: آخر تحديث
في انعكاس لـ"عزم الجزيرة على حماية الأمن القومي"

رئيسة تايوان تعلن ميزانية دفاع قياسية للعام 2024

37
35
36

تايبيه: أعلنت رئيسة تايوان تساي إنغ-وين الاثنين أن الإنفاق على الدفاع سيصل إلى مبلغ قياسي قدره 606,8 مليارات دولار تايواني (19 مليار دولار) عام 2024، في انعكاس لـ"عزم (الجزيرة) على حماية الأمن القومي".

وذكرت تساي في بيان أن الإنفاق الدفاعي "يتوقع أن يصل إلى 2,5 في المئة من إجمالي الناتج الداخلي". وسيشكّل الإنفاق المقترح زيادة نسبتها 3,5 في المئة عن المبلغ المخصص للعام 2023 والبالغ 586,3 مليار دولار تايواني.

وأضافت "على تايوان مواصلة تعزيز إمكاناتها للدفاع عن نفسها والتعبير عن عزمها على الدفاع عن ذاتها لحماية الأمن القومي ومصالحها، مع السعي للحصول على مزيد من الدعم الدولي".

تعيش تايوان التي تتمتّع بحكم ديموقراطي تحت تهديد صيني دائم بغزوها، إذ ترى بكين أن الجزيرة تابعة لها وتتعهّد استعادتها.

وقدّم رئيس الوزراء تشين شيان-جين إيجازا لتساي بشأن الموازنة الحكومية للعام 2024 والتي ستعلنها الحكومة الخميس قبل عرضها على البرلمان ليتم إقرارها.

كثّفت بكين عروض القوة والضغوط السياسية والاقتصادية على تايوان منذ وصلت تساي المدافعة عن استقلال الجزيرة إلى السلطة عام 2016.

وأطلق الجيش الصيني مناورات عسكرية واسعة النطاق العام الماضي بعدما زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي حينذاك نانسي بيلوسي تايوان. وتكرر الأمر في نيسان/أبريل لدى مرور تساي في الولايات المتحدة.

ونفّذت الصين مناورات جديدة حول الجزيرة السبت، غداة عودة وليام لاي، نائب تساي، من زيارة قام بها لباراغواي التي توقف في طريقه إليها في الولايات المتحدة مرّتين.

وأعلنت وزارة الدفاع التايوانية أن 45 طائرة حربية دخلت منطقة الدفاع الجوي التابعة لها خلال المناورات التي شاركت فيها أيضا تسع سفن صينية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد