: آخر تحديث
دراسة تربط اختلافها بالتفاوت في المستويات الأكاديمية

أكثر من ألف جين لها علاقة بالتحصيل العلمي

59
92
70

حدد فريق دولي من العلماء أكثر من 1200 اختلاف في الجينات تفسّر التفاوت في مستوى التحصيل العلمي الذي يحققه الأفراد.  

إيلاف: قال العلماء إن ما توصلوا إليه، بعد واحدة من أكبر الدراسات من نوعها، يلقي ضوءًا جديدًا على دور الجينات في تحديد السلوك البشري.  

مدخل لفهم السلوكيات
درس الفريق التكوين الجيني والمستوى التعليمي لأكثر من 1.1 مليون شخص من 15 بلدًا أوروبيًا في سن 30 سنة فما فوق، واكتشفوا وجود 1271 جينًا ترتبط بالسنوات التي أمضوها في التحصيل العلمي، كما أفادت صحيفة "إندبندنت" في تقرير عن البحث الجديد.  

بعد تحليل أداء هؤلاء الأشخاص في الامتحانات ومستوياتهم في الرياضيات وأعلى ما بلغوه في موضوع الرياضيات، وجد العلماء مئات العلاقات الجينية التي ترتبط بهذه الصفات. 
 
يقول الباحثون إن المتغيرات الجينية لا تتنبأ كيف سيكون أداء الشخص في المدرسة أو الجامعة، لكن النتائج مفيدة للدراسات الاجتماعية التي تركز على متوسط السلوك بين السكان.

للجينوم دور
تؤثر متغيرات كثيرة على الجينات الفاعلة في أدمغة الأجنة والرضع، ويؤثر هذا بدوره على تكوين خلايا الدماغ، وكيفية تعاطيها مع المعلومات الجديدة، وبالتالي على التكوين النفسي للفرد.  

جاء في الدراسة أن المتغيرات التي حددها العلماء في 1271 جينًا "تفسر نحو 4 في المئة من التفاوت في التحصيل العلمي". لكن عندما أضاف العلماء مجموعة أوسع من المتغيرات الجينية توصلوا إلى رقم يستند إلى عوامل في جينوم الشخص بكامله، ويفسر 11 إلى 13 في المئة من التفاوت في مستويات التحصيل العلمي.  

وحذر عضو فريق العلماء دانيال بنجامين من مركز الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية في جامعة ساوثرن كاليفورنيا قائلًا: "إن من المضلل تمامًا أن يُنظَر إلى دراستنا على أنها تحدد جينات التعليم". لكن علماء الاجتماع والطب يستطيعون استخدام النتائج لاستشكاف العلاقة بين الجينات والبيئة في تحديد مستوى التحصيل العلمي.
  
أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "إندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:
https://www.independent.co.uk/news/science/academic-genes-dna-education-success-intelligence-tests-humans-a8460071.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل