: آخر تحديث
شهدت عاماً استثنائياً في 2023

بورصة الهند تتجاوز هونغ كونغ لتصبح الرابعة عالمياً

12
13
11

إيلاف من بيروت: تجاوزت البورصة الهندية بورصة هونغ كونغ من حيث القيمة السوقية لتصبح في المرتبة الرابعة عالمياً، ويعكس تقدّمها تفاؤل المستثمرين العالميين المتزايد بفرص الهند الاقتصادية، وفقًا لبيانات نشرتها وكالة بلومبرغ الثلاثاء.

وبلغت القيمة السوقية الإجمالية للشركات المدرجة في البورصة الهندية 4300 مليار دولار الاثنين، متجاوزة بنسبة قليلة القيمة السوقية في هونغ كونغ البالغة 4290 مليار دولار.

ويأتي التحوّل في التسلسل العالمي بعدما شهدت البورصة في الهند عاماً استثنائياً في 2023، عزّزته زيادة مشاركة المستثمرين الأفراد بالإضافة إلى النمو الاقتصادي القوي وزيادة السيولة.

في العام 2023، ارتفع مؤشر نيفتي 50 في البورصة الهندية بنسبة 20 بالمئة، مسجلاً تصاعداً للعام الثامن على التوالي.

وسجّل مؤشر هانغ سنغ للشركات الصينية في هونغ كونغ تراجعاً بنسبة 14 بالمئة.

وسجّل سوق هونغ كونغ خسائر للعام الرابع على التوالي، في حين سحب مديرو أموال مليارات الدولارات بسبب مخاوف بشأن التباطؤ الاقتصادي في الصين.

ضغوط على المستثمرين
وعلى مدى العامين الماضيين، زادت الضغوط السياسية أيضا على المستثمرين الأميركيين لتقليل تعاملهم مع الشركات الصينية.

وقال مدير المحفظة في بنك "جيه بي مورغان" الخاص راشمي غوبتا في بيان مؤخراً "نعتقد أن الهند تقدّم بعض الفرص الأكثر إثارة للاهتمام على المدى الطويل".

ورأى أنّ الهند تجمع مزايا عديدة: دعم سياسي "كبير" للنمو، و"ديناميكيات ديموغرافية فريدة" و"إمكانات أفضل للنمو الاقتصادي والأرباح".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد