: آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الأربعاء

ضبط ذهب مزور في طريقه للبيع في أسواق المغرب

5
8
6

«إيلاف» من الرباط: تبدأ "إيلاف المغرب" جولتها في الصحافة المغربية الصادرة اليوم الأربعاء بـ"المساء" التي كتبت أن فرقة من المركز الترابى للدرك الملكي لسرية سيدي أولاد عمران بسيدي بنور (وسط)، تمكّنت من توقيف شخص يمتهن بيع وشراء الحلي بالمنطقة وبحوزته كمية كبيرة من الذهب المزور كان يتأهب لتوزيعها بمختلف الأسواق الأسبوعية المنتشرة بمختلف مداشر وقرى الإقليم.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن التحقيق الذي باشرته الضابطة (الشرطة) القضائية لسرية الدرك كان، في بادئ الأمر، بداعي الاستماع إليه في شأن شكوى بالضرب والجرح، قبل أن تكشف التحقيقات عن ضبط الشخص الموقوف وبحوزته كمية كبيرة من الذهب.

وأضافت "المساء" أن خبرة علمية أجراها مختبر علوم الأدلة الجنائية بالرباط التابع للقيادة العامة للدرك الملكي، على الحلي المحجوزة، أبانت أنها لم تكن تحمل الدمغة الخاصة بإدارة الجمارك وأنها مزوّرة.

مستشارون من "الإشتراكي الموحّد" يواجهون تهماً ثقيلة

الصّحيفة ذاتها كتبت أن تهماً ثقيلة تلاحق مستشارين محسوبين على حزب اليسار الإشتراكي الموحد، رفقة ثلاثة ناشطين في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، شاركوا في احتجاجات أوطاط الحاج (جنوب) على خلفية وفاة ضحية حادثة سير، نتيجة ما وصف بـ" الاهمال الطبّي".

وأضافت "المساء" أن المتهمين مثلوا أمام المحكمة الابتدائية بعد مرور أربعة أشهر على الاحتجاجات، إذ تَم اتهامهم بتهم وصفت بـ"الثقيلة"، تتعلّق بتنظيم مظاهرة غير مرخص لها، وتحريض عدة أشخاص على ارتكاب جنحة أو جناية بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوّه بها في الأماكن والتجمعات العموميّة، أو بواسطة الملصقات المعروضة على أنظار العموم.

الاعلان  عن الشروط السليمة لاستعمال دواء خاص بالحوامل

وجهت المختبرات الدوائية، نشرة إلى مهنيي الصحة، أعلنت فيها عن الشروط السليمة لاستعمال دواء "كوراكني" من قبل النساء في سن الخصوبة.

ويعد كوراكني، الذي تتضمّن تركيبته الفعالة مادة (ايزوتريتينيون)، دواء يصفه أطباء الجلد كعلاج قوي لمشكل حب الشباب خصوصاً في درجاته المتقدّمة.

وكتبت "الأحداث المغربية"، أن النشرة التوجيهية، التى عممها مختبر مافار، تروم تعريف المهنيين على المعلومات الضرورية حول المادة الفعالة للدواء، وبالتالي ضمان استعمال آمن وسليم للدواء ، وحماية النساء من أي مضاعفات قد تؤدي الى مضاعفات خطيرة.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن النشرة تهدف كذلك إلى حماية الأجنة من الإصابة بأي ضرر، وتجنب حدوث تشوهات خلقية لدى المواليد، بِسَبَب تعرض الجنين للمادة الفعالة في الدواء، خلال الاشهر الثلاثة الأولى من الحمل، بحيث يمنع استعمال هذا الدواء من قبل الحوامل.

مجلس الأمن يصوت اليوم على قراره بخصوص الصحراء

"أخبار اليوم" كتبت أن مجلس الأمن سيصوت اليوم الأربعاء على قراره السنوي الجديد الخاص بملف الصحراء المغربية.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن المشروع الذي توافقت حوله الدّول المشكلة لما يعرف بأصدقاء الصحراء، والذي أعدت الولايات المتحدة مسودته الأوّلية، يأخذ في الاعتبار المطالب المغربية الأخيرة، والخاصة بإيقاف تحركات جبهة البوليساريو في منطقة تيفاريتي وبير لحلو، ويطالب الجزائر بالإسهام في إيجاد حل لهذا النزاع.

حرب خفيّة داخل أروقة مجلس الأمن قبيل إصدار القرار السنوي حول الصحراء

في السياق ذاته، كتبت "الأحداث المغربية أنه ومع انطلاق العد العكسي لإصدار قرار جديد حول ولاية بعثة" مينورسو"  في الصحراء المغربية، بدأت حرب خفية داخل أروقة مجلس الأمن ، خاصّة بعد الصفعة التي تلقتها جبهة البوليساريو، ومن يساند أطروحتها الانفصالية وإدانة مسودة القرار الأممي الجديد لتحركاتها شرق الجدار الأمني المغربي.

واشنطن تقدم مشروع قرار يدعو إلى التفاوض بنوايا حسنة

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"العلم" لسان حزب الاستقلال التي كتبت أن واشنطن تقدّمت بمشروع قرار في الأمم المتحدة يدعو أطراف النزاع في الصحراء المغربية إلى استئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة وبنوايا حسنة للتوصل إلى حل سياسي.

ويهدف مشروع القرار الذي كان موضع نقاشات، إلى تجديد مدة عام لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام التي تنتهي أواخر أبريل الحالي. ومن المتوقع إحالة النصّ إلى التصويت اليوم الأربعاء في مجلس الأمن الدولي لكن قد يتم تأجيل التصويت إلى نهاية الأسبوع.

وأضافت الصّحيفة ذاتها أن مشروع القرار يطلب من الأطراف الامتناع عن أي عمل يمكن أن يزعزع استقرار الأوضاع أو تهديد عمليّة الأمم المتحدة، مؤكداً أن الوضع القائم غير مقبول، وأن التقدّم في المفاوضات أساسي لتحسين مستوى عيش المواطنين المغاربة في الصحراء.
وأكد مشروع القرار أن "مشاركة الأطراف أمر مهم" من أجل الدفع بالعملية السياسية، ودعا مشروع القرار في إشارة ضمنية للجزائر، دول الجوار إلى زيادة انخراطها في المفاوضات والقيام بدورها الأساسي والخاص في دعم العملية السياسيّة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار