: آخر تحديث
موسكو ستقرر إذا ما كانت ستزيد إنتاجها بعد تقييم الموقف

الاتحاد الأوروبي: "سقف النفط الروسي" ليس مسؤولاً عن "تكدس ناقلات البوسفور"

36
41
36

إيلاف: أعلنت المفوضية الأوروبية إن سقف الأسعار الذي فرضته "مجموعة السبع" على النفط الروسي، ليس مسؤولاً عن تكدس الناقلات المنتظرة في البحر الأسود لعبور مضيق البوسفور في إسطنبول صوب البحر المتوسط.

حالات التكدس
وتزامن حدوث حالات التكدس مع اقتراح "مجموعة السبع" والاتحاد الأوروبي خطة هذا الأسبوع لمنع شركات التأمين من المساعدة في تصدير النفط الروسي المنقول بحراً ما لم يتم بيعه وفقاً لسقف الأسعار، في محاولة للحد من إيرادات النفط الروسي.
وقال متحدث باسم المفوضية الأوروبية لـ"رويترز" في تعليقات عبر البريد الإلكتروني: "الوضع ليس ناتجاً عن سقف الأسعار الذي فرضته (مجموعة السبع)؛ إذ توجد، على أي حال، فترة سماح مدتها 45 يوماً للنفط الخام الروسي المنقول بحراً والذي تم شراؤه قبل الخامس من كانون الأول/ديسمبر الحالي".
وبموجب خطة "مجموعة السبع" لفترة السماح، المستمرة حتى 19 كانون الأول/يناير المقبل، يمكن مواصلة تقديم خدمات الشحن، مثل التأمين، للنفط الروسي المنقول بحراً المشترى قبل الخامس من ديسمبر حتى وإن تم بيعه بسعر أعلى من سقف الأسعار.

على الجانب الروسي
وعلى الجانب الروسي، قالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء نقلاً عن نائب وزير المالية الروسي، إن موسكو ستقرر إذا ما كانت ستزيد إنتاجها من النفط استناداً إلى نتائج الربع الأول من عام 2023، عقب فرض حظر من الاتحاد الأوروبي على صادرات النفط الروسي ووضع سقف أسعار من الغرب.
وفي الأسواق، ظلت أسعار النفط يوم الجمعة بالقرب من المستويات المتدنية المسجلة في كانون الأول/ديسمبر 2021 وسط مخاوف من تباطؤ نمو الطلب العالمي.
وبحلول الساعة 11:59 بتوقيت غرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام "برنت" 76.18 دولار للبرميل بارتفاع 3 سنتات، بعد أن هبطت 1.3 في المئة مساء الخميس. وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 39 سنتاً، إلى 71.85 دولار للبرميل، بعد أن سجل انخفاضاً 0.8 في المئة عند التسوية في الجلسة السابقة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد