: آخر تحديث
تشمل العاملين في قطاعات عامة عديدة

بريطانيا تكبح الإضرابات برفع أجور الملايين

42
35
43

إيلاف من لندن: سيحصل الملايين من العاملين في القطاع العام في المملكة المتحدة، على زيادات في الأجور تبلغ حوالي 6٪ وذلك في محاولة من الحكومة لمواجهة الاضرابات في قطاعات عديدة. 
وأعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في مؤتمر صحفي في 10 داونينغ ستريت، يوم الخميس، قبول توصيات هيئات مراجعة الأجور المستقلة.
واقترحت الهيئات زيادات في الأجور تتراوح بين 6٪ و 6.5٪ للفترة 2023-24، بتكلفة محتملة تبلغ 5 مليارات جنيه إسترليني.
والتقى رئيس الوزراء مع وزير الخزانة جيرمي هانت، صباح الخميس، لإصدار القرار الذي يشمل حوالي 45 ٪ من القطاع العام، لكنه لا يشمل غالبية موظفي الخدمة المدنية.
وقال رئيس الوزراء إن الزيادات لن يتم تمويلها باقتراض المزيد من الضرائب أو زيادتها.

وأضاف أن العرض كان "نهائيا" وأن مزيدًا من الإضرابات لن يغير ذلك القرار، قائلا: "لن يكون هناك مزيد من المحادثات حول الأجور. لن نتفاوض مرة أخرى على تسويات هذا العام ولن يغير أي قدر من الإضرابات قرارنا. "

المشمولون
والزيادات في الأجور التي سيحصل عليها كل قطاع عام هي كما يلي: الشرطة - 7٪، هيئة الخدمات الصحية الوطنية العامة 6٪، أطباء مبتدئون - 6٪، ضباط السجون - 7٪، القوات المسلحة - 5٪ والمعلمون - 6.5٪.
وشددت وزارة الخزانة على أن زيادة الأجور سيتم تمويلها من خلال ميزانيات الإدارات الحالية، مما أثار مخاوف النقابات بشأن موارد أقل للعاملين في القطاع العام والتخفيضات المحتملة في الخدمات.
وقدم وزراء الحكومة تحديثات عن هيئة الخدمات الصحية NHS والشرطة والمعلمين والقوات المسلحة ونظام العدالة اليوم.
وفي هيئة الخدمات الصحية NHS، يؤثر القرار على الممرضات والحمالين وعمال النظافة والمسعفين وأخصائيي العلاج الطبيعي وخط الطوارىء 999 والقابلات وحراس الأمن والأطباء المبتدئين.

الاتحادات التعليمية 
وصف الأمناء العامون لأربع اتحادات تعليمية زيادة الأجور بنسبة 6.5٪ بأنها "أكبر توصية على الإطلاق" من هيئة مراجعة معلمي المدارس (STRB) وقالوا إنهم يوصون أعضائهم بقبولها.
وقالوا: "إن زيادة 6.5٪ للمعلمين وقادة المدارس تعترف بالدور الحيوي الذي يلعبه المعلمون في بلدنا وتضمن استمرار التدريس كمهنة جذابة".
واضاف أمناء الاتحادات: "لقد قبلت الحكومة توصية هيئة مراجعة معلمي المدارس STRB ووافقت على تقديم إصلاحات أوسع لتقليل عبء عمل المعلمين والقياديين بالشراكة مع جميع النقابات الأربعة".
وأضافوا: "الأهم من ذلك، أن عرض الحكومة ممول بشكل مناسب للمدارس. وقد التزمت الحكومة بأن تتلقى جميع المدارس تمويلًا إضافيًا يتجاوز ما تم اقتراحه في مارس - بناءً على مبلغ 2 مليار جنيه إسترليني إضافي تم منحه للمدارس في بيان الخريف".

صندوق المعاناة
كما ستوفر الحكومة أيضًا صندوقًا للمعاناة يصل إلى 40 مليون جنيه إسترليني لدعم تلك المدارس التي تواجه أكبر التحديات المالية. وستسمح هذه الصفقة للمعلمين وقادة المدارس بإلغاء الإضراب واستئناف العلاقات الطبيعية مع الحكومة.

أطول إضراب 
ويأتي القرار في الوقت الذي يبدأ فيه الأطباء الصغار أطول إضراب في تاريخ هيئة الخدمات الوطنية الصحيةNHS، حيث يخرج المسعفون الشباب من الساعة 7 صباحًا اليوم ويعودون يوم الثلاثاء.
ويريد أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA) زيادة رواتبهم بنحو 35٪ - وهو رقم وصفه وزير الصحة ستيف باركلي بأنه "غير عادل أو معقول".
وخلال عطلة نهاية الأسبوع، كانت هناك تقارير عن انقسام وزاري حول رواتب القطاع العام، حيث ذكرت صحيفة (التايمز) أن خمسة من وزراء الحكومة كانوا يحثون رئيس الوزراء على قبول توصيات هيئات مراجعة الأجور المستقلة في محاولة لوضع حد للإضرار. سلسلة من الإضرابات.
ومع ذلك، حذّر رئيس الوزراء في وقت سابق من أنه سيكون مستعدًا لتجاهل التوصيات، قائلاً إن العمال "بحاجة إلى إدراك السياق الاقتصادي الذي نحن فيه" وسط مخاوف من أن زيادة الأجور قد تغذي التضخم".
ومن المتوقع أن يتم تسليم أعلى زيادة رواتب للشرطة - حوالي 7٪ - في حين أن الأطباء وأطباء الأسنان وموظفي السجون والقوات المسلحة وكبار المسؤولين الحكوميين ينتظرون أيضًا زيادة.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد