: آخر تحديث

الفكر والعمل ومناخ الحرية

60
54
67
مواضيع ذات صلة

نهضة الشعوب دائما تبدأ من الفكر وكلما كان الفكر خلاّقا كلما تقدمت المجتمعات ولكي يكون الفكر خلافا لا بد من اشاعة مناخ الحرية التي تضمن للفكر ان ينمو .. المانيا التي صنعت المرسيدس والالات الضخمة مثل مولدات الكهرباء سيمنس قاد نهضتها مفكرون قدموا فكرا رائدا مثل هيجل وكانط وشوبنهاور ونيتشه... الخ 
العرب تقدموا عندما ساد مناخ الحرية وقدم  المفكرون العرب فكرا متقدما مثل ابن رشد وابن سينا وابن الهيثم والخوارزمي..  قدموا عصارة افكارهم ونقلت منهم اوربا اساس التفكير العلمي .. خاصة الخوارزمي الذي أنتج الخوارزميات التي تستعمل بكثافة في هذا العصر خاصة في مجال التواصل الاجتماعي. فالأمة التي لا تنتج فكرا لا يمكن ان تنهض ولا تستدام..
عامل اخر مهم هو ان النهوض احد اسبابه تجمع الامة اولا ثم اتفاقها حول مشروع فكري متناغم ومتجانس..  فالمانيا هي الامة الالمانية وماليزيا هي نهوض الامة الماليزية...  حتي تركيا هي الامة التركية...الخ. ليبقي السؤال.. اين الامة العربية واين فكرها ومفكروها ولماذا تراجعوا امام باقي الأمم.  وهل هناك مناخ الحرية  لينموا الفكر ويقود الى نهضة في سباق الامم  بل وهل هنالك اليوم من يؤمن بأمة عربية اصلا؟ 
لقد فشل القوميون العرب في مشروعهم الذي كان عاطفيا اكثر منه عمليا كما يفشل اليوم الإسلامويون في مشروعهم السياسي والذي سعوا للسلطة اكثر من سعيهم  للنهضة لتدفع العروبة والإسلام معا ثمن فشل مدعيها. 
اليوم نحن في حاجة لمشروع جديد يقوم على مشروع ثقافي وعلمي ويوطن التكنولوجيا ويقطع مع الكلامولوجيا. وينتج فكرا يتماهى مع بيئتنا في وجود مناخ جاذب للفكر وليس طارد. 
فالشعوب تنهض بالعمل الجاد والفكر الخاص بها بدلا من تبني أفكار غيرها واسقاطها خارج بيئتها. كما يقول المفكر مالك ابن نبي في كتابه (شروط النهضة). 
اذا وخلاصة القول، نقول ان النهضة هي دالة في الفكر والعمل معا فحتى العبادة مرتبطة بالإيمان والعمل الصالح. لذلك تكرر قوله تعالي: "الذين آمنوا وعملوا الصالحات" عشر مرات في القرآن الكريم للتاكيد على هذا المفهوم. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في