: آخر تحديث

تسلا تُخطط لإحداث ثورة في عالم السيارات الكهربائية من خلال Tesla Model 2

36
33
30
مواضيع ذات صلة

                                  إعلان تحريري
في يونيو 2021، أحدثت تسلا ثورة ضخمة في صناعة السيارات من خلال إطلاقها لسيارة S Plaid والتي تعد حينها أسرع سيارة إذ يبلغ سرعتها (0-60 ميل في الساعة).

ولأن تسلا لن تتوقف عند هذا الحد، فهي حاليًا تخطط للسنوات القادمة لإعادة تحديد حدود سوق السيارات الكهربائية، ليس فقط من حيث السرعة والأداء ولكن أيضًا من حيث التكاليف.

تستعد تسلا لإضافة الطابع الديمقراطي على سوق السيارات الكهربائية من خلال إطلاق سيارة صديقة للبيئة وبتكلفة أقل تبلغ نحو 25000 دولار أمريكي فقط خلال هذا العقد.

في هذه المقالة، سوف نتعمق حول مشروع تسلا الطموح لسيارات السوق الشامل، بالإضافة إلى ذلك، سنتكهن بالتكنولوجيا التي يمكنها تشغيل هذه السيارة الكهربائية ذات الأسعار المعقولة، بما في ذلك الكيمياء المحتملة للبطاريات. 

العلامة التجارية
حتى الآن لم تفصح تسلا عن اسم السيارة الكهربائية الجديدة البالغة نحو 25000 دولار، لكن الأخبار ووسائل الاعلام أشارت إلى إنه من المرجح أن تسمي Tesla Model 2 أو أحيانًا Tesla Model Q، وبرغم ذلك، أكد الرئيس التنفيذي للشركة "إيلون ماسك" على أنه لا يوجد Tesla Model 2، وذلك خلال اجتماع المساهمين السنوي للشركة لعام 2021.

وخلال اليوم الثاني من قمة العشرين للأعمال لعام 2022 في إندونيسيا (14 نوفمبر 2022)، تم طرح اسم طراز تسلا الميسور التكلفة مرة أخرى.
وسُئل ماسك حينها الذي حضر الحدث افتراضيًا عما إذا كان ينبغي تسمية السيارة ذات المستوى المبدئي "موديل I"، لكنه تجنب التكهنات، فيما أقر بأن طراز تسلا الأقل تكلفة منطقي وأن الشركة يجب أن تتابعها.

وحتى تعلن الشركة رسميًا عن اسم السيارة الجديدة ذات التكلفة الأقل، سنشير إليها باسم Model 2 أو Model Q من أجل الوضوح.

تشير الشائعات إلى أن تسلا أكملت النموذج الأولي للموديل 2 في الصين. وهي سيارة كروس أوفر.
في 4 يناير 2023 ظهرت صورة تجسس مزعومة لسيارة تسلا بقيمة 25000 دولار من مصنع ربما Tesla Gigafactory Shanghai على مواقع الويب الصينية، بدا النموذج المموه مثل طراز Model Y المنكمش والمنخفض بدلاً من هاتشباك المصمم حديثًا، كما يبدو أن قاعدة عجلاتها أقصر.

دور مركز البحث والتطوير الصيني
ترى عملاق سوق تداول الأسهم الأمريكي (تسلا) أن الصين مركز مستقبلي لأبحاثها والتطوير والتصنيع. وقال "إيلون ماسك" أثناء حفل افتتاح المؤتمر العالمي للانترنت 2021: إن تسلا ستستمر في زيادة استثماراتها وبذل المزيد من جهود البحث والتطوير في الصين.
عقب افتتاح مصنع Tesla Gigafactory Shanghai في عام 2019، قامت الشركة بتأسيس مركز Tesla Shanghai  للتطوير والبحث والإبتكار ومركز آخر للبيانات Tesla Shanghai Super Factory Data في عام 2021.
في أكتوبر 2021 أتمت الشركة تأسيس مركزها للبحث والتطوير ومركز البيانات المحلي. ويقوم مركز البحث والتطوير الصيني بتطوير السيارات التي تشمل البرامج والأجهزة والالكترونيات وما إلى ذلك. 
من التصميم الأولى إلى الاختبار النهائي، من المتوقع أن يتأثر انشاء سيارة تسلا بقيمة 25000 دولار بأول مركز للتطوير والبحث خارج الولايات المتحدة.

سمات موديل تسلا 2 المتوقعة
1 .قدرات ذاتية القيادة
من المحتمل جدًا أن توفر تسلا مجموعة القيادة الذاتية الشهيرة (Tesla Autopilot) في موديل 2 الصديق للميزانية مما يجعل القيادة الذاتية في متناول جمهور أوسع.
أكد ماسك ذلك خلال حدث يوم البطارية لعام 2020، مشيرًا إلى ثقة الشركة في إنتاج طراز تسلا مستقل تمامًا بسعر 25000 دولار في غضون ثلاث سنوات، على الرغم من تطور الخطط منذ ذلك الحين.

2 .نظام معلومات وترفيه من الدرجة الأولى
من المتوقع أن تجذب  سيارة تسلا المدمجة العملاء الأصغر سنًا الذين لطالما رغبوا في الحصول على سيارة تسلا ولكنهم وجدوا أن النطاق السعري باهظ، ومن المرجح أن يشتمل موديل 2 على نظام معلومات ترفيهي مليء بمجموعة واسعة من خيارات الاتصال والترفيه.
في ديسمبر 2022 أضافت الشركة Cyberpunk 2027 وآلاف الألعاب الأخرى إلى الطرازين S و X، وبدأت في تقديم Apple Music في سياراتها الكهربائية.

3 .التصنيع
سيتم إنتاج سيارة تسلا الجديدة في مصنع Gigafactory الجديد في ولاية سانتا كاتارينا بالمكسيك، وقد تلبي Giga Mexico بشكل أساسي أو حصري طلب أميركا الشمالية، ويمكن للأسواق الآسيوية بما في ذلك الصين الحصول على السيارة من مصنع Gigafactory Shanghai.

في السابق، كان من المفترض أن تحصل أوروبا على السيارات من مصنع Gigafactory Berlin-Brandenburg، ومع ذلك، هناك احتمالية جديدة تتمثل في إمكانية شحن سيارة تسلا الأقل تكلفة من مصنع جديد في إسبانيا.
تجعل تكاليف التصنيع المنخفضة في إسبانيا مقارنة بألمانيا موقعًا جذابًا لإنتاج السيارات الصغيرة، وتخطط مجموعة فولكس فاجن لتصنيع جميع سياراتها الكهربائية في إسبانيا لنفس السبب.
وفقًا لتقرير صادر عن Levante-EMV في 8 يونيو 2023، أشار إلى أن تسلا تفكر في بناء مصنع Gigafactory جديد في فالنسيا بإسبانيا باستثمارات تبلغ 4.5 مليار دولار، وأفادت الأنباء أن المحادثات مع الحكومة المحلية جارية.
ومن المثير للاهتمام، أن هذا الموقع هو المكان الذي تقوم فيه شركة PowerCo التابعة لمجموعة فولكس فاجن حاليًا ببناء مصنع ضخم لخلايا السيارات الكهربائية.

فيما يتعلق بإنتاج أميركا الشمالية، صرح محافظ ولاية سانتا كاتارينا "صموئيل غارسيا" في أبريل 2023 أن مصنع Gigafactory في المكسيك سيكون أكبر مصنع في العالم، متجاوزًا ليس فقط مصانع تسلا الأخرى، ولكن جميع المصانع على مستوى العالم.
وأشار التقرير إلى أن الشركة تهدف إلى الحصول على قدرة إنتاج سنوية تبلغ 4 ملايين وحدة لنموذج مستوى الدخول القادم. هذا هدف طموح لطراز واحد، لا سيما بالنظر إلى أن الشركة باعت 1.3 مليون سيارة في عام 2022.

على الرغم من التزام الشركة بالجودة العالية حتى في السيارات ذات الأسعار المناسبة، فإن وصول الشركة إلى سعرها المستهدف البالغ 25000 دولار يمثل تحديا كبيرا، ستساعد كيمياء LFP في الحفاظ على انخفاض تكاليف البطارية ولكن هناك المزيد من الأمور التي يجب على الشركة القيام بها.
فإنشاء سيارة مثل موديل S كان أمرا معقدا. فهو يتضمن أجزاء متحركة مختلفة، وجاء النموذج 3 والنموذج Y خطوتان هامتان للتحسين، ولكن عند النظر إلى التطورات الأخرى التي تم ادخالها على الطراز Y فقد خفضت الشركة نحو 60% من وزنها.

4 .البطارية والمحرك(وحدة محرك جديدة)
تهدف الشركة إلى الحد بشكل كبير من استخدام المواد الأرضية النادرة في مكونات سيارتها مع العمل على زيادة كفاءتها.

في مارس 2023 أعلنت الشركة أن وحدة القيادة التالية ستستخدم 75% أقل من كربيد السيليكون دون التضحية بالأداء أو الكفاءة.
تُخطط الشركة لاستخدام وحدة القيادة هذه في طراز 25000 دولار أميركي، سيتم استخدام وحدة تحكم أصلية بالكامل في هذه السيارة، وسيكون هناك أيضًا بطارية ليثيوم أيون مساعدة بقوة 48 فولت والتي ستتطلب أسلاكًا أقل تيارًا وأقل سمكًا.
بطارية LFP
قد يزودون موديل 2 ببطارية تقوم على الحديد والتي تعد بحياة دورة طويلة، ويشير هذا التغيير من النيكل إلى الحديد إلى التزام تسلا بخفض تكلفة السيارة، ويعني وجود القاعدة الحديدية أن الشركة ستواجه قيود أقل على الإمدادات، ومع ذلك، حثّ ماسك شركات التعدين على انتاج المزيد من المواد.

وستكون بطارية LFP (ليثيوم فوسفات الحديد) جزءًا مهمًا من سيارة تسلا الجديدة للمبتدئين بفضل دورة حياتها الطويلة، ونظرًا لأن الشركة قدمت بالفعل بطارية LFP مع موديل 3، فقد يكون لديها رؤية جيدة مع هذه الكيمياء بهدف مزيد من التحسين في موديل 2 عندما يكون جاهز للاطلاق.

نطاق البطارية
في أبريل 2023 كشفت تسلا في وثيقة الخطة الرئيسية أنها تخطط لتقديم سيارتها المدمجة القادمة مع بطارية 53 كيلو واط في الساعة، وترى الشركة أن هذه السيارة الكهربائية هي سيارة ذات نطاق قياسي يمكنها استخدام كيمياء ذات كثافة طاقة منخفضة وتستخدم بشكل أساسي للمسافات القصيرة أو المتوسطة داخل المدينة وحولها.
تستخدم الشركة بالفعل بطارية LFP في سيارات كهربائية متوسطة الحجم (موديل 3 وموديل Y) ولكن بسعة تخزين طاقة أعلى بشكل ملحوظ (75 كيلو واط في الساعة).
يجب أن توفر سيارة تسلا المدمجة الكهربائية المزودة بحزمة بطارية LFP بقدرة 53 كيلو وات في الساعة نطاقًا تقديريًا من وكالة حماية البيئة لا يقل عن 250 ميلًا، وهو ما يبدو كافيًا لسائق يومي موثوق به وبأسعار معقولة.
في موديل 3 اعتادت الشركة تقديم حزمة بطارية CATL 55 kWh LFP والتي توفر مدى 291 ميل، وتعتبر رينو 5 منافس محتمل لموديل تسلا 2 فمن المتوقع أن تقدم مدى 249 ميل في دورة اختبار WLTP في أوروبا عندما يتم إطلاقها في أوائل عام 2024.
من المتوقع أن تكون توقعات الأسعار والمدى مماثلة من السيارات الكهربائية المدمجة الأخرى القادمة في أوروبا من VW Group و Stellantis .

لذلك، بالإضافة إلى السعر الأساسي الذي يقل عن 25000 يورو يجب أن يقدم موديل تسلا 2 نطاقًا لا يقل عن 250 ميل للحفاظ على ميزتها التنافسية.

موعد اطلاق السيارة الجديدة
قد يتم الكشف عن موديل 2 في حدث خاص بالمنتج في عام 2023، ومن غير المرجح أن يتم إطلاقه في السوق قبل عام 2025، وتتوقع تسلا أن تسجل السيارة الكهربائية المدمجة الخاصة بها ضعف مبيعات سياراتها الكهربائية متوسطة الحجم (موديل 3 وموديل Y) مجتمعة 42 مليون وحدة.
تشير التقارير إلى أن تسلا قد استأنفت العمل على موديل 2 بعد توقف قصير للتركيز على نماذجها ذات الأولوية. فبعد أشهر من إشارة ماسك إلى أن الشركة قد أوقفت مشروع النموذج 2، أفاد مكتب ديترويت في نوفمبر 2022 أن تسلا قد عادت إلى التطوير.

يعتقد محللو الأسهم في Loup Ventures أنه سيتم الكشف عن الموديل الجديد فقط في أوائل عام 2024، ويرى عدد من المحللين أن تسلا من المرجح أن تضع السيارة الكهربائية الجديدة في الإنتاج الكامل في منتصف عام 2025.

ردود الفعل على التأجيل
خلال مؤتمر تسلا للربع الرابع من عام 2021 وأرباح عام 2021 بالكامل، كشف ماسك أن الشركة لا تركز حاليًا على موديلها الذي تبلغ قيمته 25000 دولار، ولم يلق هذا الإعلان استحسان المحللين والمستثمرين.
على سبيل المثال: أعرب أحد المحللين عن شكوكه بشأن قدرة الشركة على بيع أكثر من 3 ملايين سيارة في عام 2024 إذا لم تكن تطور السيارة الكهربائية البالغة 25000 دولار، وأضاف أن اقتحام شرائح الحجم والسعر المنخفض سيكون أمرًا حاسمًا لدعم توقعات نمو الشركة.
يقوم منافسو تسلا بالفعل بوضع إستراتيجيات حول كيفية إنتاج  سيارة كهربائية تنافسية وبأسعار معقولة لغالبية المشترين.
على سبيل المثال: تفكر شركة Lucid Motors في موديل منخفض المدى وصديق للميزانية، حيث اقترح رئيس قسم التكنولوجيا والرئيس التنفيذي لشركة Lucid Motor "بيتر رولينسون" أنه إذا كان العملاء لا يحتاجون إلى سيارة بعيدة المدى فيمكنهم الشحن بسهولة في المنزل والوصول إلى عدد كبير من أجهزة الشحن السريع.
علاوة على ذلك، أعرب رولينسون عن رغبته في تقديم سيارة كهربائية مع كفاءة طاقة عالية للغاية تبلغ 6 أميال / كيلو واط في الساعة، حتى مع وجود حزمة بطارية صغيرة تبلغ قوتها حوالى 50 كيلو وات في الساعة، فإن كفاءة الطاقة هذه ستعادل نطاقًا يقارب 300 ميل.
في الختام، تُمثل خطة تسلا الطموحة لإطلاق سيارة كهربائية ميسورة التكلفة، يشار إليها مبدئيًا باسم Model 2 أو Model Q خطوة مهمة نحو إضفاء الطابع الديمقراطي على التنقل الكهربائي،
مع سعر متوقع يبلغ 25000 دولار.

تهدف هذه السيارة الكهربائية المدمجة إلى تقديم قدرات القيادة الذاتية الشهيرة من تسلا ونظام المعلومات والترفيه من الدرجة الأولى إلى جمهور أوسع، وعلى الرغم من التأخير والتكهنات المستمرة، فإن الترقب المحيط بهذه السيارة يؤكد الطلب العالمي على حلول نقل ميسورة التكلفة وصديقة للبيئة.

                                 إعلان تحريري


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد