: آخر تحديث

فيتامين دي يقي من مرض السكري ويرمم خلايا القلب التالفة

19
23
20

وجدت دراسة جديدة ان المستويات العالية من فيتنامين دي تقلل خطر الاصابة بمرض السكري.  

وقال كبير الباحثين الذين أجروا الدراسة الدكتور سو بارك من جامعة سيول الوطنية في كوريا الجنوبية ان خطر الاصابة بمرض السكري بين افراد العينة الذين يزيد مستوى فيتامين دي في أجسامهم على 30 نانوغرام في المليلتر كان ثلث خطره على الذين لديهم نقص في هذا الفيتامين وخمس الخطر إذا كان مستوى الفيتامين يزيد على 50 نانوغرام في المليلتر.

واعتبر الباحثون ان دراستهم تشير الى ان مستوى فيتامين دي في الدم يجب ألا يقل عن 10 نانوغرام في المليلتر عند الكبار. 

وكانت دراسات سابقة وجدت ان فيتامين دي يقوي جهاز المناعة.  ومرض السكري من النوع الأول من أمراض المناعة الذاتية يحدث عندما يهاجم جسم الشخص الخلايا التي تنتج الانسولين في حين ان النوع الثاني يرتبط بعوامل نمط الحياة مثل البدانة أو قلة النشاط البدني أو النظام الغذائي غير الصحي.  
شملت الدراسة 903 اشخاص متوسط اعمارهم 74 سنة تابعهم الباحثون لمدة عشر سنوات مع قياس مستوى فيتامين دي والسكر في دمهم في فترات منتظمة.

وفي دراسة منفصلة وجد باحثون ان فيتامين دي حل رخيص لاصلاح نظام القلب والأوعية الدموية ايضاً لأنه يرمم التلف الذي يسبب مرض السكري وارتفاع ضغط الدم بالقلب ويقي من هذا التلف.  كما انه يخفف الضغط الداخلي على القلب والأوعية الدموية وبذلك تقليل خطر النوبات القلبية.  

وقال الدكتور تاديوش مالينسكي الذي شارك في الدراسة من جامعة اوهايو ان فيتامين دي يغني عن تطوير أدوية لترميم خلايا القلب والأوعية الدموية.  

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "ميل اونلاين".  الأصل منشور على الرابط التالي
http://www.dailymail.co.uk/health/article-5639041/Vitamin-D-prevents-diabetes-Scientists-call-daily-recommended-intake-raised.html
    


 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في لايف ستايل