: آخر تحديث

مدينة الأمير محمد بن سلمان

12
11
10
مواضيع ذات صلة

تقع مدينة الأمير محمد بن سلمان غير الربحية في حي عرقة غرب مدينة الرياض، واقعة ما بين محافظة الدرعية التاريخية وبوابة الدرعية الحضارية شمالاً، وبين حي عرقة جنوباً، وتأخذ شكل المثلث رأس المثلث تقاطع طرق الدائري الشمالي، وطريق الدائري الغربي، وطريق الملك خالد، وتتقارب مدينة الأمير محمد بن سلمان من شبكة من الطرق المحورية في الرياض هي:

طريق الدائري الغربي إلى مكة المكرمة، طريق الملك خالد تقع عليه جامعة الملك سعود، طريق الدائري الشمالي وسط الرياض، طريق الملك سلمان إلى المطار. فقد أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بتاريخ 14 نوفمبر 2021.

وحدود مدينة الأمير محمد بن سلمان الفعلية: من الشمال وادي حنيفة مساره متعرج لكنه الحد الشمالي، أما جنوبًا حدها حي عرقة، ويشكل الطريق الدائري الغربي الحد الغربي للمدينة، وفي الشرق تكون امتداداتها أحياء سكنية حتى طريق الملك خالد، تقع مدينة الأمير محمد بن سلمان على أرض تقدر مساحتها بحوالي (3.4) كيلو متر مربع، وتتميز بمكونات ومعالم جغرافية، وقد ساهمت في جمالية المدينة البنية الجيولوجية والطبوغرافية للمنطقة، فقد وظفت المعالم الجغرافية لصالح الجمالية المعمارية، جاء توزيع المنشآت من واقع العوامل الطبيعية على النحو التالي:

أولاً: أقيمت مدينة الأمير محمد بن سلمان في أعالي سلسلة (ظهرة) جبال طويق الوسطى بمدينة الرياض، وهذا الاختيار تم بدراسة وعناية دقيقة لأن مستقبل مدينة الرياض سيكون على أعالي جبال طويق ثم باتجاه التدرج جهة الشرق.

ثانياً: تعتبر قمم جبال طويق والتي تبلغ ارتفاع بعض قممها نحو (1196) مترًا ومتوسط ارتفاعها في الغالب (80- 200) مترًا تقريبًا مستوية ومتوسط عرضها نحو (45)، وتمتد جبال طويق بطول (1200) كيلومتر من نجران جنوبًا إلى الزلفي شمال منطقة الرياض حيث تغطيها رمال الثويرات.

ثالثاً: الحد الشمالي للمدينة هو وادي حنيفة الذي تبدأ منابعه من غرب مدينة الرياض ويخترق وسط الرياض من الشمال الغربي باتجاه الشرق ويأخذ مسميات عدة حتى يصل إلى قرب الخليج العربي، وفي مدينة ولي العهد يسير مجراه عبر منحنيات جبال طويق بشكل هندسي أبداعي يزيد من جمال وروعة المدينة، ليشكل طوقًا شماليًا عليها.

رابعاً: تقع مدينة ولي العهد في أعلى جبال طويق في هذه المنطقة حيث تطل على وادي حنيفة وهو وادٍ أخدودي أسفل حافة طويق، وتشكل الحافة (شفاء) وجرف حاد يشاهد مجرى وادي حنيفة من الأعلى في غاية الروعة على ضفتي الوادي تتوزع الأشجار البرية والنخيل والمزارع.

خامسًا: إدارة المدينة الربحية استفادت من تعرجات ومنحنيات الوادي وبروز ما يسمى جدائل ورؤوس الضلوع المنفردة إطلاله للحي السكني والمكاتب والفنادق والمطعم والمقاهي لتكون مطلاً علوياً يتخلله الهواء النقي، وخصائص الإقليم الجافة التي ترطبها تقنية التكييف في الأماكن المكشوفة أيام الصيف.

سادساً: حيز مدينة الأمير محمد بن سلمان خاصة الشمالية والغربية هذا الحيز المكاني يعتبر منطقة تقسيم مياه الأمطار، الشعاب والروافد تجري سيولها باتجاه الشرق والغرب حسب ميل (ظهرة) طويق، أما الجهة الشمالية المطلة على وادي حنيفة فهي تجري سيولها باتجاه الوادي عبر بعض الصدوع والجرف لتشكل شلالات مطرية وبحيرات مؤقتة أسفل الحافة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.