: آخر تحديث

فيلم "جيران" في المسابقه الدوليه لمهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي في السعوديه


51
50
55
مواضيع ذات صلة

يشارك فيلم "جيران" للمخرج مانو خليل في المسابقه الرسميه لمهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي الذي سيقام في السعوديه وهو المهرجان الاول في تاريخ المملكه العربيه السعوديه والذي يترأسه ادوارد واينتروب المدير الفني السابق لقسم "نصف شهر المخرجين" المرموقة التي تُقام سنوياً على هامش مهرجان كان السينمائي.
ويتنافس فيلم "جيران" مع 15 فيلم اخر في المسابقة الدوليه على جائزه اليسر الذهبي لعام 2021.
هذا وكان فيلم "جيران" قد حصد مجموعه من الجوائز، منها جائزة نقاد السينما في سان فرنسيسكو 2021 والجائزه الاولي في مهرجان  كانغنون السينمائي الدولي في كوريا الجنوبيه وحاز على جائزة بيرن للسينما والتي تقدم سنويا لافضل فيلم روائي في العاصمه السويسريه بيرن. ومهرجان البحر الاحمر يبدأ عروضه يوم 6 كانون الاول لهذا العام ويدوم الى 16 من الشهر نفسه.
وفيلم "جيران" يروي قصة الطفل الكردي "شيرو" ذوالسادسة من عمره الذي يعيش في قرية صغيره واقعه على خط الحدود الفاصله بين " تركيا وسوريا" في ثمانينيات القرن المنصرم وهو عن العلاقات الاجتماعيه والانسانيه التي كانت قائمة قبل انقلاب البعث الفاشي في سوريا وما قام به في الخمسين سنه الاخيره من اهوال اوصلت بلد مثل سوريا الى ما هو عليه الان من دمار وخراب انساني وبنيوي.
فيلم "جيران" مدته ساعتين واربع دقائق، وهو من تاليف واخراج وانتاج مانو خليل، وقد مثل فيه ولاول مرة نجوم سوريين عرب واكراد وعالميين جنبا الى جنب مثل جلال الطويل، وجهاد عبدو، و مازن الناطور، والبرازيليه من اصل سوري  تونا ضويك، و بنكين علي، ونسيمه الضاهر وهفال نايف، وزيرك وايفان اندرسون واسماعيل زاغروس وهو من بطولة الطفل الكردي سرحد خليل.
الفيلم يعرض حاليا في دور السينما السويسريه  وسيعرض في دور السينما الامريكه والكنديه والالمانيه وهناك حديث عن عرضه في دورالسينما في العالم العربي ايضا. وهو مدعو حاليا للمشاركه في اكثر من 35 مهرجان سينمائي في كافة انحاء العالم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في ثقافات