: آخر تحديث
وكالة الطب البيطري والصحة النباتية تسمح باستيراد البيض من تركيا

ارتفاع أسعار البيض في روسيا يثير القلق مع اقتراب موسم الأعياد

17
17
20

موسكو: اثار ارتفاع أسعار البيض قلق السلطات الروسية خاصة أنه يشكل عنصرا أساسيا في التحضيرات لاحتفالات نهاية العام.

ارتفع سعر البيض في تشرين الثاني/نوفمبر بنسبة 40,29% على أساس سنوي بحسب وكالة الإحصاء الروسية (روستات)، وتجاوز 100 روبل(حوالي يورو) لكل عشرة في عدة مناطق روسية، وهي زيادة غير مسبوقة.

ردا على ذلك سمحت وكالة الطب البيطري والصحة النباتية الروسية الجمعة باستيراد البيض من تركيا واقترحت وزارة الزراعة الروسية حظر تصدير البيض لستة أشهر.

مناطق الانتاج
وأمر المدعي العام إيغور كراسنوف الأسبوع الماضي موظفيه بإجراء دراسة في المناطق مع المنتجين ونقاط البيع للتحقق ما اذا كانت الزيادة غير مبررة.

أدى تضخم أسعار البيض إلى مشاهد غير عادية السبت بعد ان تكونت طوابير انتظار لشراء البيض في معرض زراعي في منطقة بيلغورود الجنوبية لأن الأسعار كانت فيها أقل بكثير مما كانت عليه في السوبر ماركت، وفقًا لمقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

امام هذا التهافت قالت نائبة الحاكم الإقليمي يوليا تشتشيدرينا "حتى يتمكن الجميع من شراء البيض تقرر بيع عشرين بيضة فقط للشخص الواحد".

وأكدت عبر تطبيق تلغرام "ليس هناك نقص (...) سيكون هناك بيض للجميع".

قلق
ويعود الخوف من النقص إلى الحقبة السوفياتية عندما كان الوقوف في طوابير والتدافع لشراء المواد الغذائية الأساسية تحديا يوميا.

كلفة الأعلاف
ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن خبراء قولهم ان ارتفاع أسعار البيض يعود لارتفاع تكلفة أعلاف الدواجن والمنتجات البيطرية، وهي نتيجة غير مباشرة للعقوبات التي فرضها الغرب على روسيا منذ شباط/فبراير 2022 والهجوم على أوكرانيا.

يؤثر التضخم الذي تسارع في تشرين الثاني/نوفمبر إلى 7,48% على أساس سنوي، وفقا للأرقام التي نشرتها وكالة روستات الجمعة، بشكل متزايد على القدرة الشرائية للروس التي قوضت اساسا بسبب العقوبات وضعف الروبل.

وتراقب العائلات الروسية أسعار البيض عن كثب في كانون الأول/ديسمبر لان البيض والمايونيز من المكونات الأساسية لوجبات أعياد نهاية السنة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد