترمب مُتهم باستخدام "واتسآب" في اتصالات رسمية

72
65
69

بدأت لجنة الرقابة والإصلاح في مجلس النواب الأميركي تحقيقًا يستهدف صهر الرئيس دونالد ترمب ومستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر بعد اتهامه باستخدام تطبيق "واتسآب" للتراسل المشفر في اتصالات رسمية. 

إيلاف من واشنطن: قالت مجلة "بيزنس إنسايدر" في طبعتها الالكترونية إن التحقيق يشمل إيفانكا ترمب، ابنة الرئيس ومستشارة البيت الأبيض، ومسؤولَين سابقين في البيت الأبيض، مشيرة إلى رسالة من رئيس لجنة الرقابة والإصلاح إيليجا كامينغز أرسلها إلى محامي البيت الأبيض بات سيبولون تتضمن تفاصيل الاتهام.  

فتح تحقيق
طلبت اللجنة وثائق من البيت الأبيض تتعلق بطرق الاتصالات الشخصية التي يستخدمها الموظفون غير الدائمين في البيت الأبيض مثل كوشنر. 

يتركز تحقيق لجنة الرقابة والإصلاح على انتهاكات، ربما ارتُكبت ضد قانون السجلات الرئاسية، بالارتباط مع عمل كوشنر في البيت الأبيض.

وبحسب الأرشيف الوطني الأميركي، فإن قانون السجلات الرئاسية جعل ملكية السجلات الرسمية للرئيس عامة، بعدما كانت خاصة، واستحدث إطارًا قانونيًا جديدًا يلزم الرؤساء بإدارة سجلات إداراتهم، ونقل إدارتها إلى الأرشيف الوطني، بعد انتهاء ولايتهم. كما ينص القانون على منع استخدام الحسابات غير الرسمية في المراسلات الالكترونية، وإيداع نسخة من كل رسالة في حساب رسمي خلال 20 يومًا من استلام الرسالة، كما أوضحت لجنة الرقابة والإصلاح.  

صور لمرعاة القانون
استعرضت اللجنة في رسالتها إلى البيت الأبيض تقارير صحافية تقول إن كوشنر وإيفانكا ترمب استخدما طرق اتصالات غير رسمية في أعمال رسمية.  

كما أشار رئيس اللجنة في الرسالة إلى أن كوشنر استخدم ولا يزال يستخدم خدمة "واتسآب" في إطار واجباته الرسمية في البيت الأبيض. وتتيح خدمة "واتسآب" للاتصال والتراسل التي تملكها شركة فايسبوك للمستخدمين كتابة رسائل مشفرة.   

وحين سُئل آبي لويل، محامي جاريد كوشنر وإيفانكا ترمب، إن كان كوشنر استخدم هذا التطبيق للتراسل مع قادة أجانب، أجاب أنه "أجرى اتصالات مع أشخاص خارج الولايات المتحدة"، لكنه أضاف إنه ليس من صلاحيته أن يقول إن كانت هذه الاتصالات تتعلق بمعلومات مصنفة.  

أوضح لويل أن كوشنر ومراعاة للقانون يلتقط صورًا على الشاشة لمحادثاته على "واتسآب"، ويرسلها إلى عنوانه الرسمي على البريد الالكتروني.  

إيفانكا ملتزمة الشفافية
ونقلت مجلة "بيزنس إنسادير" عن لويل أنه لا يعرف على وجه التحديد الأشخاص الذين تراسل معهم كوشنر، مؤكدًا أن لدى كوشنر "الكثير من الأصدقاء والعلاقات في الخارج". لكنه نفى ما نسبته إليه رسالة لجنة الرقابة والإصلاح من أن كوشنر تراسل مع "قادة" أو "مسؤولين". وقال إنه أحال الأسئلة المتعلقة باستخدام "واتسآب" على محامي البيت الأبيض.  

عن إيفانكا، أكد لويل أن ابنة الرئيس وابتداء من سبتمبر 2017 "دائمًا" تحيل على حسابها الحكومي الرسمي أي رسائل ذات علاقة بالبيت الأبيض تتسلمها على بريدها الالكتروني الشخصي.  

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" كشفت في أواخر العام الماضي أن إيفانكا بعثت في 2017 "مئات" الرسائل الالكترونية المتعلقة بعملها في الحكومة.  

مهلة أسبوع
كما طلبت لجنة الرقابة والإصلاح وثائق عن مستشار البيت الأبيض السابق ستيف بانون ونائب مستشار الأمن القومي السابق كي. تي. ماكفارلاند للتأكد من التزامهما بقانون السجلات الرئاسية.  
 
وأمهلت لجنة الرقابة والإصلاح البيت البيض حتى 28 مارس للاستجابة لطلباتها، وبخلافه "ستفكر اللجنة في وسائل بديلة للحصول على المعلومات التي تحتاجها لإجراء تحقيقها".   

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بيزنس إنسايدر". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.businessinsider.com/jared-kushner-using-whatsapp-for-official-white-house-work-2019-3?r=US&IR=T
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار