: آخر تحديث
"دعوة مفتوحة" للحوار مع الرئيس الصيني شي جينبينغ

أستراليا تفسخ عقدها مع فرنسا وتستحوذ على صواريخ كروز أميركية

9
10
11

سيدني: أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون أنّ بلاده ستستحوذ على صواريخ كروز أميركية بعيدة المدى من طراز توماهوك، في خطوة تصبّ في إطار مساعيها الرامية لتعزيز دفاعاتها العسكرية في مواجهة القوة الصينية الصاعدة.

وصرّح موريسون أنّ بلاده فسخت عقداً ضخماً أبرمته مع فرنسا في 2016 لشراء غواصات تقليدية لأنّها تفضّل أن تبني بمساعدة من الولايات المتحدة وبريطانيا غواصات تعمل بالدفع النووي.

 

وقال موريسون للصحافيين في كانبيرا "سنعزّز قدراتنا على الضربات البعيدة المدى، بما في ذلك بصواريخ كروز من طراز توماهوك ستزوّد بها مدمّرات البحرية الملكية الأسترالية من فئة هوبارت، وبصواريخ جوّ-أرض للمواجهة المشتركة الممتدّة المدى سيتزوّد بها سلاح الجوّ الملكي الأسترالي".

وأضاف، إنّ "القرار الذي اتّخذناه بعدم إكمال الطريق مع الغواصات من فئة أتّاك وسلوك هذه الطريق الأخرى ليس تغييراً في الرأي، إنّه تغيير في الاحتياجات".

 

"دعوة مفتوحة" للحوار

وفي نفس الإطار، وجّه رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون إلى الرئيس الصيني شي جينبينغ "دعوة مفتوحة" للحوار، وذلك إثر قراره تعزيز القدرات الدفاعية لبلاده في مواجهة القوة الصينية الصاعدة.

وأكّد موريسون استعداده لإجراء محادثات مع شي على الرّغم من أنّ المحادثات الرفيعة المستوى بين البلدين مجمّدة والتوتّر بينهما لا ينفكّ يتزايد.

وإثر إعلانه أنّ بلاده ستستحصل من الولايات المتّحدة على غواصات تعمل بالدفع النووي وعلى صواريخ كروز بعيدة المدى من طراز توماهوك، قال موريسون للصحافيين في كانبيرا "هناك دعوة مفتوحة للرئيس شي لمناقشة مسائل أخرى".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في أخبار