: آخر تحديث
السوداني : الصفقة رؤية استراتيجية لاستثمار الغاز

قيمتها 27 مليار دولار..العراق يوقع عقودًا استثمارية مع توتال الفرنسية

35
30
35
مواضيع ذات صلة

إيلاف من لندن: وقع العراق الاثنين مع شركة توتال الفرنسية النفطية عقودًا استثمارية بقيمة 27 مليار دولار في مجال انتاج النفط والغاز والطاقة الكهربائية.

وتم توقيع الاتفاقيات في بغداد اليوم برعاية نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي باتريك بويان وهي تتعلق بتطوير الطاقة الغازية وانتاج الغاز المصاحب في حقول محافظة البصرة الجنوبية خلال مرحلتين وبحجم 600 مليون متر مكعب.
وقالت وزارة النفط العراقية ان أحد تلك العقود ينص على تطوير حقل أرطاوي النفطي في المحافظة بهدف زيادة إيراداته فضلا عن مشاريع أخرى لإنتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية ونقل مياه الخليج إلى الحقول النفطية في البصرة.

السوداني : الصفقة رؤية استراتيجية لاستثمار الغاز
وخلال اجتماع لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع رئيس شركة توتال الفرنسية عقب توقيع الصفقة  فقد اكد ان حكومته قد قطعت شوطاً كبيراً بالالتزامات والوصول إلى هذه المرحلة، مبيناً أن العقد مع الشركة وجولة التراخيص الخامسة تندرج ضمن الرؤية الستراتيجية لاستثمار الغاز، الذي تأخر العراق بالشروع في استثماره.

واشار الى اتجاه الحكومة نحو عقد الشراكات الجادة مع الشركات الكبرى في ما يخص استثمار الثروات الطبيعية، والاستفادة من الغاز المصاحب على وجه الخصوص.

من جانبه بيّن مدير توتال بويانيه توجه شركته نحو التعاون الواسع مع العراق وثقتها بالشراكة في مجالات الطاقة، والاستثمار في القطاعات الواعدة والطموحة في هذا المجال، مؤكداً أن الفرق الفنية للشركة ستباشر عملها في مواقعها خلال أيام.

تفاصيل الاتفاقات الاربعة
ومن جهته أوضح المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أن "مجموعة العقود التي تم توقيعها مع شركة توتال تتضمن: عقد مشروعُ نقلِ ماءِ البحر للحقولِ النفطيةِ المنتِجة.. ومشروعُ استثمارِ الغازِ المصاحبِ للعملياتِ النفطية من عدد الحقول النفطية في  محافظةِ البصرة وبمعدلِ 600 مليونِ قدمٍ مكعبٍ قياسي في اليوم مقسّمةٍ على مرحلتين.
ويتمثل مشروع العقد الثالث، بتطوير حقل أرطاوي النفطيّ وزيادة الإنتاج. أما مشروعُ العقدِ الرابع فهو مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقةِ الشمسية.

وأكد المتحدث النفطي ان هذه العقود مهمة في تطوير الصناعة النفطية في العراق  لكونها تمثل اضافة مهمة لدعم الاقتصاد الوطني.

  يشار إلى أن العراق يواجه فجوة في إنتاج الطاقة الكهربائية مقارنة مع الاستهلاك الفعلي البالغ 30 الف ميغاوات مقارنة مع إنتاج بلغ 19 ألف في السابق.
يذكر أنه في عام 2021 وقع وزير النفط العراقي آنذاك إحسان عبد الجبار في حكومة رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي عقد شراكة مع شركة توتال الفرنسية للطاقة كمقدمة لتوقيع عقد طويل الأمد يتشكل من اربعة عقود رئيسية أوصلت الى اتفاقات اليوم.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في اقتصاد