: آخر تحديث

كاتب الأمس وكاتب اليوم

16
20
17
مواضيع ذات صلة

لا نعلم متى بالضبط كتب الأديب والمترجم المصري الراحل وديع فلسطين (1923- 2022)، مقاله الذي يحمل العنوان الذي تجدونه أعلاه: «كاتب الأمس وكاتب اليوم»، فالمقال حواه كتاب للكاتب عنوانه «قضايا الفكر في الأدب المعاصر»، صدرت طبعته الثانية في أوائل التسعينات الماضية في بيروت، وحوى مجموعة من المقالات الأدبية والفكرية المتفرقة، كانت على عمق المحتوى وجزالة اللغة اللذين عهدهما من قرأ لوديع فلسطين الذي غادر الدنيا قبل أقل من شهرين عن عمر يقترب من المئة عام.

خلال حياته الأدبية والصحفية أصدر وديع فلسطين أكثر من 30 كتاباً، بينها ما ألّفه هو نفسه، وبينها ما ترجمه عن الإنجليزية، وفي مواضيع مختلفة كالسياسة والتاريخ والأدب وغيرها من حقول، وتشير سيرته إلى أنه عندما عمل في مجلة «قافلة الزيت» التابعة لشركة أرامكو في السعودية، نجح في تحويلها إلى مجلة تُعنى بالأدب، وتستطيع أن تُفرد له مكانة على صفحاتها، فاستكتب فيها أسماء مشهورة من أعلام الأدب مثل: عباس محمود العقاد، ومحمود تيمور، ومحمد منصور وسواهم.
في مقاله المشار إليه أعلاه لاحظ وديع فلسطين أن الكاتب اليوم يختلف اختلافاً جوهرياً عن الكاتب في الجيل الفائت، فالكاتب الحديث، والتعبير هنا له، «عجلان لا يصبر ولا يتأنى لا يكاد يلمّ به خاطر حتى يسطره على الورق ويدفع به إلى المطبعة، والقارئ بدوره عجلان يتخطف ما تدفعه الطابعة فيقرأه قراءة عجلى ثم يطرحه في بحر من النسيان».

أما كاتب الأمس فكان، حسب قول وديع فلسطين: «مستأنياً، متأملاً يكتب بكثير من الإمعان وغير قليل من البصر بالأمور، ديدنه ديدن الباحث الذي لا يتحرج من الرجوع إلى المظان إن أعوزه أن يتثبت من أمر، فإن خامرته ريبة استعان بأسلوب الشك لا بأسلوب القطع والبت»، أما قارى الأمس فكان بدوره «أقسى على الكاتب من قارئ اليوم، فكان ميزانه في النقد صارماً».
لا يكتفي الكاتب بمآخذه على كتابة اليوم، وإنما يشمل بالنقد روابط واتحادات وأندية الأدباء التي وسّعت معنى كلمة «كاتب» فباتت تشكل كل من ينتمي إليها، ولو أنها توخت شيئاً من الأناة في اختيار أعضائها، لكانت قد أسست لمعايير يعتدّ بها في تصنيف من هو جدير بأن يسمى كاتباً أو أديباً، ولعلّ الأمر يقتضي حديثاً إضافياً للوقوف على مقصد الكاتب بصورة أفضل.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في جريدة الجرائد